محرك البحث
تريدون فيدرالية؟ عندنا منها في الدكان، وهاهي
آراء وقضايا 18 مارس 2016 0

د.م.درويش

.

تريدون فيدرالية، عندنا منها في الدكان، وسنعرضها اليوم: سوريا فيدرالية ديمقراطية؟؟؟

مهلاً مهلاً، ليس هكذا تُعد وتُطبخ الأمور!

السؤال: مَن هم المتوافقون؟ وكيف توافقوا؟ وعلى ماذا توافقوا؟ وعلى أي أساس استندوا؟

.

ولماذا يتم التأكيد دومأً على التسمية الديمقراطية (علماً بأن الديمقراطية هي تعبير تطبيقي قبل أن يُوثّق نظرياً) ولايتم الإشارة إلى كوردستانية الأرض وسكانها الكورد، فالمكون الكوردي، هو صاحب الحق الأول في كل اختيار، كونه المكون الفعلي والأصيل والتاريخي والغامر والغالب في كل شمال سوريا وعلى طول حدودها، ثم أين العلم الكوردي ـ الكوردستاني المعروف لدى كل الكورد وغير الكورد والمتعارف عليه دولياً؟

.

والأهم من هذا وذاك، أن الفيدرالية هي شكل جديد من الإدارة والحكم وليست بامتداد لآي شكل حكم قائم أو مفروض سلفاً على الأرض، ولا يمكن التعامل بالتسميات هنا كما يتم التعامل بتسميات الأحزاب والفصائل المسلحة؟ أي بالخلاصة: الفيدرالية هي جملة من القواعد والأسس التي تتضمن نهج وبحث محدّد لنظام حكم وإدارة موسعة وبصلاحيات متوافق عليها بين القائمين على وضعها، على أن يكون هؤلاء المتوافقون مُنتخبون فعليين أو يُمثلون فعلاً كل مُن تعنيه هذه الفيدرالية.

.

وبهذا فالفيدرالية ممكنة، بل ولازمة لكل سوريا، وإذا كانت الأقاليم الفيدرالية الممكنة الأخرى في سوريا، قد يغلب عليها الطابع العربي، فإن اقليم الشمال هوإقليم فيدرالي كوردي بامتياز بتاريخه وجغرافيته وشعبه.

.

الفيدرالية ليست بمسألة نظرية أو لوحة تجريدية؟ لا ليست كذلك، إنما لفيدرالية هي مجموعة من التطبيقات الفعلية لجملة من التوافقات والدراسات الحقيقية .

تحية لشهداء الكورد وكوردستان وتحية لشهداء حلبجة في يوم ذكراها.

.

باحث وكاتب كوردي،16/03/2016



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك