محرك البحث
بعد هذا الاتفاق لن يكون هناك عداوة بيَّن تركيا وإسرائيل والسبب ؟
صحافة عالمية 27 يونيو 2016 0

كوردستريت – وكالات / وأبرز نقاط الإتفاق هي ما يلي:

.

– يتعهد الطرفان بتطبيع العلاقات بشكل كامل بما يشمل تبادل السفراء والزيارات مع الالتزام بتنسيق الجهود ضمن أطر المنظمات الدولية بما فيها حلف شمال الأطلسي، وهيئة الأمم المتحدة. – تأكيد عودة التعاون الأمني والاستخباراتي إلى سابق عهده بين البلدين. – تتنازل تركيا عن شرط رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، شرط تمكين تركيا من نقل كافة المساعدات الإنسانية التي يحتجاها أهالي غزة عبر ميناء أسدود الإسرائيلي تحت إشراف جيش العدو على الميناء ووقوفه على طبيعة المواد التي ينبغي إدخالها بحرا عبر أسدود. – تعبّر تركيا عن استعدادها لبذل الجهود اللازمة والتوسط بين إسرائيل وحماس لإتمام صفقة تبادل تقضي بإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لقاء الإفراج عن دفعة من الأسرى الفلسطينيين المعتقلين لدى سجون الصهاينة.

.

– تلتزم تركيا وتضمن كف قادة حركة حماس عن أي نشاطات معادية للكيان الغاصب من داخل تركيا. – تتنازل سلطات العدو عن شرط طرد قادة حماس من تركيا بمن فيهم القيادي في صالح العاروري المقيم في تركيا.

.

– يدفع الإسرائيليون 21 مليون دولار أمريكي تعويضات لأسر ضحايا سفينة مرمرة التركية، وللجرحى الذين أصيبوا خلال اقتحام جيش العدو السفينة التي كانت تقل عدداً من النشطاء الذين حاولوا كسر الحصار عن قطاع غزة. – تتعهد تركيا بإلغاء القضية المرفوعة ضد ضباط العدو في محكمة اسطنبول فيما يتعلق بالمسؤولية عن حادثة سفينة مرمرة. – يعقد الطرفان مباحثات رسمية حول مد خط أنابيب غاز طبيعي احتياطي للكيان الصهيوني. وتركيا تبدي رغبتها في شراء الغاز الطبيعي من إسرائيل وتصديره عبر أراضيها للأسواق الأوروبية. – تشييد تركيا محطة لتوليد الكهرباء في قطاع غزة، إضافة إلى محطة لتحلية مياه البحر وبناء مستشفى حديث هناك.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 971٬876 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: