تقديرات : عائلة واحدة مؤلفة من 5 أشخاص تحتاج إلى 3 ملايين ليرة سورية في الشهر.

تقارير خاصة 07 أكتوبر 2022 0
تقديرات : عائلة واحدة مؤلفة من 5 أشخاص تحتاج إلى 3 ملايين ليرة سورية في الشهر.
+ = -

كوردستريت || متابعات 

أثبتت  تقديرات  أن عائلة مكونة من 5 أفراد في سوريا تحتاج على الأقل على دخل يزيد عن 3 ملايين ليرة سورية شهرياً لتغطية تكاليف الغذاء والدواء والنقل، باستثناء تكلفة استئجار منزل.

وقال المدير السابق للجهاز المركزي للإحصاء، “شفيق عربش” في تصريح صحفي لوسائل إعلامية موالية للنظام : إنه لا يمكن تحديد دخل ثابت للفرد أو الأسرة لتغطية المصاريف الشهرية للغذاء والدواء والسكن والمواصلات حيث أن الأسعار تتزايد باستمرار، في اليومين الماضيين فقط، ما بين 14 و 30٪ .

وفيما يتعلق بمصروفات الطالب الجامعي، أوضح عربش، أن الطالب الذي لا يسكن وسط المدينة يحتاج إلى أكثر من مليون ليرة لتغطية تكاليف الإقامة والوجبات والمشروبات والمواصلات بينما الطالب الذي يسكن في المناطق التي تتطلب أكثر من مليون ليرة سورية بالقرب من وسط المدينة، يحتاج إلى ما لا يقل عن 12000 ليرة سورية.

وأما مصروف الجيب لتلميذ مدرسة عامة، فإنه لا يقل عن 3000 ليرة سورية في اليوم، أو حوالي 60 ألف إلى 70 ألف ليرة سورية شهرياً، دون احتساب تكاليف النقل.

وأضاف أن هناك طلاباً، وهم قليلون جداً، وتبلغ مصاريفهم الشهرية حوالي 250 ألف ليرة سورية، أو 10 آلاف ليرة في اليوم.

كما بين الخبير الاقتصادي علي محمد، أن الحد الأدنى لخط الفقر في جميع أنحاء العالم هو 1.9 دولار في اليوم، أي 9500 ليرة سورية، أو 300 ألف ليرة سورية شهرياً.

يشار إلى أن تدهور الأوضاع المعيشية والأمنية والاقتصادية في مناطق النظام السوري وعدم وجود حلول واضحة وحقيقية لمشاكلهم تجعل الكثيرين يفكرون في الهروب إلى الخارج والمجازفة بحياتهم وحياة أولادهم .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك