محرك البحث
بارزاني: كردستان لن يقبل التبعية والإقصاء
صحافة عالمية 04 أغسطس 2017 0

أربيل: «الشرق الأوسط»
جدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أمس، التمسك بإجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم في 25 سبتمبر (أيلول) المقبل، لافتا إلى أن الإقليم لا يمكنه القبول بالتبعية والإقصاء. وشدد بارزاني، أمس، على أن بقاء العلاقات ضمن إطارها الحالي بين الإقليم وبغداد «يشكل خطراً كبيراً ويتسبب بصراعات لن تريح الشعبين»، معتبراً أن الإقليم «يعمل من أجل قطع الطريق أمام أي احتمال لوقوع صراع جديد».

وأوضح رئيس إقليم كردستان أن تجارب سابقة مع حكومات العراق المتوالية «أوصلتنا إلى قناعة تامة بأننا غير مرغوب فينا وغير مقبولين كمواطنين وشركاء حقيقيين، وعليه وإزاء كل هذه التضحيات والدماء الغالية التي بذلت أساساً من أجل عراق ديمقراطي يحفظ كرامة أبنائه جميعاً، لا يمكن القبول بالتبعية والإقصاء، ويجب العتب على أصدقائنا في العراق وليس علينا نحن، لأنهم من دفعونا إلى ذلك».

وقال بارزاني إن «تأسيس دولة العراق الحالية كان منقوصاً في الأساس، وجاء بموجب اتفاقية سميت حينها وحتى يومنا هذا في الأدبيات العربية جميعها بأنها اتفاقية استعمارية.

وجاءت تصريحات بارزاني رداً على الرسالة التي وجهها له الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أول من أمس، ودعاه فيها إلى مراجعة قرار إجراء الاستفتاء.

ودعا بارزاني أبو الغيط إلى «دعم الحوار بين كردستان والعراق للتوصل إلى أنجع النتائج»، مشيرا إلى أن «الحوار مع بغداد هو خيار كردستان الوحيد لإيمانه بالتعايش السلمي واستخدام كل الأساليب الحضارية في ممارسة حق تقرير المصير».

…المزيد



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: