محرك البحث
تأجيل موعد ” جنيف 4″.. وتعديلات على وفد المعارضة السورية
حول العالم 14 فبراير 2017 0

كوردستريت| وكالات |

أكدت يارا شريف، المتحدثة باسم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، أنَّ المفاوضات السورية التي كانت مقررة في 20 شباط/ فبراير الحالي، ستبدأ بمدينة جنيف السويسرية، في الـ23 من الشهر نفسه.

وقالت شريف إنَّ المشاركين في المفاوضات سيتوافدون إلى جنيف قبل يوم 20 من الشهر الجاري، وسيعقدون اجتماعات تشاورية مع دي ميستورا، الذي يتابع فعالياته الدبلوماسية الرامية لإنجاح المفاوضات.

 ووجَّه دي ميستورا أمس الاثنين دعوات إلى الوفود السورية بخصوص الحضور إلى جنيف، إلا أن مشاركته في مفاوضات أستانة التي ستجري في 15 – 16 من الشهر الحالي لم تتضح إلى الآن.

وكان دي ميستورا أعلن الشهر الماضي تأجيل محادثات جنيف، التي كان من المقرر بدؤها في 8 فبراير الحالي، إلى الـ20 من الشهر نفسه.

 

تعديلات في وفد المعارضة السورية

نقلت جريدة “الشرق اﻷوسط” عن مصادر مطلعة في المعارضة السورية، تأكيدَها أنّه تَقرَّر توسيع وفدها المشارك في جنيف ليصبح 22 عضوًا، كما تم استبدال ممثل “صقور الشام” بممثل “جيش الإسلام” محمد علوش، الذي كان يشغل منصب كبير المفاوضين في اجتماعات جنيف السابقة، ورئاسة وفد الفصائل إلى أستانة.

وقد أضيف مقعد لجمال سليمان من منصة القاهرة، من دون تحديد ما إذا كان سيمثل المنصة، أو سيشارك بصفته الشخصية.

ونفى رئيس منصة موسكو، قدري جميل، أن يكون قد تم التوصل إلى تفاهم مع المعارضة السورية حول تشكيلة الوفد إلى جنيف، مؤكدًا أنّهم ومنصة القاهرة لم يبلغوا بأي شيء رسمي من الهيئة العليا للمفاوضات، بخصوص حجم مشاركتهم في الوفد الموحد.

وقال جميل: “أرسلنا في وقت سابق لمنصة الرياض دعوة لاجتماع يضم المنصات الـ3، للاتفاق على الوفد الموحد إلى جنيف، لكننا حتى الساعة لم نتلق جوابًا”، وأضاف: “نحن لسنا مترددين في المشاركة، لكننا مصرون على وجوب أن تكون عملية تشكيل الوفد نتيجة بحث مشترك، خصوصًا أننا نرفض عقلية الحزب القائد التي عانينا منها طويلاً”.

وشدد على وجوب أن يكون وفد المعارضة موحدًا إلى جنيف “لأن ذلك يعني انطلاق المفاوضات المباشرة مع النظام، التي تعني بدء مرحلة إنهاء الأزمة، لافتًا إلى أن تعدد وفود المعارضة سيعني مفاوضات غير مباشرة، وبالتالي إجهاض جنيف 4”.

من جهته قال عضو الائتلاف المعارض هشام مروة: “لا نستبعد أن توجه الدعوة للوفد الجديد الذي شكلته المعارضة في الرياض نهاية الأسبوع، خاصة إذا كانت حقيقة هذه المحادثات تمهيدًا لاجتماع جنيف”.

وكانت اﻷمم المتحدة قد أعلنت عن تأجيل موعد الجولة المقبلة من مفاوضات جنيف إلى الـ23 من الشهر الجاري، بعد أن كان من المقرر عقدها في العشرين منه، كما وجهت الدعوة مجددًا إلى المعارضة السورية لحضور اجتماع آخر في اﻷستانة مع ممثلين عن نظام اﻷسد في 15 و16 من الشهر الحالي.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 972٬755 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: