محرك البحث
تفاصيل مذكرة التفاهم بين المجلس الوطني الكردي وأحزاب الوحدة الوطنية..

كوردستريت || متابعات 

أكدت مصادر  لشبكة كوردستريت  أن التفاهم بين أحزاب الوحدة الوطنية ( PYD و شركاؤه) و المجلس الوطني الكردي ( البارتي وشركاؤه) تضمن عدة نقاط. منها إعتبار الوثيقة الراهنة ، تفاهم وقع عليه الطرفان، وهما ملزمان به، وليس اتفاق سياسي وعسكري وإداري بل ممهد لاتفاق نهائي .

.

كما أكدت مذكرة التفاهم ،أنه سيتم تعديل اسم الادارة الذاتية مع ادخال كلمة المرجعية بشكل يمزج بين الادارة الذاتية والمرجعية السياسية الكردية التي تم الاتفاق عليها في دهوك عام ٢٠١٤ مع السماح بموجب التفاهم بعودة بشمركة روج أفا وتشكيل لجنة لبحث المسمى والمهام في مرحلة لاحقة .

وأضافت هذه المصادر، أنه بالنسبة للبرنامج السياسي تعتبر سوريا دولة موحدة لكل سكانها نظامها فيدرالي يحصل الاكراد فيها على جميع حقوقهم بما فيه حق تقرير المصير .

.
كما يعد المجلس الكردي غير ملزماً بالانسحاب من الائتلاف ،لكنه لا يعترف بالجناح العسكري ،وكل الجهات العسكرية التي تنضوي تحت لوائه او يعمل خارجها وهذا موقف احزاب الحركة الوطنية أيضا.

ويدعو البرنامج السياسي إلى تشكيل مرجعية كردية موحدة لتمثيلهم في المحافل الدولية ببرنامج واحد.
مع إعتبار تركيا دولة جارة ستعمل المرجعية على حل الخلافات ومنع العداوات معها .
أما بخصوص رأس العين وعفرين وتل أبيض والمناطق المحتلة الاخرى ستعمل المرجعية الجديدة على إعادة لأهلها وإخراج القوى العسكرية المحتلة منها والمطالبة باعادة امنة للسكان ومنع التغيير الديمغرافي وفتح قنوات دبلوماسية مع جميع الاطراف لتحقيق ذلك. بالإضافة إلى تشكيل ادارة مدنية لهذه المدن تتولى مهام ادارتها من كل النواحي .
كما يتضمن البرنامج السياسي مطالبة الجهات المعنية باسترجاع الأملاك والعقارات والتموال المنهوبة ومحاسبة المجرمين على كل جرائمهم بحق سكان هذه المدن .

.

وأكدت المصادر، أنه فيما يتعلق بالجانب الاداري – فيتضمن المشاركة وفق اتفاق دهوك في ادارة المنطقة بنسبة ٤٠ ٪؜ لكل طرف مع ترك ٢٠ في المئة للقوى الاخرى خارج التكتلين الرئيسييين وتطوير شكل ” الادارة الذاتية الحالية” واحداث تغييرات عليها .

ونوهت أن المجلس وأحزاب الوحدة الوطنية أتفقا اتفق على احالة كل ما ذكره اعلاه الى لجان مختصة لتفعيل التفاهم تمهيدا للوصول إلى إتفاق نهائي.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 947٬155 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: