محرك البحث
حصاد اليوم: احتفالات” نوروز” في كوباني والبارزاني يأمر بنقل جرحى انفجارات الحسكة الى إقليم كردستان 
ملفات ساخنة 21 مارس 2015 0

كوردستريت خاص / تستمر الأحداث والاشتباكات في المنطقة الكوردية السورية تواصل معها مراسلو شبكة كوردستريت الاخبارية بمتابعة الأحداث والتغطية لحظة بلحظة… 

نبدأ من – كوباني :

.

وفيها توجه  مواطنوا  كوباني صباح اليوم السبت للاحتفال بعيد نوروز في الغابة غربي كوباني وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الاسايش وبدأ الاحتفال بالنشيد القومي الكوردي وكلمات سياسية أدانت الهجوم الانتحاري الإرهابي الذي استهدف المحتفلين الكورد بعيد نوروز في مدينة الحسكة ولا يزال الاحتفال مستمرا رغم هطول الأمطار.

.

من جهة أخرى، نفذت الوحدات الكوردية عملية ضد نقاط تمركز “داعش” في تل قازان الواقع شرقي كوباني، مما أدى لاندلاع اشتباكات بين الطرفين، وبعد اشتباكات دامت لوقت طويل استعادة وحدات الكوردية( تل قازان) منهم ووقعت جثث 4 عناصر بأيدي وحدات الكوردية ومجموعة الذخائر كما نفذت عملية ضد العناصر المتواجدين في قرية سبت التي يقطنها المكون العربي المسيطرة عليه  من قبل “داعش” وعملية أخرى ضد العناصر المتمركزة بين قرى (خراب زر وهركي)الواقعتين جنوب شرقي مدينة كوباني وكما قتلت عناصر “داعش” 3 مواطنين من قرية صالي الواقعة جنوبي مدينة كوباني حيث قطعت رأس أحدهم وقتلت الاثنين الآخرين بالتعذيب بطريقة همجية 

.

من كوباني إلى – الحسكة :

.

وفيها فجر انتحاري  نفسه مع السيارة التي كان يقودها بالقرب من المحتفلين بعيد نوروز والانفجار الثاني ناجماً عن تفجير مقاتل لنفسه بحزام ناسف والتي أدت إلى سقوط العشرات من القتلى و الجرحى بين صفوف المحتفلين هذا وقد تبنى”داعش” العملية وكما أدان بان كي مون الهجمات على الحسكة، ويقول أنها محاولات من تنظيم “داعش” لافتعال فتنة طائفية بين الكورد والعرب.

.

بالعودة إلى درباسية :

.

وفيها اندلع حريق في جامع حي ملا علي نتيجة تماس كهربائي في قاطع الكهرباء للجامع، وخلف الحريق أضرار مادية بالجامع وسارع أهالي الحي إلى محاولة إطفاء الحريق .

.

بالعودة إلى – سري كاني / راس العين :

.

وفيها نفذت وحدات الكوردية عملية ضد عناصر “داعش” في قرية تل خنزير غربي( سريه كانيه) رأس العين 25كم وبنتيجة العملية قتل عدد من عناصر التنظيم.

.

وصولاً إلى – قامشلو: 

.

تمكنت قوات الاسايش  من إلقاء القبض على سيارة مفخخة وقتل الانتحاري الذي كان يقود السيارة في حي الكورنيش بالقامشلي حيث كانت السيارة في طريقها لاستهداف تجمع ل ” 300 ” محتفل بعيد النوروز بالحي على الشارع العام وكما توجه الآلاف من أبناء مدينة قامشلو للمشافي التي يتواجد فيها جرحى مدينة حسكة لتبرع بالدم وبعد نداء المشافي قامشلو، حسكة، عامودا ودرباسية للمواطنين بالتبرع بدم لجرحى تفجيري مدينة الحسكة ومن جهة أخرى حرق طفل بنار نوروز أثناء إشعال الدولاليب في العنترية وحالته خطرة وقد تم نقله إلي إقليم كوردستان. 

.

نعود إلى – عامودا :

.

وفيها تم توجيه نداء من إدارة مشفيي (داري وبهذاد) في مدينة عامودا لأطباء المدينة بالتوجه إلى المشفيين لمعاجلة جرحى التفجيرات التي وقعت في المدينة الحسكة.

.

ومنها إلى – تربه سبي/ القحطانية:

.

وفيها استقبل أهالي بلدة( تريه سبي) قحطانية ليلة عيد النوروز الجمعة 20-3-2015 بأجواء احتفالية حاشدة في البلدة ومدن كوردستان روج أفا والقرى وعلى الجبال موقدين شعلة النوروز في الساحات على وقع الأغاني القومية، ولكن بعد التفجيرات التي ضربت أماكن الاحتفال في مدينة الحسكة توقفت الاحتفالات بعيد النوروز تضامنا مع مدينة الحسكة والشهداء الذين سقطوا نتيجة العمل اللإنساني من قبل تنظيم “داعش”.

.

كما في – ديريك :

.

وفيها أسعف عدد من السيارات  من مدينة زاخو عبر معبر سيمالكا إلى قامشلو والحسكة بأمر من الرئيس مسعود البارزاني، لنقل الجرحى الى مشافي إقليم كوردستان وكما أرسلت كمية من الأدوية الضرورية لجرحة التفجرين .

ومنها إلى – كركي لكي :

.

وفيها استنكر أهالي بلدة( كركي لكي) الهجوم الذي استهدف المدنيين العزل من نساء وأطفال في مدينة الحسكة أثناء احتفالهم بالنوروز، مناشدين بتوحيد الصف للقضاء على تنظيم “داعش”.

بالعودة إلى – تل تمر :

وفيها تستمر هجمات عناصر “داعش” على مدينة تل تمر ومدينة الحسكة في الجزيرة حيث شنت “داعش”هجومين متفرقين على قرية الخريطة الواقعة بين مدينة تل تمر ومدينة الحسكة وكما اندلعت على إثرهما اشتباكات قصيرة الأمد قتل فيها عنصران وجرح العديد واضطرت التنظيم إلى الفرار من ساحة المعركة.

.

ــــــــــــــــــــــــــــ كوردستريت..جرأة.. حياد.. مصداقية ـــــــــــــــــــــــــــــ

21 / 3 / 2015



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬006٬784 الزوار