محرك البحث
ثلاث مسائل احتوتها وثيقة دميستورا بجنيف
حول العالم 27 مارس 2017 0

كوردستريت | وكالات |

كشفت الوثيقة التي قدمها المبعوث الخاص لسوريا “ستافان دي ميستورا” في جنيف4ونشرتها وكالة الأناضول التركية احتواءها على ثلاث مسائل تخص عملية الانتقال السياسي في سوريا.

وتحدثت الوثيقة في مطلعها عن تأكيد دي ميستورا على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 واعتباره أساسًا للمحادثات كما ذكرت ثلاث مسائل وهي “الحوكمة والدستور والانتخابات”.

 المسألة الأولى “الحوكمة” ذكرت الوثيقة أنها تتضمن تشكيل حكم موثوق شامل غير طائفي وحجم مهامّ الحكم ومعايير العضوية وكيفية الاختيار واتخاذ القرار، وتضمنت ماهية سلطات الحكم من حيث الشمولية والاستقلالية في الممارسة والعلاقة فيما بينها.

أما المسألة الثانية فقد تناولت العملية الدستورية ومبادئها الأساسية، إضافة إلى تقديم وصف عن طبيعة الهيئة المعنية بالدستور، واشتملت هذه السلة على بند يتعلق بـ “الحوار الوطني” أما الثالثة فتحدثت عن إدارة الانتخابات وحل النزاعات الانتخابية، ودور الأمم المتحدة في الإشراف عليها.

وقدّم دي ميستورا في وثيقته، مقاربة جديدة تقترح بحث مسائل التفاوض الثلاث تزامنيًّا، رغم أن قرار مجلس الأمن ينص على تشكيل حكومة انتقالية أولاً، تقوم لاحقًا بتولي بحث مسألتَيِ الدستور والانتخابات.

واعتبر ميستورا أن “إحراز تقدُّم في أي من هذه المسائل الثلاث سيكون موضع ترحيب، ولا اتفاق على شيء منفرد، ما لم يتم الاتفاق على جميع الأمور”.

“يُذكر أن الجولة (الجارية حاليًّا)، تم تخصيص اليوم الواحد منها لبحث كل مسألة (من الثلاث) بشكل ثنائي، كما أُتِيحَ إمكانية اقتراح خطة عمل محددة ومقترحات تقنية لكل موضوع على حدة، بحسب ما جاء في الوثيقة ذات الصفحات الخمس.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 968٬383 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: