محرك البحث
حصاد الخميس: شبكة كوردستريت ترصد اخر التطورات في الجبهات (كوباني – راس العين – الحسكة) 
ملفات ساخنة 04 يونيو 2015 0

 

كوردستريت خاص /نبدأ حصادنا لليوم الخميس الإخباري من كوباني : 

.

وفيها فتح تنظيم “داعش”  من جديد حرب على الجبهة الجنوبية لكوباني في حاجز ( تل حديد) وأطرافها وانفجار لغم ارضي اخر في شرقي( قلعة الحديد) جنوب كوباني 40 كم،  وانفجار اخر في قرية (كرك) أدى  الى  استشهاد مدني وإصابة بليغة للشخص آخر.

.

نعود شرقاً إلى الرقة :

.

وفيها استهدف  طائرات التحالف لعناصر تنظيم”داعش”عندما كانوا يستعدون ﻻخراج رتل ضخم من داخل المعمل والفرقة 17 بعدة غارات وسماع أصوات الإنفجارات تهز مدينة الرقة وبعدها أصوات سيارات الإسعاف تسمع في المدينة الفروسية والفرقة 17ومعمل السكر.

.

نعود غربا إلى عفرين : 

.

وفيها أضرم حرس الحدود التركي النار على طول امتداد قرية( سوركة) حتى قرية ميدان أكبس التابعتين لناحية راجو والمتاخمتين للحدود على امتداد 15كم وتسبب بحرق 10 هكتارات من محصول القمح في منطقة نبع بطمان.. 

.

من جهة أخرى، حددت هيئة الزراعة بعفرين موعد استلام مادة القمح من المزارعين ابتداء من يوم الأحد المقبل والمصادف 7/حزيران/ وقد حددت سعر القمح للأصناف العادية بـ 60 ل.س أما بالنسبة  للأصناف المنتقاة وذات الجودة العالية والقابلة للتخزين واستخدامها كبذار لموسم عام 2016  فحدد سعرها بـ 61 ل.س للكيلو غرام .

.

بالعودة إلى كري سبي / تل أبيض : 

.

وفيها اصبحت القوات الكردية مدعمة بلواء التحرير التابع للجيش السوري الحر  على مشارف بلدة ” سلوك ” 

.

اما في الحسكة : 

.

وفيها انسحب قوات المغاوير والمقنعين التابعة للنظام من أماكن تمركزها على الحواجز في مدخل المدينة الجنوبي لمدينة الحسكة بسبب انهيار معنوياتهم وأنباء عن سيطرة التنظيم على البوابة الجنوبية لمدينة الحسكة  وأصوات الإنفجارات تسمع بوضوح في كافة أحياء المدينة والقوات الكوردية بحالة استنفار قصوى تأهبا للمواجهة مع “داعش” وتعزيزات عسكرية للقوات الكردية تصل إلى المدخل الجنوبي للمدينة.

.

وصولاً إلى قامشلو : 

.

وفيها عقدت الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا اجتماعاً استثنائياً للتباحث حول آلية انتخاب المستقلين في المجالس المحلية للمؤتمر الثالث للمجلس واجتماع قرر ان تحديد المرشحين سيكون من قبل مستقلي المجالس المحلية فقط دون تدخل الأحزاب في ترشيحهم أو المصادقة على قبولهم أو رفضهم جدير بالذكر ان المؤتمر الثالث للمجلس الوطني الكري في سوريا قد تم تحديده في الحادي عشر من شهر حزيران الجاري.

.

نبقى في قامشلو.... ومع انتهاء العام الدراسي بدأت منظمات المرأة والطفولة بتنظيم فعاليات ترفيهية وتربوية للأطفال في كوردستان روجأفا بهدف تعزيز ثقافة السلام في عقول الأطفال وأطلق مركز آشتي لبناء السلام في مدينة قامشلو مشروع (غياث السلام) للأطفال وفي المركز تسمع هتافات وأغاني الأطفال الذين يتوافدون من أحياء قامشلو للمشاركة في الفعاليات الفنية والتربوية التي ينظمها القائمون على المركز.

.

نعود غربا إلى تل تمر : 

.

وفيها غرق أربعة أخوة في حفرة للصرف الصحي في قرية المجيبرة الواقعة شرق تل تمر بـ 6 كم أثناء محاولة إخراج موبايل من الحفرة وغرق الإخوة الأربعة كانت نتيجة سقوط موبايل أحد الأخوة في حفرة للصرف الصحي وأثناء محاولة إنقاذه من قبل شقيقه لم يستطع إنقاذ شقيقه تلاه الشقيق الثالث وكذلك تلاه الشقيق الرابع بينما الشقيق الخامس تم إنقاذه في اللحظات الأخيرة من الغرق وأشار الطبيب المناوب في المشفى الميداني بتل تمر بأن حالة الخامس كانت حرجة لذلك طلب إسعافه إلى احد المشافي في الحسكة بعد إجراء إسعافات أولية له .

.

وصولاً إلى سري كانية / راس العين : 

.

وفيها شن تنظيم “داعش” هجوما على حاجز لقوات الكوردية بسيارتين مفخختين في قرية مدان 20 كم جنوب غرب المدينة فيما تصد للهجوم وعلى اثر ذلك تمكنوا من إحباط  العملية وحررت القوات الكوردية قريتين من يد عناصر”داعش” الذين كانوا يحاولون القيام بمجزرة بحق المدنيين وتمكنت أيضاً من تحرير قريتي طيبة الواقعة غربي سريه كانيه حوالي 60 كم ودهليس الواقعة 62 كم غربي سريه كانيه بشكل كامل. 

.

انتهاء ب ديريك : 

.

وفيها أطلقت  حركة الشباب الكورد أسبوعها الثقافي الأول في مدينة ديرك في صالة الشهيد معشوق الخزنوي بمقر الحركة محاضرتها الأولى  للكاتب عدنان بشير وجاءت المحاضرة تحت عنوان ( نحو توحيد اللغة الكوردية ) وبحضور مثقفين و مهتمين بالشأن اللغوي وقد تناولت  متطلبات و مصاعب وتحديات اللغة الكوردية وأهميتها كأساس الوجود والتعريف القومي واختتمت المحاضرة بالنقاشات الطويلة بين الكاتب والمحاضرين والجدير بالذكر أن حركة الشباب الكورد هيئة ديرك ستقيم كل أسبوع محاضرة تثقيفية في الشأن العام الكوردي والسوري . 

.

من جهة أخرى، قام مسلحو الـ ” YPG ” بتطويق  معبر سيمالكا صباح اليوم الخميس الموافق / 4 / 6 / 2015 / وطالبوا الشباب الذين يعملون في ورشات العتالة في المعبر بإعطائهم هوياتهم بغرض التجنيد الإجباري المفروض من الإدارة الذاتية المعلنة من قبل الـ ” PYD” والعمال رفضوا إعطائهم هواياتهم واحتجوا على ذلك وانسحبوا من المعبر احتجاجا على تصرفات الـ ” YPG ” وأطلق مسلحو الـ ” YPG ” النار في الهواء لتخويفهم “.

.

اما في تل حميس وفيها ننهي تقريرنا ليوم الخميس :

.

وفيها سيطرةتنظيم “داعش”على القرية الإستراتيجية أم الروس وقطع طريق تل براك – تل حميس.

________________________

4/6/2015



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬006٬563 الزوار