محرك البحث
جنيف 2.. الأزمة السورية ..والكورد
احداث بعيون الكتاب 30 سبتمبر 2013 0

إجتمعت الدول الدائمة العضوية الخمسة عشر لمجلس الأمن ، ووافقت بالإجماع على نزع السلاح السوري الكيماوي ، وهذا إنتصار واضح وصريح للديبلوماسية السورية ومن خلفها الروسية،على الأقل ظاهريا وحتى الأن ، وقد يكون إستخدام السلاح الكيماوي بالأساس ،إيحاء ومسرحية من إخراج وإعدادوإنتاج الدب الروسي والكاوبوي الامريكي  ، لإنقاذ الكيماوي من السقوط في أيدي الإرهابين، وأيضا إتفاقا لعدم محاسبة رأس النظام ، وخروجه الآمن من سوريا بعد جنيف 2 ، بالإضافة إلى ما تم الإتفاق عليه بين الطرف الأمريكي والروسي من وراء الكواليس ومن تقسيم للنفوذ.

سنتين ونيف على الثورة السورية وعلى المآسي الإنسانية الكبيرة والفظيعة التي حدثت من قتل وتهجير وتشريد وإعتقالات وتدمير للاقتصاد والبنية التحتية  السوريةوبعد الإتفاق على تجريد سوريا من أسلحتها الكيميائية ، وإيصالها على شفا الهاوية ، يبدو أن الدول الكبرى ونتيجة لتفاهمات وإتفاقيات غير معلنة ، وسرية لتبادل الأدوار، ومناطق النفوذ والحرب بالوكالة ، قررت ان تسدل الستار على المحنة السورية بالشكل التي  تراه هذه الدول،والتي تصب في مصلحتها، وهذه الدول سوف تفرض الحل  السياسي المتفق عليه مسبقا  في جنيف 2 ، كشرط أساسي بالتوازي مع نزع الاسلحة الكيماوية . ولكن لمصلحة من صدر هذا القرار ؟ومن الذي سيحضر جنيف2 ؟وماذا ستقدم جنيف 2 من حلول للشعب السوري ؟ هل ستوقف القتل بالأسلحة التدميرية الأخرى؟ هل ستحل مشكلة اللاجئين السوريين وتعيدهم إلى ديارهم ؟ هل ستجبر جنيف2 النظام على إطلاق سراح المعتقلين لديها ؟وهل سينهي جنيف2 الأزمة السورية بإنتقال سلمي للسلطة إلى حكومة إنتقالية ذات صلاحيات واسعة؟ وماذا بالنسبة للأجهزة الأمنية السورية وتشكيلاتها؟ أسئلة تراود السوريين والمعنيين بالأزمة السورية . .لكن ماذا علينا كمكون كوردي ، وكثاني أكبر قومية في سوريا أن نفعل في هذه المرحلة الحساسة من عمر سوريا وبعد هذا القرارالذي أهمل وأربك المعارضة السورية وأصدقائها ؟ من هم أصدقاء الشعب السوري  الحقيقيين وماذا قدموا للمعارضة في هذا القرار الدولي الهزيل ؟ كيف سنحضر جنيف 2 ؟ هل جهزنا واعددنا أنفسنا جيداً لهذا المحفل المرعب والمدهش وهل بطانتنا واحدة؟هل استطعنا أن نحدد ونختار وفدنا التفاوضي الذي يستطع أن يتجاوز حدود ومساحات نقاشاتنا أبعد من  قامشلوا وهولير ؟

جنيف2 سينعقد بعد شهر ونصف من الأن ، ونحن بعد سنتين ونصف لم نستطع أن نفعل إلا أضعف الإيمان وبشكل متأخر ، والأن لا بد من إتخاذ قرارات سريعة وحاسمة ولا تحتمل التأخير ، هل  سنذهب كوفدضمن المعارضة الداخلية أومع الإئتلاف تحت اسم الهيئة العليا؟ أو بوفد كوردي مستقل تحت رآية الهيئة الكوردية العليا ؟ أو لماذا لا نتفاوض مع النظام ؟

هناك أمور عديدة على القادة الكورد وعلى الهيئة  الكوردية العليا والمجلسين وأصحاب المشورة أن يكونوا في إجتماع دائم وفي إستنفار لدراسة كافة الإحتمالات ومن كافة الجوانب ، لأن الحل السياسي سيفرض على السوريين وحتى لانكون عرضة لجنيف 2 شبيه بلوزان  وجب الحيطة والحذر والتحرك الفوري مع الأصدقاء والحلفاء الكبار كما كانوا يدعون في مقابلاتهم الإعلامية.
و هنا نرد  خلاصة  دراسة  قام بها مجموعة من بعض الأقلام الوطنية المستقلة  لصالح الشعب الكوردي السوري ونقدمها  للقادة المحترمين  من رؤساء الأحزاب والهيئة الكوردية  العليا وللشباب وكافة الفعاليات الوطنية  للنظر فيها ودراستها .
1-الإسراع  بالوحدة الكوردية الشاملةبين الأحزاب لضرورات المرحلة وبين المجلسين المتمثلين بالهيئة  الكوردية العليا ، والعمل على توحيد القوة الكوردية من كافة أبناء الشعب الكوردي  السوري ومكونات المنطقة بقوة واحدة وموحدة تحت أي مسمى (ي ب ك) أوأي اسم آخر وتحت قيادة وطنية مستقلة ومحايدة .ومن ثم التواصل مع المكونات الذين يعيشون في المناطق الكوردية ومواجهته بصراحة  ومع الاقلياتالسورية كالعلويين والدروز والمسيحيين والارمن والكلدان -الاثوريين والعشائر العربية في منطقة الجزيرة والتيارات العلمانية للاعتراف بحقوق الشعب الكوردي على أرضه.

2-ضرورة الإسراع بإقرار الإدارة الذاتية وتطبيقها على الأرض بمشاركة أو عدم مشاركة كافة مكونات المنطقة من عرقية ودينية  غير الكوردية وعلى اساس المواطنة والإعتراف المتبادل بالحقوق ضمن الوطن السوري الواحد.

3- إنشاء ورش للعمل لتعريف الكورد بمتطلبات المرحلة و بالمطالب الكوردية في المرحلة الراهنة (وحدة المطلب  ،حكم ذاتي ، اعتراف دستوري ، فيدرالية الخ ) كإجراء إحترازي لما ينتج عن جنيف 2 من سقف للتوقعات.
4-مراجعة آخر المستجدات والقرارات التي صدرت من قبل الائتلاف الوطني السوري و من قبل رئاسة أركان الجيش السوري الحر والذي يشم منه التنصل من الاتفاق مع المجلس الوطني الكوردي .

5- كيف سيذهب الكورد الى مؤتمر جنيف2  ؟هل سيذهبون ضمن الإئتلاف الوطني السوري ؟ أم سيذهبون ضمن وفد هيئة التنسيق والمعارضة السورية الداخلية؟ أم سيذهبون بإسم وفد الهيئة الكوردية العليا ؟ام سيمثلهم الكورد الموجودون في مجلس الشعب السوري ؟لماذا سينعقد جنيف 2؟ وهل سيسقط جنيف 2 النظام ؟ أم سيخلق ائتلافا و حكومة وحدة وطنية ،وخارطة طريق لترتيب البيت السوري الجديد؟وماهو نصيب الكورد فيه ؟

6-من هم الشخصيات الكوردية المؤهلة للذهاب الى مؤتمر جنيف 2؟ هل سيكونوا من الاحزاب ؟ ومن اي الاحزاب ؟ ام سيكونوا من الكورد المحترفيين السياسين والقانونيين واللغويين والمؤرخين والجغرافين بغض النظر عن إنتماءتهم الحزبية حتى لا يقعوا في المتاهات الحزبية الضيقة و السياسة واللغة والتاريخ والجغرافيا؟ما هي المطالب الكوردية ؟ هل هي انفصال تقرير المصير؟ ام حكم ذاتي ؟ أم فيدارالية ؟ ام حقوق ثقافية واجتماعية ؟ ام الإعتراف الدستوري بحقوق الشعب الكوردي ضمن الأطر الدستورية والاعراف الدولية .
7- على الوفد ان لا يتنازل عن حقوق الشعب الكوردي المتفق عليه عند الذهاب الى جنيف2 وانما عليه ان يقدم مطالبه ويطالب بوفد اممي لاجراء استفتاء في المناطق الكوردية لتقرير وتثبيت المطالب الكوردية .و ان لا يوقع عن الشعب الكوردي وانما ينقل وجهة نظره .
 8. ضرورة العمل بالسرعة القصوى على اسباب الهجرة الى اقليم كردستان وإيجاد الحلول للحد منه .التوجه و الإيعاز لممثليات المجلس الوطني الكوردي  ومجلس غربي كردستان في الخارج بتوحيد الجهود وإنشاء ممثليات للهيئة الكوردية العليا بدلا من التحرك بشكل منفرد والحد من الإنقسام الذي يعاني منه الكوردي أينما وجد.

9.لماذا لا تفاوض الهيئة الكوردية العليا النظام السوري وتنتزع منه المكاسب طالما سيفاوض ضمن الإئتلاف أو ضمن هيئة التنسيق؟وهل هناك فرق بينهم على أرض الواقع ؟ وما معنى  التفاوض معه الان ؟

10- ضرورة إبلاغ وأعلام الجميع من أعضاء المجلسين بتشكيلة الوفد حتى لا نقع في إشكالية من هو المخول من عدمه ؟

حسني كدو

28-9-2013

[email protected]



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 956٬318 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: