محرك البحث
تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار بين أمريكا وروسيا في سوريا
حول العالم 23 فبراير 2016 0
كوردستريت_هام/
توصلت الولايات المتحدة وروسيا، اليوم الاثنين، إلى اتفاق مشترك بشأن بدء وقف الأعمال العدائية في سوريا اعتبارًا من 27 فبراير/شباط باستثناء تنظيم الدولة وجبهة النصرة.

وأفادت واشنطن وموسكو في بيان مشترك مساء اليوم بأن “وقفًا لإطلاق النار في سوريا سيبدأ اعتبارًا من 27 فبراير الجاري، وعلى الأطراف المقاتلة إعلان موافقتها على الهدنة منتصف يوم 26 فبراير”.

واشترط البيان الروسي الأمريكي على المعارضة السورية وقف الهجمات بكل الأسلحة والامتناع عن محاولة السيطرة على أي أرض جديدة، كما نص على عدم استهداف طيران نظام الأسد والروسي عن قصف مواقع المعارضة.

وفي ذات السياق أكد البيان على أن وقف إطلاق النار في سوريا لن ينطبق على تنظيم الدولة وجبهة النصرة.

ومن جانبه دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري جميع الأطراف للقبول التام بالشروط المقترحة للهدنة في سوريا، مؤكدًا أن الاتفاق سيقلل العنف ويشجع وصول المعونات ويدعم الحل السياسي للقضية السورية.

ويُشار إلى أن المعارضة السورية والفصائل العسكرية توافقت على عدم استهداف الطيران الروسي لمواقع الفصائل الثورية وجبهة النصرة، كشرط لعقد هدنة إنسانية مؤقتة في سوريا، إضافةً إلى وجود وساطة وضمانات دولية، وإيصال المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح المعتقلين خاصة النساء والأطفال، حسبما أكده “أسامة أبوزيد” المستشار القانوني في المعارضة السورية والجيش السوري الحر في حديث خاص للدرر الشامية.

وكانت مجموعة دعم سوريا اتفقت في اجتماع ميونيخ في 11 فبراير الجاري على وقف الأعمال العدائية في سوريا وإيصال المساعدات الإنسانية.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 971٬569 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: