محرك البحث
أخر الأخبار
جامعة عفرين … التدريس باللغة العربية , باستثناء بعض المواد الكوردية والانكليزية

كوردستريت – كدر أحمد

.
بعد انقطاع أغلب الطلبة الكورد عن الدراسة في الجامعات السورية بسبب ظروف الحرب في سورية , والتماساً من قبل الإدارة الذاتية لمعاناة الطلبة الكورد , تم اليوم افتتاح جامعة عفرين , والتي تضم 160 طالباً وطالبةً , وموزعين على ثلاث كليات وهي ” كلية الآداب الكوردية ” والتي تضم 80 طالباً وطالبةً , و ” كلية الاقتصاد ” والتي تصم 40 طالباً و طالبةً , و ” كلية الهندسة ( ميكانيك وكهرباء) ” والتي تضم 40 طالباً وطالبةً .

.
وفي اتصالٍ هاتفي مع الناشط أحمد شفيع بلال , وهو من مدينة عفرين وطالب ضمن الجامعة أكد لكوردستريت بأن حلمه تحول لحقيقة بعد أن فقد الأمل في إكمال دراسته , وأضاف بأن افتتاح الجامعة تعتبر خطوة مهمة للإدارة الذاتية , التي تدير أمور الجامعة , وستحسب هذه الخطوة لصالحهم . وتابع حديثه بالقول ” بأن التعليم سيكون باللغة العربية باستثناء بعض المواد التي تدرس باللغة الكوردية والإنكليزية في الكليات الثلاث “.

.
وفي اتصالٍ هاتفي آخر مع المهندس صلاح علمداري عضو اللجنة السياسية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي ) في منطمة ميدانكي أكد لكوردستريت بأن الجامعة صرح علمي ولا تخض ع للمحاصصات السياسية , وأن جميع الكادر المؤسس للجامعة من عفرين وهم من المستقلين , وإن كان التشجيع والتمويل يتم من قبل الإدارة الذاتية , وأكد بأنهم يشجعون هكذا خطوات وأي خطوة أخرى تهتم بحياة الناس ومستقبل الجيل الصاعد .

.
والجدير بالذكر بأنه تم الإعلان عن تأسيس جامعة عفرين في شهر تموز من العام الجاري , كما تم افتتاح باب التسجيل في الجامعة منذ شهر أب من العام الجاري .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: