محرك البحث
أخر الأخبار
بعد أنباء عن قتله وعزله.. أين هو ماهر الأسد؟
حول العالم 17 نوفمبر 2016 0

كوردستريت | حول العالم : أثار اختفاء ماهر الأسد، قائد الفرقة الرابعة وشقيق رئيس النظام السوري بشار الأسد، الشكوك حول مصيره، وسط أنباء عن مقتله وعزله.
.
وكانت آخر مرة حضر بها اسم ماهر الأسد إعلاميا في آذار/ مارس الماضي، حيث وردت أنباء عن نقله من قيادة الفرقة الرابعة إلى قيادة أركان جيش النظام، نقلا عن مواقع إخبارية موالية للنظام السوري، أبرزها “شبكة أخبار اللاذقية”، المعروفة بولائها للنظام الحاكم.
.
“تقليص نفوذ”
.
وأشارت هذه المواقع إلى أن نقل ماهر الأسد إجراء لتحييد القادة الذين عرف عنهم مواجهة ما يوصف بـ”الإرهاب” والمؤامرة على سوريا، إذ تشكل قيادة الأركان واجهة شكلية للضباط من كبار السن، أو الذين يُراد تقليص نفوذهم.
.
إلا أن مصدرا في جيش النظام السوري أكد لقناة “روسية اليوم” حينها أن ما جرى “تنقل عادي روتيني في إطار الترفيعات والتنقلات التي تحصل دائماً في المؤسسة العسكرية”، مؤكدا أنه “لا صحة أبدا لكل التكهنات والروايات المثيرة للضحك والتي تتناقلها بعض مواقع الإنترنت”، دون مزيد من الإضافات حول مصيره.
.
“ثاني اثنين”
.
وحول غياب ماهر الأسد، قالت إيثار عبد الحق، نائب رئيس تحرير صحيفة “زمان الوصل” السورية المعارضة، إن “ماهر الأسد يعد من أكثر الشخصيات الحاكمة والمتحكمة في سوريا بعيدا عن الأضواء وإغراقا في التكتم، حتى إن معرفة أخبار رؤوساء الأجهزة الأمنية وتتبع نشاطاتهم تبدو أسهل -إلى حد ما- من معرفة تحركات ماهر وطبيعة الأدوار التي يمارسها”.
.
وأوضحت عبد الحق، في تصريحات خاصة لـ”عربي21″، أن هذا جعل “الكثير من الأخبار المتناقلة عن ماهر في باب التكهنات والشائعات، التي لا يمكن الأخذ بها نفيا أو إثباتا”، مستدركة بالقول إن “ماهر ما يزال عنصرا أساسيا على مستوى مؤسسة الحكم والعائلة، بصفته القائد الفعلي للفرقة الرابعة ذائعة الصيت، والابن الثاني المتبقي من عائلة حافظ، بعد مصرع كل من باسل ومجد”، بحسب تعبيرها.
.
وبالتالي، فإن ماهر يعد، بحسب تعبير عبد الحق، “ثاني اثنين لا ثالث لهما في سوريا”، مشيرة إلى أنه شخص لا يمكن إقصاؤه إلا بالموت، أو بخلاف جوهري مع شقيقه بشار، وهو ما يبدو مستبعدا، في ظل التزام الأخوين بتوصيات أبيهما حافظ.
.
وكانت هذه آخر صورة مسربة نشرتها صحيفة “زمان الوصل” المعارضة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.
.
المصدر : موقع عربي 21



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: