محرك البحث
بيان الى منظمة اليونسكو والرأي العام العالمي

2013-05-12

قامت وزارة التربية السورية بإصدار قرار بمنع اجراء امتحانات شهادتي التعليم الاساسي والثانوي إلا في المناطق الواقعة تحت سيطرة الجيش والأمن السوري وبناةً على ذلك تقرر اجراء الامتحانات في مدينتي قامشلو والحسكة فقط لكافة الطلاب المتقدمين في محافظة الحسكة والذين يتجاوز عددهم 80 ألف طالب وطالبة متقدمين لشاهدتي التعليم الأساسي والثانوي من ضمنهم 60 ألف طالب وطالبة متقدمين لشهادة التعليم الاساسي فقط، وهؤلاء اعمارهم بين 14- 16 سنة ويوجد بينهم الآلاف من أبناء المحافظات السورية الذين التجأوا الى هذه المحافظة لأنها أكثر المحافظات السورية أماناً.

ويترتب على هذا القرار النتائج التالية:

1-    مخاطر أمنية للطلاب بسبب عدم وجود الامان على الطرق الطويلة التي تربط مدينتي قامشلو والحسكة بباقي مدن وقرى المحافظة و وجود عصابات مسلحة على الطرق، وخاصة بين مدينتي سريه كانيه ( رأس العين) – الحسكة ، وتل تمر – الحسكة، ومناطق تل حميس والشدادة وغيرها.

2-    خطر تعرض الطلاب الى حوادث السير بسبب عدم صلاحية الطرق لسير هذه الأعداد الكبيرة من وسائط النقل في الوقت نفسه وتوجهها الى المدن نفسها.

3-    تعرض الطلاب للعنف النفسي والجسدي من خلال سفرهم الى المراكز الامتحانية علما ان بعض المناطق ضمن محافظة الحسكة تبعد مسافة 3 ساعات وأكثر عن مدينتي الحسكة وقامشلو مثل منطقة ديرك وسريه كانيه مما يؤدي للإرهاق النفسي والجسدي والذهني للطلاب وبالتالي التأثير السلبي على نتائج تحصيلهم العلمي.

4-    اعباء مادية لأولياء الطلاب بسبب غلاء اجور النقل ضمن المحافظة لعدم توفر مادتي البنزين والمازوت.

5-    مخاطر بيئية ضمن مدينتي الحسكة وقامشلي سينتج عن اكتظاظ هاتين المدينتين بعشرات الآلاف من الطلاب مع ذويهم بالإضافة الى مخاطر أمنية في المدينتين للسبب ذاته.

6-    خطر تعرض الطلاب للاعتقال لأن أغلبهم مطلوبين للجهات الأمنية بسبب خروجهم في المظاهرات.

لذا نحن نحمل الحكومة السورية ووزارة التربية بشكل خاص المسؤولية الاخلاقية والقانونية تجاه هؤلاء الطلاب وما سيتعرضون له ونهيب بمنظمة اليونسكو بتحمل مسؤولياتها تجاه الطلاب السوريين والضغط على الحكومة السورية لإلغاء هذا القرار الجائر وتعديله وتمكين الطلاب من تقديم امتحاناتهم في المراكز الامتحانية القريبة من سكنهم ونحن كممثلين عن كافة المكونات والطوائف الموجودة في محافظة الحسكة من كرد وعرب وسريان كلدان اشوريين وأرمن نتعهد بتأمين ما يلزم لسير الامتحانات بطريقة سليمة.

1-    الادارة العامة للعلاقات الدبلوماسية لغرب كردستان

2-    المجلس الوطني الكردي في سوريا

3-    مجلس الشعب غرب كردستان

4-    الكتلة الوطنية السورية

5-    المنظمة الآثورية الديمقراطية

6-    حزب الاتحاد السرياني

7-    اتحاد معلمي قامشلو

صورة الى:

منظمة اليونسكو

الى الرأي العام العالمي

 الى ممثلي الاحزاب والتنظيمات الموقعة على البيان.

 


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
اشترك بالنشرة البريدية للموقع

انضم مع 197٬898 مشترك

إحصائيات المدونة
  • 495٬956 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: