محرك البحث
بوتين من أبوظبي: العلاقات بين روسيا والإمارات وصلت إلى مستوى غير مسبوق
حول العالم 06 ديسمبر 2023 0

كوردستريت|| وكالات 

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم الأربعاء إن العلاقات بين روسيا والإمارات وصلت إلى مستوى غير مسبوق.

تتعاون روسيا والإمارات في إطار تحالف أوبك+ وتشاركان في مشروعات كبرى للنفط والغاز.

وقال بوتين في تصريحات نقلها التلفزيون إن الوضع في أوكرانيا والصراع الإسرائيلي الفلسطيني سيكونان من بين موضوعات النقاش.

ويزور بوتين الإمارات والسعودية في جولة خارجية نادرة. وسيجري أيضا محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تتناول النفط وأوبك+ والصراعين في غزة وأوكرانيا.

وبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، محادثات مع رئيس الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، حسبما أفاد مراسل وكالة “سبوتنيك”.

 
 

ويرافق الرئيس الروسي وفد دبلوماسي كبير يضم وزير الخارجية سيرغي لافروف، والنائب الأول لرئيس الوزراء أندريه بيلوسوف، ونائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، ووزير الصناعة والتجارة دينيس مانتوروف، ورئيسة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا.

كما يضم الوفد مدير وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” يوري بوريسوف، ومدير “روساتوم” أليكسي ليخاتشيف. ، ومدير صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميترييف، وغيرهم.

وبعد المحادثات في أبو ظبي، سيتوجه بوتين إلى الرياض، حيث من المقرر أن يلتقي ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي محمد بن سلمان.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، قد أعلن أمس الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزم زيارة كل من السعودية والإمارات يوم غد الأربعاء.

 

وأضاف بيسكوف للصحفيين: “الرئيس الروسي سيناقش العلاقات الثنائية والتسوية في الشرق الأوسط خلال زيارتيه إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية”.

 

وأجاب بيسكوف ردا على سؤال يتعلق بأهم المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال الزيارة باستثناء النفط: “سيتم مناقشة العلاقات الثنائية، وكذلك تبادل وجهات النظر حول الأجندة الدولية والأجندة الإقليمية في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لكن قبل كل شيء سوف نتحدث عن العلاقات الثنائية”.

 

ويعتبر هذا اللقاء، هو الثاني بين الرئيسين الروسي والإماراتي هذا العام، حيث اجتمع الزعيمان سابقا في يونيو/ حزيران الماضي على هامش” منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي”، وكذلك زار محمد آل نهيان بطرسبورغ في أكتوبر 2022.

رويترز