محرك البحث
تقرير: أكثر من 40300 معتقلة في سجون بشار لا أحد يعلم مصيرهن
ملفات ساخنة 26 أكتوبر 2013 0

كورد ستريت/ قال ناشطون سوريون إن في سجون النظام السوري نحو 40300 معتقلة، وأن تأخير الافراج عن معظمهن مرده إلى تردي حالتهن الصحية.

أعلن ناشطون سوريون في تصريحات خاصة لـ”ايلاف” أن عدد المعتقلات السوريات في سجون النظام بحسب آخر احصائية في الأسبوع الماضي يزيد عن 40300 معتقلة. وقال عبد الكريم الريحاوي، رئيس الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان، لـ”ايلاف” إن النظام السوري يعتقل عشرات الآلاف من السيدات والأطفال في سجونه الأمنية وفي مواقع مختلفة من البلاد. وحول الصفقة الأخيرة التي افرج بموجبها عن المخطوفين اللبنانيين التسعة والطيارين التركيين، ربط الريحاوي بين الحالة الصحية المتردية للمعتقلات في سجون النظام وعدم الافراج عن معظمهن، وتوقع أن يتم الافراج عنهن على مراحل.

مصيرهن معلق
بعيدًا عن الاعلام، وفي الواقع على الأرض، لا أحد يعلم ما مصير المعتقلات السوريات في سجون النظام، وبأي وضع يعشن، وبأية حالة صحية يسجن. وبخلاف 14 معتقلة أطلق سراحهن، احداهن مصابة بالسرطان واثنتان منهن شقيقتان، تم الاعلان عن الافراج عن 48 معتقلة، اغلبهن فلسطينيات ولبنانيات. ويبقى مصير المعتقلات السوريات بعد ايام من ابرام الصفقة مجهولا، يدخل في اطار التكهنات .
المحامي ميشيل شماس، الناشط الحقوقي السوري الذي اعتقلت ابنته في سجون النظام سابقًا، تحدث عن الافراج عن القليل من المعتقلات السوريات، وأكد بعض الناشطين أن بعض المعتقلات مثل المدونة طل الملوحي التي افرج عنها لم يكن اسمها ضمن الصفقة، بل خرجت لانتهاء ثلثي المدة، وبطلب من محاميها، لتبقى الحقيقة ضائعة رغم محاولات الايضاح.

ضمانة عن ضمانة
تلقفت عائلات المعتقلات السوريات تصريحات وزير الخارجية القطري خالد العطية لصحيفة الحياة، أن تفاوض قطر مع النظام السوري حول صفقة تبادل الأسرى الأخيرة جرى عبر وسطاء لبنانيين، بمزيد من القلق واللوعة والحزن، اذ اعتبرت في أحاديث متفرقة مع “ايلاف” أن أحدًا لا يطالب ببناتهن، والحرص الاول كان على سلامة المخطوفين اللبنانيين والطيارين الأتراك، وتساءلوا أين المنظمات الحقوقية والانسانية؟
وكان العطية قال: “ستتم عملية الإفراج عن السجينات، وبناء على ضمانة الجانب اللبناني الأكيدة قمنا بتقديم هذه الضمانة، لأننا كنا في وضع لا نستطيع فيه أن نتخلى عن تسلم تسعة معتقلين لبنانيين، فبعد أن اتصل الرئيس اللبناني بسمو الأمير الذي ضمن وجود المعتقلين التسعة، خفنا على حياتهم، واضطررنا لتسلمهم تلبية لوعد الأمير للرئيس سليمان، والوسيط اللبناني اكد انه سيسلمنا السجينات السوريات”.
المصدر: ايلاف



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: