محرك البحث
حصيلة الاحداث في المنطقة الكوردية السورية ترصده كوردستريت لحظة بلحظة
ملفات ساخنة 08 يناير 2015 0

كوردستريت -خاص / استمرارا في التغطية الإعلامية الشاملة التي تقوم به كوردستريت خلال 24 ساعة في المناطق الساخنة التي تجري فيه الأحداث  والتطورات ..

نبدأ من – كوباني :

وفيها شنت طائرات التحالف الدولي أكثر من ست عشرة غارة جوية على مواقع تنظيم “داعش” في مدينة كوباني منذ يوم أمس وسط تقدم ملفت للقوات المشتركة في الأيام الأخيرة

ومصادر أخرى تؤكد مقتل41 من مقاتلي ” داعش” وجرح عدد كبير من مسلحيه واغلبهم من جنسيات أجنبيةو  7 قتلوا من اypg وبالإضافة إلى عشرات الجرحى..

فضلاً عن قيام الطيران التحالف الدولي باستهداف مواقع وتمركزات تنظيم”داعش” في محيط جبل مشته نور ومدرسة المحدثة وحي مقتلة وكاني عربان في الأجزاء الشرقية والجنوبية من المدينة

كما تقوم تنظيم”داعش” في تراجع مستمر على الرغم انه يستقدم الانتحاريين والأسلحة النوعية بشكل متواصل.والمعارك معظمها هي كر وفر 

من كوباني إلى عفرين : 

وفيها شهدت ناحية راجو التابعة لعفرين يوم الأربعاء إلى عاصفة ثلجية استمرت لمدة 8 ساعات متواصلة وأدى تراكم الثلوج لقطع عدة طرق في الناحية حيث انقطعت الطرقات التالية في الناحية ” طريق راجو ميدانا، قدة، عمارو، درويش، حسن ” بالإضافة إلى أن باقي طرق الناحية سالكة بصعوبة بسبب تراكم الثلوج والضباب الكثيف ومن ناحية أخرى توسع عرض نهر عفرين من المكان الذي يمر فيه بناحية “جندريس جنوب غربي مدينة عفرين يفيض ويزداد عرضه إلى 200 متر نتيجة الأمطار الغزيرة. 

أما في قامشلو : 

و رداً على خطف القاصرات في المدن الكوردية مـن قبل ب ي د همرين عيدي – جيمن صديق – حزبية شيخموس و وليد إبراهيم… 

قررت مجموعة من شباب مدينة قامشلو التظاهر السلمي ضد هذه الأفعال والمطالبة بإعادة المخطوفين إلى أهاليهم التظاهر غداً من يوم الجمعة 9 – 1 – 2015 أمام جامع قاسمو بعد الانتهاء مـن صلاة الجمـعة . 

من جانبها  أرسلت الجالية الكردية في ألمانيا والسويد شاحنتين محملتين بالمساعدات إلى المنطقة الكوردية  السورية. وصلت هذه المساعدات إلى مدينة قامشلو ودخلت شاحنتا المساعدات اللتان كانتا محملتين بالألبسة الشتوية، الأحذية والبطانيات إلى مدينة قامشلو عبر معبر نصيبين الحدودي واستلمت منظمة (روج آفا) للإغاثة والتنمية المساعدات في المعبر الحدودي ومن المقرر أن يتم توزيع هذه المساعدات على النازحين من كوباني وشنكال وغيرهم من النازحين إلى الجزيرة، بحسب ما أكده إداريون في منظمة روج آفا للإغاثة والتنمية. 

بالعودة إلى الحسكة : 

وفيها تم مداهمة منزل السيدة جيهانة سعيد عبد الرحمن تولد 1973 المديرة التنفيذية للمركز السوري للمجتمع المدني ودراسات حقوق الإنسان وعضو مؤسس في جمعية أسو لمناهضة العنف ضد المرأة وهي نحاتة خريجة معهد الفنون التطبيقية من مدينة الحسكة حي الكلاسة عندما كانت تقوم بنشاط باسم المركز في مدينه الرميلان التابعة لمنطقة المالكية علما أن نشاطها هو نشاط مدني أنساني في مواجهة العنف الدائر في سورية .

 

أما في  سري كانيه / رأس العين : 

-وفيها وقع انفجار  نتيجة عبوة ناسفة زرعت على مفرق قرية القشقة جنوبي رأس العين على الطريق الدولي، قرب سيارة تابعة لعناصر “داعش ” ولا معلومات عن خسائر بشرية . 

كما في – جل اغا / الجوادية : 

– وفيها  شيّع الجماهير المحتشدة من أبناء المنطقة 4  من الشهداء بيشمركته وذلك باستقبالهم من معبر سيمالكا الحدودي حتى إيصال كُلٍ منهم إلى مسقط رأسه في صباح اليوم 8 /1/2015 والشهداء هم 

1-بسام محمد خلف من قرية كرزيارات التابع لبلدة جل اغا –

 2-غمكين قدري من قرية ديرونا قولنكا التابع لبلدة تربه سبيه – 

3- باسل محمد عمشة من قرية تل خنزير التابعة لمدينة ديريك –

4- أمكان مصطفى باديني من مدينة الحسكة

 وكما انطلق موكب التشييع الذي ضم العشرات من السيارات من سيمالكا مروراً بالشوارع القرى والبلدان وسط زغاريد الأمهات وترديد الشعارات التي تحيّي الشهداء ومقاومتهم 

بالعودة إلى تل أبيض / كري سبي : 

وفيها وصل إلى الريف الجنوبي في قرية صخرات 4 جثث لقتلى تنظيم “داعش” وهم من أبناء المنطقة من بينهم عبد الرحمن المصطفى كان سائق شاحنة. 

 

أما في – حلب : 

 

 

-وفيها يستمر السلطات النظام السوري بنهج الاعتقال التعسفي حيث قامت باعتقال العديد من الناشطين السلميين ومنهم مجد الدين عبد العزيز بتاريخ 3/1/2015ونزار بلال الشعار بتاريخ 5/1/2015و تعرض  للاختطاف والاختفاء القسري حازم عبد الهادي الجراد من قبل مجهولين في منطقة مسكنة-ريف حلب بتاريخ 4\1\2015 ومازال مصيرهم مجهول وتعرض للاختفاء القسري محمـد علـي ليـلا في منطقة الاشرفية- بحلب بتاريخ 5/1/2015ومازال مجهول المصير وكما تعرض للاختطاف والاختفاء القسري حسن محمود الحاج من قبل مجهولين في ريف حلب الشمالي وذلك بتاريخ 5/1/2015ومازال مجهول المصير. 

 

 

بالعودة إلى دير الزور : 

 

 

– اختطف مسلحين مجهولين في مدينة الميادين بمحافظة دير الزور شرق سوريا  عناصر من الشرطة الدينية التابعة لتنظيم “داعش ” بعد أن أحرقوا سيارتهم . 

 

 

كما في  ديريك : 

 

 

وفيها وردت إلى رابطة المرأة في مدينة ديرك خلال الشهر المنصرم 13 قضية اجتماعية خاصة بالمرأة بينها 4 قضايا طلاق و زواج القاصرات (دون سن 18 ) يعتبر من أبرز أسباب المشاكل والخلافات الزوجية وعلى العوائل عدم تزويج أولادهم دون السن القانونية، لأن الزواج المبكر يؤدي إلى خلافات زوجية تؤدي غالباً إلى الطلاق مما يؤثر بشكل مباشر على تماسك النسيج الاجتماعي. 

 

 

 

بالعودة إلى الـرقة : 

 

–  ﻣﻘﺘﻞ عنصرين من مدينة الرقة التابعيين لتنظيم داعش أحدهم يدعى ﻣﻴﺴﺮ ﻣﻦ ﺑﻠﺪﺓ ﺗﻞ ﺣﻤﺎﻡ والأخر ﺑﺎﺳﻞ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺤﻠﻮﺱ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﻜﻨﻴﻄﺮﺓ في معارك التي دارت في كوباني . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

8 / 1 / 2015  



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: