محرك البحث
حصاد اليوم..” الداعش “يفجر جسراً استراتيجيا يربط الشيوخ بجرابلس وانخفاض اسعار المحروقات بشكل مفاجئ في “جل آغا “
ملفات ساخنة 06 مارس 2015 0

كوردستريت خاص / شبكة مراسلو كوردستريت الاخبارية تواصل عملها اليومي عبر تغطية خاصة للأحداث وآخر التطورات في المنطقة الكوردية السورية لحظة بلحظة…. 

.

نبدأ تقريرنا اليومي الشامل من – كوباني :

وفيها تم استعادة بلدة شيوخ الفوقاني بالكامل  وجميع عناصر “داعش” يفرون باتجاه جرابلس ويفجرون جسرا خلفهم لوقف تقدم  القوات الكوردية

أما في الجبهة الشرقية فالاشتباكات مازالت تتمركز في  قرى (عيدانية _ سرزوري – وكولتبة) 

.

 من جهة أخرى، يعاود أصحاب المحال في كوباني الغير المتضررة بفتح أبوابها من جديد وسط النقص الحاد للمواد فيها وعودة السكان والتزايد على مطالب الشراء والحصار المفروض عليها من كل الجهات وعدم وجود منافذ للتجارة في المدينة بعد هجمات “داعش” دمرت ممتلكات المواطنين وسرقتها، وقد تهدمت المئات من المحال التجارية وتهدمت بذلك البنية الاقتصادية لها، وبقيت نسبة ضئيلة من المحال التي لم تتضرر والتي كانت في المناطق التي لم تستطع عناصر التنظيم الوصول إليها أو دخولها.

.

ومنها إلى حلب غرباً  :

.

وفيها أسقطت المروحيات الحربية التابعة للنظام السوري براميل متفجرة على مدينة حلب مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص وإصابة كثيرين آخرين.

.

كما ريفها – إعزاز:

.

وفيها اختطاف عناصر من جبهة الأكراد من قبل اللجنة الأمنية في الجبهة الشامية وتسليمهم لجبهة النصرة والجبهة تدين وتستنكر عمل اللجنة الأمنية في الجبهة الشامية والتي قامت بخطف عناصر من قواتها وبطريقة تعسفية لا تحترم الاتفاقات والمواثيق العسكرية .

.

ومنها شرقاً إلى – الرقة :

.

وفيها تقوم “داعش” بنقل جميع مدخرات القمح في صوامع الحبوب المتواجدة في ريف الرقة إلى صوامع حبوب الرقة المركزية عن طريق قاطرات حيث بدأ النقل بالليل علماً أن كمية القمح التي تم نقله حتى الآن تقدر بـ 25 ألف طن.

.

أما في – دير الزور :

.

وفيها أصدر تنظيم “داعش” ما أسماه “صحيفة يومية” تحت تسمية “أخبار اليوم” في مدينة الميادين بريف دير الزور، وهي عبارة عن منشورات ورقية تنقل أخبار المعارك التي يخوضها ويوزعونها مجاناً على الأسواق والمطاعم والأماكن العامة.

.

بالعودة إلى – كري سبي / تل أبيض :

.

وفيها يرسل تنظيم “داعش”  تعزيزات عسكرية إلى الريف الغربي لمدينة كري سبي/ تل أبيض شمال غرب الرقة.

.

أما في – تل تمر :

.

وفيها أفادت الإخبار الواردة من مدينة تل تمر( 50 كم غرب الحسكة) بتجدد الاشتباكات قرب قريتي تل شاميران و غيبش ،أثر هجوم شنته “داعش” وتصدت له وحدات الكوردية بدعم من قوات سوروتو السريانية و قوات حماية الخابور الآشورية مما أوقف تقدم “داعش” وتحقيق أهدافه من الهجوم والمقاتلة آريا يتر التركية في صفوف وحدات حماية المرأة (YPJ) من الحزب اللينيني الماركسي الشيوعي (MLKP)، تقاتل في خنادق  بمدينة تل تمر، للدفاع عن المرأة حسب قولها 

.

بالعودة إلى الحسكة :

.

وفيها حشود عسكرية لداعش محملة بالأسلحة الثقيلة خرجت من بعض المناطق القريبة من الشدادي للتوجه إلى ريف بلدة تل براك  وقد سربت مصادر مطلعة أن حشوداً كبيرة يرافقها انتحاريين وسيارات مفخخة انطلقت من مواقع لداعش في الشدادي نحو محور قرية العابد ومحور الغزيلة للهجوم على ريف تل براك وتخفيف الضغط على محور الهول الذي يبدو منهاراً وقام تنظيم داعش بقتل ثلاث سوريين بتهمة الردّة في ريف الحسكة وكما قتل أمير “داعش” في محيط بلدة تل براك التابعة لمدينة قامشلو في الاشتباكات بين وحدات الكوردية وتنظيم “داعش”.

.

أما في “عامودا” شمالاً :

.

وفيها سبب حريق في منزل بوفاة امرأتين وطفل صغيرحيث شب حريق في احد المنازل السكنية بسبب انفجار “مدفئة ” ومادة المازوت المكرر راح ضحيته ثلاث مدنيين.

.

كما انطلقت المسيرة الراجلة التي نظمتها حركة المرأة الشابة بمناسبة حلول يوم المرأة العالمي المصادف في 8 آذار في الجزيرة من أمام مركز الشبيبة الثورية في مدينة عامودا بمشاركة 300 عضوة من عضوات حركة المرأة الشابة من كافة مدن للمشاركة في المظاهرة العالمية التي ستقام يوم غدا السبت على حدود بين نصيبين وقامشلو بمناسبة حلول يوم المرأة العالمي.

.

كما في – قامشلو :

.

وفيها جرى اجتماع العشائر العربية في منزل الشيخ محمد عبد الرزاق الطائي, شيخ عشيرة طي العربية بمدينة قامشلو شمال شرق سوريا ومخاوف وقلق من الوحدات الكردية, التابعة للإدارة الذاتية المؤقتة المشكلة في المنطقة, معتبرين هذا الاجتماع بمثابة تشكيل تنظيم رداً على تشكيل الإدارة الذاتية في المنطقة وقام نظام الأسد بتوزيع كميات كبيرة من الأسلحة على العرب في مدينة قامشلو ويعمل على إثارة الفتنة بين مكونات المنطقة من خلال تسليحه ودعمه لبعض الجهات دون أخرى.

.

من جهة أخرى، إصابة الطفل محمد حمزة 13سنه بجروح خطيرة برصاص حرس الحدود التركي أثناء رعيه لأغنامه في قريته شرق مدينة قامشلو بالقرب من الحدود وأنصار حزب البعث السوري يهددون الكورد بالعودة، عبر كتابات على الجدران .

.

وصولاً إلى – ديريك:

.

وفيها باشر عدداً من المرشحين لانتخابات مجالس بلديات الشعب في مدينة ديرك بحملتهم الدعائية وتعليق صورهم في الأماكن التي خصصتها المفوضية العليا للانتخابات بلصق ملصقاتهم بعيداً عن المراكز الأمنية والخدمية في ديريك وكما ينظم بعض المرشحين برنامجهم الدعائي من خلال عقد اجتماعات وغيرها من فعاليات دعائية والمجلس الوطني الكردي يؤكد بأنه غير معني بالانتخابات البلدية التي تعتزم الإدارة الذاتية المعلنة في الجزيرة عبر بيان لها.

أما في – جل آغا / الجوادية، وفيها ننهي تقريرنا اليومي الشامل :

.

وفيها انخفضت أسعار المحروقات بشكل مفاجئ في مدن كركي لكي / معبدة وجل آغا /الجوادية في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، بنسبة تقدر من 10-15 %. .

.

ـــــــــــــــــــــــــــــكوردستريت.. جرأة.. حياد.. مصداقية ــــــــــــــــــــــــــــ

6 / 3 / 2015



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 932٬130 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: