محرك البحث
جاويش أغلو: “لا يجوز استخدام قضية اللاجئين كأداة سياسية و يجب النظر إلى ملف اللاجئين من منظور سياسي، وإنساني، واجتماعي”
حول العالم 21 أبريل 2022 0

كوردستريت || وكالات

قال وزير الخارجية التركي جاويش اغلو في مقابلة مع قناة “سي إن إن ترك” المحلية، تطرق فيها إلى الجدل القائم مؤخرا بسبب اللاجئين السوريين قال فيها: “لا يجوز استخدام قضية اللاجئين كأداة سياسية و  يجب النظر إلى ملف اللاجئين من منظور سياسي، وإنساني، واجتماعي”.

واضاف اغلو في معرض حديثه عن اللاجئين: “نتحدث عن عودة كريمة للاجئين، علينا ضمان عودة اللاجئين لبلادهم، وعلينا القيام بذلك بحكمة، بشكل يتوافق مع حقوق الإنسان، والقانون الدولي، والدستور التركي”.

وردا على سؤال لقناة المذكورة حول احتمال التغير الديموغرافي بسبب اللاجئين السوريين، قال: إن تواجد السوريين في بعض الولايات التركية الحدودية مع سوريا كثيف، لكن التركيبة الديموغرافية في عموم تركيا لم تتغير.

وأكد على أهمية ضمان سلامة السوريين أولا قبل إعادتهم، مضيفا: “يجب ضمان الاحتياجات الأساسية لهؤلاء (اللاجئين) بعد عودتهم لديارهم، مثلا أماكن الإقامة، وتعليم الأطفال، والمشافي، والمشاريع التي تؤمن فرص العمل”.

وردا على دعوة نظام الأسد السوريين للعودة، أفاد أن النظام لا يؤمن الخدمات الأساسية للمواطنين في المناطق الواقعة تحت سيطرته بالشكل الكافي، مؤكدا على وجود مشاكل حقيقة هناك، بحسب تقارير مراقبين دوليين

210


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

%d مدونون معجبون بهذه: