محرك البحث
” جمال شيخ باقي ” لكوردستريت : الENKS لم ينجح في إقناع الائتلاف بالقضية الكوردية
ملفات ساخنة 24 يناير 2016 0

كوردستريت – زيوا محو /
.
بعد حملة جمع التواقيع التي قام بها المجلس الوطني الكوردي في سوريا لارسالها إلى الأمين العام للأمم المتحدة ” بان كي مون ” لإدارج القضية الكوردية على جدول أعمال مؤتمر جنيف 3 … والآن وبعد أن اعلن المجلس عن الحصيلة النهائية لهذه الحملة , كان لمراسلة شبكة كوردستريت الإخبارية ” زيوا محو ” هذا اللقاء مع الأمين العام للحزب الديمقراطي الكردي السوري ” جمال شيخ باقي ” .
.
بهذا الشأن أشار ” الشيخ باقي ” لكوردستريت بأنه أيضاً لم يفهم منها أي شيء , فعندما يكون أحدهم نكرة , لا يعرفه أحد , ولم يسمع به أحد , والشعب عموماً لا يعرف من يكون , وقتها يلجأ إلى استعمال هذه الأساليب , كوسيلة للضغط , مضيفاً بأنه كان الأولى بهم قبل أن يتوجهوا إلى الأمم المتحدة أن يتوجهوا إلى أصدقائهم في الإئتلاف كي يعترف بحق الشعب الكوردي , ويقر بأن القضية الكوردية هي إحدى القضايا الوطنية , ولا بد أن تحل هذه القضية ضمن المسألة السورية … منوهاً بأن كل من يعي السياسة يدرك هنا أن المجلس لم ينجح في إقناع الائتلاف بحقوق الشعب الكوردي .
.
كما صرح ” السياسي الكوردي ” لكوردستريت بأن المجلس اتبع أسلوب التلاعب بالعاطفة فكانوا يقولون أثناء حملتهم للمواطنين بأنهم يسعون لجمع التواقيع لإدراج القضية الكوردية في جنيف , ومن الطبيعي هنا أن يوقع عليها أي كوردي ” حسب تعبيره ” , وهنا استنكر ” باقي ” إدعاء المجلس بأن الموقعون إنما أكدوا تأييدهم للمجلس , وهذا مناف للحقيقة والواقع , فالموقعون إنما هم موالون و مؤيدون للقضية الكوردية , وليس للمجلس .
.
مشدداً أن هذه الأعمال غير مجدية بل الأفضل هو القيام بخطوات سياسية جدة كما فعل حزبه و حزب الاتحاد السرياني وال pyd عندما قاموا بتجميد عضويتهم من هيئة التنسيق الوطنية عندما خالفت الهيئة الاتفاقية المبرمة معهم .
.
لذلك أكد ” شيخ باقي ” أنه كان يتوجب على المجلس أن يفرض على الائتلاف اظهار المكون الكوردي ككتلة مستقلة , فالقضية الكوردي رغم كونها قضية وطنية , إلا أنها تمتاز بخصوصيتها القومية ” حسب تعبيره ” .

.

هذا وقد أضاف ” القيادي الكوردي ” بأنه حتى الآن لا يعتبر أحد من المشاركين في جنيف 3 ممثلاً للكورد , و حتى أولئك الذين ضمن وفد التفاوض يعتبرون من الائتلاف و هيئة التنسيق ولن يشاركوا بصفته القومية الكوردية … الأمر الذي دفع بالدول الأوربية وروسيا وأمريكا إلى عدم قبول جنيف 3 بدون مشاركة الكورد فيه … حتى أن ديمستورا سيصل إلى الرياض بهذا الغرض , وهذا يعطي قوة للقضية الكوردية ويثبت بأن جنيف 3 لن ينعقد بدون الأكراد , مشيراً بأن القيام بالتوقيع على عريضة لاتعطي أي قوة للقضية الكوردية , فه لن تغدو أكثر من وثيقة ف أرشيف المجلس . .
.
كتابعاً بأن علاقات المجلس الوطني الكوردي جيدة مع الأصدقاء , فهم ” حسب تعبيره ” أصدقاء أصدقائهم , ولكن أصدقاؤهم ليسوا أصدقاءهم … لذلك رأى أنه يتوجب على المجلس الانتبهاء لهذه القضية , ويدركوا أن الائتلاف ومن ورائهم تركيا وقطر تضغط عليهم لاتخاذ هذه المواقف الضعيفة والسلبية , مشيراً بأنه لم ير المجلس وقف في وجههم يوماً , أو رفضوا أي قرار .
.
مشيراً بأن أحزاب المجلس كانت تجد نفسها أحزاباً علمانية وخاصة ال يكيتي وكذلك ال PDK-S , ولكن بالتدقيق في الوفد المفاوض ندرك أنهم ذو خلفيات دينية متطرفة , ويكفي للتأكد من ذلك البحث في GOOGLE وإدخال اسم أي شخص من الائتلاف للتأكد من خلفيته الدينية … وعليه فقد توجه ” الشيخ باقي ” للمجلس بأن مكانهم بين أخوتهم الكورد وليس بين أولئك , بين القوى الديمقراطية العلمانية المدنية , بين القوى التي تصر على أن سوريا للجميع وعلى مبدأ المساواة .
.
كذلك أشار ” السياسي الكوردي ” لكوردستريت بأن الذين تحالف معهم المجلس مصرون على أن هناك فئة سورية فوق الجميع , وهي التي ستعطي الحقوق للفئات الأخرى في سوريا , مشيراً إلى أن امام المجلس الفرصة لكي يراجع نفسها, ويعود إلى مكانه الطبيعي .
.
في الختام أكد ” الأمين العام للكوردي السوري ” بأن المجلس فشل , وأن الإدارة الذاتية و مجلس سوريا الديمقراطية هما من تسعى الدول لإشراكهما في جنيف .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 968٬777 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: