محرك البحث
حصاد الاثنين : فرض حظر التجوال في “تل ابيض” وطائرات النظام تمطر براميلها على جنوب الحسكة
ملفات ساخنة 10 أغسطس 2015 0

كوردستريت – خاص / نبدأ حصادنا لليوم الاثنين الاخباري من كوباني وفيها …

.
رغم الظروف المعيشية الصعبة والعيش بأدنى مستوايتها وعدم توفر الحاجات الأساسية للحياة من المحروقات وكهرباء ومياه ومخاطر كثيرة والخوف من المستقبل وغائب الأيام أهالي كوباني يعودون إلى مدينة كوباني وقراها وتفضيل السكن فيها على الهجرة والعيش في بلاد الغربة.

.
نعود غرباً الى حلب :

.
وفيها قررت اللجنة السورية الاستشارية لاستبدال عملة التداول والبدء بتداول الليرة التركية في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري في الشمال السوري بهدف الضغط على النظام وذلك بحسب بيان صادر عن اللجنة وجاء في البيان أن التداول بالعملة التركية سيستمر حتى إسقاط النظام وإصدار عملة وطنية جديدة للحفاظ على أموال الشعب السوري من الضياع نتيجة انهيار الليرة السورية وطباعة النظام لأوراق نقدية جديدة ليس لها رقيب ومحاربة النظام اقتصادياً وينقسم السوريون بين مؤيد لبدء التداول بالليرة التركية ورافض له

.
ومنها جنوباً الى دير الزور:

.
وفيها نفذ تنظيم “داعش” عمليات إعدام لخمسة أشخاص في مدينة البوكمال نحراً بعد أن ألبسهم لباساً برتقالياً وأعدام الأشخاص الخمسة بتهمة الردة (وهي تهمة يطلقها التنظيم على مناوئيه من كافة فصائل المعارضة أو النظام) في ساحة المخفر بعد أن نحرهم بالسكاكين .

.
بالعودة الى الرقة :

.
وفيها حظر تنظيم “داعش” على أهالي المدينة مشاهدة التلفاز باستثناء أيام الجمعة وذلك من أجل الاستماع إلى القرآن الكريم وفرض قيودا على استخدام الانترنت مع عقوبات شديدة على من يخالف القرار ويعاني سكان الرقة أوضاعا ً صعبة في ظل الضغوط التي يمارسها التنظيم .

.
نعود غرباً الى عفرين :

.
حادث سير على طريق اسطنبول أزمير فقد ( 11 ) احد عشر شخصا من عفرين حياتهم وأصيب الآخرون بجروح مختلفة نقلوا على إثرها إلى أحد المشافي الحكومية في مدينة باليكسيرالتركية وكانت الحافلة تنقل 39 مواطناً أغلبهم من مدينة عفرين من مدينة اسطنبول باتجاه مدينة إزمير من أجل التوجه إلى اليونان ثم أوربا وفي الطريق اصطدمت الحافلة بالجدار الإسمنتي الذي يحد الطريق الجبلي المؤدي إلى المدينة عندما فقد السائق السيطرة على الحافلة نتيجة الحمل الذائد والسرعة الزائد.

.
وصولاً الى كري سبي / تل أبيض :

.
وفيها فرض حظر التجول داخل المدينة لاسباب مجهولة واحدى الذين اصيبوا اليوم نتيجة قنبلة كان قد تركها تنظيم “داعش” فقد حياته في احدى مشافي تركيا.

.
من جهة اخرى تم اكتشاف نفق يربط بين (كري سبي) وتركيا كان يستخدمه تنظيم “داعش” لنقل السلاح إلى محافظة الرقة وكانت القوات الكوردية قد صرحت بإنها اكتشفت نفقاً نصف مكتمل حفره ولم يتضح بعد ما إذا كان ينتهي في أراضي تركية وصرح قوات بركان الفرات إن ” مقاتلي غرفة عمليات اكتشفوا نفقاً يربط بين شرق (كري سبي )ومدينة أقجة قلعة بتركيا يبلغ طوله نحو 600 متر مزود بمصابيح كهربائية ممتدة على طول النفق ويحتوي على ستة جحور منحوتة تحت الأرض على شكل غرف كان يستخدمها “داعش” لنقل الأسلحة من الأراضي التركية إلى داخل كرى سبي – تل ابيض .

.
اما في الحسكة:

.
وفيها قصف الطيران المروحي السوري بالبراميل المتفجرة أماكن في منطقة صوامع جنوب مدينة الحسكة …. من جهة اخرى ، قتل مواطن بطلق ناري عندما كان نائماً فوق سطح منزله بعد أن قامت مجموعة من مسلحي الـ ” PYD ” بإطلاق عيارات نارية في الهواء بشكل عشوائي فرحا بتشكيل قوات المداهمات.

.
من جهته ، أقامت اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكردي بالتعاون مع اتحاد الكتاب الكرد- سوريا فرع الحسكة أمسية شعرية في مركز سيداي جكرخوين بمدينة الحسكة تضامناً مع مدينة الحسكة وشارك في الأمسية عدد كبير من الشعراء حيث حضر الأمسية نخبة من الكتاب والمهتمين بالثقافة.

.
نعود الى قامشلو وفيها ننهي تقريرنا لليوم الاثنين ..

.
سياسيا / وفيها أعلن “فؤاد عليكو” عضو الهيئة السياسية في الائتلاف السوري المعارض أن نظام السوري سلم الملف الأمني لحزب الإتحاد الديمقراطي PYD مضيفاً بأن سجونهم تغص بالمعتقلين وارتفع صوت الرصاص على الصوت السياسي ومارس الحزب “PYD” القسوة في قمع المظاهرات السلمية أكثر من النظام وصلت في بعض مراحلها إلى استخدام الرصاص الحي في القمع كما حصل في “كوباني” وكما يمد يداً للمجلس الكوردي للمصافحة واليد الأخرى للقمع والـ PYD تنظيم سياسي يساري متشدد ذو أصول ماركسية لايحمل مشروعاً قومياً.
________________________
10/8/2015



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬007٬785 الزوار