محرك البحث
جمال حمي في رسالة مقتضبة إلى الدكتور كاوا ازيزي ..
آراء وقضايا 29 أبريل 2022 0

كوردستريت || آراء وقضايا 

بقلم جمال حمي 

قال الإمام ابن القيم رحمه الله في قصيدته : إذا كنت لا تدري فتلك مصيبةٌ وإذا كنت تدري فالمصيبةُ أعظم .

نشر ( الآكاديمي ) الكوردي ورئيس ممثلية المجلس الوطني الكوردي في إقليم كوردستان كاوا عزيزي منشورًا في صفحته وطرح فيه سؤالًا وقال فيه : ألم يحن الوقت لبروز تيار الوسط في المجلس الوطني الكوردي وفي تنظيم PYD وختم منشوره بالقول : مجرد سؤال ؟ ولسؤاله هذا دلالات عديدة أود أن أبينها لحضراتكم لعل وعسى أن ندرك جميعنا كم هي مصيبتنا كبيرة بهكذا نماذج ، بالكاد تعرف يمينها من شمالها ومع هذا تجدها تتقلد مناصب كبيرة وهذه النماذج هي من تمثلنا في المحافل الإقليمية والدولية ، ولعل وعسى أن ندرك أيضًا سبب تشردنا في أصقاع الدنيا ، حيث نعيش على مايجوده الناس ويتصدقون به علينا .

فلمجرد أن يتمنى الدكتور كاوا عزيزي الذي ينتقد تنظيم PKK و PYD ليل نهار ويعتبرهما تنظيمان خائنان وعميلان في مقابلاته وتصريحاته وفي كتاباته ، بأن يخرج تيار وسطي من مجلسه وإن كان قد وضع أمنيته هذه في قالب سؤال وليس أمنية ، فهنا أربعة دلالاتٍ لتمنيات الدكتور كاوا ، الأولى : تعني أن الدكتور كاوا يرى أن المجلس هو مجلس متشدد و متطرف ! والدلالة الثانية : أنه يرى أن المجلس يتحمل المسؤولية عن عرقلة المفاوضات مابين PYD و ENKS مناصفةً وبسبب تشدد مواقفه والدلالة الثالثة : أن الدكتور كاوا لديه انفصام بالشخصية ، لأنه من جهة ينتقد تنظيم PKK و PYD وبشراسة وبقوة ، ومن جهة أخرى تجده يتمنى أن يخرج تيار وسطي من مجلسه ، والدلالة الرابعة : أنه يعترف بأنه من ضمن التيار المتشدد في المجلس ومع هذا يتمنى خروج تيار وسطي ومعتدل من المجلس وبهذا يضع نفسه في تناقض عجيب ويظهر نفسه بأنه أحد الذين يعرقلون خروج التيار الوسطي الذي يتمنى خروجه وبالتالي فهو يدين نفسه بنفسه ويضع نفسه في خانة المعرقلين لنجاح المفاوضات مناصفةً مع الذين يحرقون مكاتب الأحزاب التي تنضوي تحت سقف مجلسه !!

ونحن حقيقةً لا نعرف للمجلس تشددًا ولا تطرفًا وبالمعنى الفكري والسياسي وليس الديني طبعًا ، فالمجلس لديه مجموعة من المطالب المحقة والمشروعة ، يتفاوض بها مع تنظيم PYD وأحزاب الظل التي تتبعه وهي أساسًا مطالب الشعب الكوردي وليست مطالب المجلس الحزبية .

ومن المعلوم أنه وفي حال تحدثنا عن الوسطية ، فهذا يعني أنه يجب على المجلس الوطني وكذلك تنظيم PYD أيضًا التخلي عن بعض مطالبهما وذلك لتذليل العقبات أمام التفاهم تمهيدًا للوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين ، ومطالب المجلس الوطني الكوردي هي كالآتي :

أولًا : الكشف عن مصير المعتقلين الكورد في سجون تنظيم PYD وعلى رأس هؤلاء الضباط الكورد الثمانية المنشقين عن النظام السوري وبهزاد دورسن وأمير حامد وغيرهم واطلاق سراح المخطوفين جميعهم .

ثانيًا : إلغاء التجنيد الإجباري والتوقف عن خطف أطفال الكورد القاصرين والقاصرات وزجهم في معارك الكبار واعادة هؤلاء الأطفال إلى بيوتهم ومدارسهم وإلى أحضان آبائهم وأمهاتهم .

ثالثًا : التوقف عن أدلجة التعليم واستغلال التدريس باللغة الكوردية من أجل تمرير آيديوليجية تنظيم PKK الموضوع على لوائح الإرهاب الدولية والإقليمية إلى عقول أطفال الكورد ومن خلال تعظيم وتمجيد زعيم التنظيم عبد الله أوجلان وذلك لغسل أدمغة أطفال الكورد تمهيدًا لخطفهم فيما بعد وزجهم في محارق هذا التنظيم .

رابعًا : فك تنظيم PYD كافة ارتباطاته بتنظيم PKK الموضوع على لوائح الإرهاب الدولية والطلب من تنظيم PKK إخراج جميع مقاتليه وكوادره من غرب كوردستان واعادتهم إلى شمال كوردستان التي ينتمي إليها حيث هي ساحته الإفتراضية ، وذلك من أجل سحب الذرائع والحجج من يد النظام التركي الذي يهاجم جيشه مناطق عديدة في غرب كوردستان كل حين بحجة أن فيها عناصر ارهابية تابعة لتنظيم PKK .

خامسًا : عقد شراكة وطنية حقيقية مابين المجلس الوطني الكوردي وتنظيم PYD إداريًا وسياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا وتكون مرجعيتها مشتركة .

سادسًا : دمج قوات لشكرى روج وقوات YPG و YPJ معًا وتشكيل قوة عسكرية كوردية موحدة وتكون مرجعيتها واحدة وقيادتها مشتركة وتكون عقيدتها عقيدة كوردية وطنية وتهدف إلى الدفاع عن مناطق غرب كوردستان وعن سكانها .

والآن فليخبرنا ( الآكاديمي ) أين هو التشدد في هذه المطالب وماهي البنود التي يريد الدكتور كاوا عزيزي إلغائها وحذفها من جملة هذه البنود حتى يبدو المجلس وسطيًا وليس متشددًا ومتطرفًا في نظره وحتى يرضى عنه تنظيم PYD ويقبله شريكًا له ، وهل يستطيع أن يذكر لنا الدكتور كاوا وجهًا من أوجه التشدد لدى المجلس الذي لايقوى حتى على الدفاع عن أعضائه ومنع إحراق مكاتبه ؟ علمًا أن هذه مطالب الشعب الكوردي الذي يدعي السيد كاوى أنه يمثله ويتبنى قضاياه ويدافع عنها وهل يعلم الدكتور كاوا أن هذه المطالب ليست قابلة للبيع والشراء في البازارات السياسية ؟

 

من الفيسبوك.

309


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

%d مدونون معجبون بهذه: