محرك البحث
“ثعلب السياسة”يرد على الدار خليل ويقول.. انتم من تنصلون من العمل المشترك وعودة البشمركةارادة شعبية
ملفات ساخنة 26 يوليو 2015 0

 كوردستريت – روج اوسي / اجرت مراسلة شبكة كوردستريت الاخبارية” روج اوسي” حواراً مطولاً  مع   ثعلب السياسة  , و المسؤول الادراي في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني  -سوريا   محمد اسماعيل حول اخر التطورات الميدانية والسياسية في المنطقة الكوردية ..

.

 “أسماعيل”   في بداية حديثه تحدث لمراسلة الشبكة  ما   اذا كان قد تم حل الازمة مع ” التقدمي” داخل المجلس الوطني الكوردي  , وحول تعليق عضويته في كافة اللجان ..

.

.                                   “تعليق “التقدمي” لعضويته لم يكن مبرراً

.

. وأوضح “ثعلب السياسة” الكوردية في سوريا  ان  تعليق التقدمي” لعضويته لم يكن مبررا والسبب الذي أظهروه بأن اصواته في لجنة العلاقات الخارجية كانت أقل مضيفاً انه مجرد النجاح ينفي مابرروه  .. معتقداً  أنها حجة وليس مبررا مقبولاً ..  مؤكداً  ان “التقدمي “من مؤسسي المجلس ولهم دور في المجلس ويتطلب  منهم القيام بدور أكبر في هذه المرحلة التي  يحتاجونها من أجل لم شمل الحركة الوطنية الكردية وتفعيل اداء المجلس ..

.

                                   “زيارة اقليم كوردستان حققت نتائج ايجابية “

.

 وحول زيارتهم لاقليم كوردستان العراق ونتائجها اشار المعارض الكوردي  انها  كانت لهدفين هو لقاء الاستاذ حميد حاج درويش في السليمانية من اجل التباحث حول المعضلة التي حدثت في المجلس بتجميد عضوية “التقدمي” وحقق نتائج ايجابية  مؤكدين لهم على بقائهم في المجلس  من خلال التمثيل  في كافة لجان المجلس واجتماعاتها ..

.

القيادي الكوردي تابع حديثه بالقول .. ” قام وفد المجلس برئاسة سعود الملا وطاهر سفوك وفيصل يوسف بزيارة  الى اسطنبول للقاء الكتل السياسية في الأئتلاف السوري المعارض   ,  وعقدوا  مجموعة لقاءات حول القضايا التي تهم المجلس الكردي كجزء اساسي من مكونات الائتلاف لقوى الثورة والمعارضة واعتماد الوثيقة السياسية الموقعة بين المجلس والأئتلاف في كافة وثائق وبيانات الأئتلاف واعطاء الأهمية لموقع المجلس في الائتلاف لقوى الثورة والمعارضة

.

                     “   الـpyd هم من يتنصلون من العمل المشترك”

.

 وفي رده     على “الدار خليل”  متهماً  المجلس  في حوار سابق مع كوردستريت  بانهم ينسحبون من العمل المشترك قال ان  “المجلس   الوطني كل همه هو العمل المشترك ووحدة الصف الكردي بدءا من أتفاقية هولير 1 الى أتفاقية دهوك وملحقها , وانهم  متطلعون وهو هدفهم الأساسي  , لافتاً ان   الــ  ب ي د هم الذين  يتنصلون من الأتفاقات المشتركة   , ومن عمل المرجعية   ما يؤدي إلى تشتيت الكورد وإضعافهم ..في مواجهة التحديات المصيرية ..

.

              ” نتطلع الى بناء علاقات الثقة والتفاهم  مع كافة الاحزاب داخل المجلس “

.

 وحول قوائم “الظل” التي اثيرت مؤخراً في انتخابات المجلس قال “  نحن لا نتفق مع طرف على حساب طرف أخر  مضيفاً    انهم يتطلعون الى بناء علاقات ثقة وتفاهم مع كافة أحزاب المجلس ومكوناته ويدركون تماماً أهمية ذلك في تفعيل وتطوير عمل الجلس على كل كافة الصعد والمجالات ..

.

                         “هناك ارادة شعبية واسعة لعودة البشمركة “

.

 وحول قرار المجلس الوطني بتبني البشمركة كقوة عسكرية في المنطقة الكوردية السورية قال  “هم أبناؤنا وأبناء شعبنا الذين أتيحت لهم فرصة التدريب والتأهيل في أقليم كردستان بقيادة الأقليم على مستوى من الجاهزية   الممتازة مضيفاً ان هناك ارادة شعبية واسعة   لدخولهم والدفاع عن ارض كردستان سوريا .”.

.

                             المجلس محسوب على نهج البرزاني الخالد “ 

.

 وفي سؤال محرج لمراسلة الشبكة “روج اوسي” ان البعض يتهمكم بأنكم تعقدون اجتماعات سرية وتكتلات داخل المجلس  , وأن أغلبية أعضاء المجلس المستقلين من حزب pdks .. فرد قائلاً ..

.

“لم تحدث اجتماعات سرية بل لقاءات ثنائية وثلاثية واجتماعات تشاورية بين احزاب المجلس حول القضايا المهمة لتخفيف العبئ عن المجلس الوطني الكردي موضحاً بانه و بكل شفافية ووضوح  , واصفا المجلس بانه محسوب على “نهج البرزاني” الخالد وابناء شعبنا الذين لم يلتزموا ب” تف دم “هم من ابناء هذا النهج وليسوا من ابناء او منتسبي الحزب الديمقراطي الكردستاني..

.

                          ”  المنظمات النسائية تعمل من اجل تطوير المراة”

.

 وفي اخر سؤال لمراسلة الشبكة ما اذا كانت  المنظمات النسائية في المجلس الوطني الكردي  هن  من حزب pdks …
.
تحدث القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا انهن ليسوا من حزبهم  , وليسوا حزبيين في نفس الوقت  , موضحاً هن منظمات نسائية يعملن بالشأن النسائي من أجل تطوير المرأة ورعاية الطفولة , وأعطاء دور  لها تكمن ضمن المنظمات المجتمعية .. مشيراً بانه ليس هناك أي حزب من احزاب الحركة الوطنية يمنع رفاق او رفيقاتهم من اجل الأنخراط في المنظمات الأجتماعية لأنها لاتتعارض مع منهاج اي حزب سياسي وبالتالي سمحوا  لبعض اعضائنا بالانخراط .

.

                          ” المجلس يتحمل مسؤولية التقصير داخل الائتلاف “

.
.
وبخصوص  عمل ممثلي المجلس الوطني الكردي في الائتلاف .. و ما  اذا كانوا يقومون بواجبهم  على اكمل الوجه ام  لا ..   فرد بالقول ..
.
”  كان لهم دور لابأس به واداء أوتلكأ المجلس في علاقته مع الأئتلاف تكمن بالتساوي مع ثلاث عناصر المجلس لم يخول ممثليه في الائتلاف بكل السياسات مضيفاً ان المجلس يتحمل جزء من المسؤولية وكذلك الفريق الذي يتكون من 11عضوا من ممثلي المجلس التنسيق فيما بينهم يتخلله بعض الخلل وعدم الثقة وهناك تهور  محملاً لهم جزءا من المسألة وكذلك وضع الائتلاف الوطني ذاته أئتلاف مشكل من كتل متباينة في اراؤها وتوجهاتها حول القضية الكردية وبالتالي الائتلاف وممثلون المجلس يتحملون جزء من المسألة ,  واختتم حديثه بالقول ..
.
.
“المجلس الوطني لم يرد على العديد من الرسائل الذي ارسلوها لنا من الائتلاف السوري المعارض .”
 
 
 
 


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: