محرك البحث
بايدن وأردوغان في أول اتصال بينهما يؤكدان حرصهما على علاقة ثنائية “بناءة”
حول العالم 10 مارس 2022 0

كوردستريت || وكالات

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن في أول اتصال مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان حرصه على علاقة ثنائية “بناءة”. واتفق الزعيمان على الاجتماع على هامش قمة الناتو في حزيران/يونيو.

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث هاتفياً اليوم الجمعة (23 نيسان/أبريل) إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أول اتصال مباشر بين زعيمي الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي اللتين توترت العلاقات بينهما بشدة.

وتشدد تركيا على أن عمليات قتل وطرد الأرمن في ما كان يعرف آنذاك بالسلطنة العثمانية لم تكن إبادة جماعية ولكنها كانت نتيجة لصراع أوسع خلال الحرب العالمية الأولى. بيد أنّ الضغط التركي لم يمنع بعض الدول الكبرى، مثل فرنسا وألمانيا، من الاعتراف بإبادة جماعية فيما امتنعت العديد من الدول عن الاعتراف الرسمي الكامل.

ورغم عقود من الضغط من قبل الجالية الأرمنية في الولايات المتحدة، تجنب الرؤساء الأمريكيون المتعاقبون تناول المسألة خشية حدوث انفصال مع تركيا الحليفة ضمن حلف شمال الأطلسي. وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو حذّر في مقابلة من أن خطوة بايدن ستوتر العلاقات الثنائية. وقال “إذا أرادت الولايات المتحدة التسبب بتدهور العلاقات فالقرار قرارها”.

وبحسب بيان البيت الأبيض، اتفق بايدن وأردوغان على الاجتماع على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في حزيران/يونيو لإجراء مناقشات أوسع حول العلاقات بين البلدين. وأعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيقوم بزيارة إلى المملكة المتحدة في الفترة بين 11 و13حزيران/ يونيو المقبل للمشاركة في قمة مجموعة السبع الكبرى، تليها زيارة إلى بروكسل في 14 من الشهر نفسه، لحضور قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”.
م.ع.ح/ص.ش (أ ف ب ، رويترز)

132


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

%d مدونون معجبون بهذه: