محرك البحث
تركيا تكشف عن اتفاق نشر قوات دولية في سوريا
حول العالم 23 يونيو 2017 0

كوردستريت | وكالات |

كشفت الرئاسة التركية النقابَ عن اتفاق يقضي بنشر قوات من جيوش القوى الإقليمية والدولية الفاعلة في الملف السوري، في حين أكدت الهيئة العليا للمفاوضات، أن الاتفاق مرتبط بآلية تثبيت “اتفاق مناطق خفض التصعيد”.

وقال متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إنه “يتم العمل على آلية تقضي بوجود قوات روسية وتركية في منطقة إدلب السورية، وإيرانية وروسية في محيط دمشق وأردنية وأمريكية في درعا، وهناك مقترح روسي لإرسال قوات محدودة من قرغيزيا وكازاخستان إلى سوريا”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها قالن، حول التطورات الأخيرة، خلال اجتماعه مع مراسلي الرئاسة التركية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

ومن جانبه أكد المستشار في “الهيئة العليا للمفاوضات” السورية و”الوفد العسكري التفاوضي في أستانة”، يحيى العريضي، أن المقترح الذي تتم دراسته بين روسيا وتركيا مرتبط بإنشاء آلية مراقبة، وتثبيت “اتفاق مناطق خفض التصعيد”.

وأضاف العريضي أن المقترح جاء مراعيًا لنفوذ الدول الداعمة للقوى المعارضة السورية من جهة، والداعمة لنظام الأسد من جهة ثانية، بحسب “العربي الجديد”.

وبحسب  مستشار الهيئة العليا للمفاوضات فإن “الطرفين لا قدرة لهما على الرفض أو قبول المقترح، ومن المتوقع أن يتم التوقيع في أستانة قبل محادثات جنيف”.

وأشار العريضي إلى أن مقترح نشر القوات مرتبط بآلية تثبيت “اتفاق مناطق خفض التصعيد” الذي تم في اجتماع أستانة الأخير، من أجل تثبيت اتفاق المناطق الهادئة، وهي في الحقيقة “مناطق تثبيت نفوذ”، وتأتي لصالح الجميع إلا السوريين.

وكانت الدولة الضامنة لاتفاق التهدئة في سوريا “تركيا وروسيا وإيران” توصلت في 4 مايو/أيار الماضي، في اجتماع أستانة 4 إلى اتفاق خفض التصعيد، وتشمل “محافظة إدلب، وأجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة وحمص ودمشق والغوطة الشرقية ودرعا والقنيطرة”.

وبدأ تطبيق الاتفاق الجديد في 7 مايو/أيار، ولمدة 6 أشهر كإجراء مؤقت، يتم تمديده تلقائيًّا في حال نجاحه، وموافقة الدول المُوقِّعة عليه لتمديده.

وفي السياق أعلنت وزارة الخارجية في كازاخستان، أنَّ الجولة الخامسة للمباحثات المتعلقة بالشأن السوري في العاصمة أستانة ستعقد يومي الرابع والخامس من تموز/يوليو المقبل، وذلك بعد تأجيلها في الثامن من الشهر الجاري، بعد أن كان محددًا يومي الثاني والثالث عشر من هذا الشهر.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: