محرك البحث
حكم خلو لكوردستريت: الفيدرالية الجغرافية تناسب منطقتنا …
ملفات ساخنة 03 أبريل 2016 0

كوردستريت – روج أوسي

.

في حوار خاص لشبكة كوردستريت مع حكم خلو الرئيس المشترك للمجلس التشريعي لمقاطعة الجزيرة أجاب فيه على أسئلة مراسلة الشبكة حول عدة مواضيع، والبداية كانت عن نوع الفيدرالية المعلنة من قبلهم حيث أوضح خلو أن هناك العديد من الفيدراليات، وأن لكل واقع فيدرالية تناسبها، مضيفاً أنهم في المنطقة الكوردية وفي شمال سوريا يرون أن الفيدرالية الجغرافية هي الفيدرالية التي تناسب هذه المنطقة بسبب تعدد المكونات من كورد وعرب وسريان وتركمان وكذلك تداخل هذه المكونات مع بعضها البعض.

.

وحول سبب عدم توجيه الدعوة لهم لحضور مفاوضات جنيف أوضح الرئيس المشترك للمجلس التشريعي لمقاطعة الجزيرة أن الدعوة لم تأتي نتيجة الضغوطات التركية والتي تخاف من حصول الكورد على أية حقوق تنعكس إيجابياً أو سلباً على الوضع الداخلي التركي، مشيراً إلى أن هناك 25 مليون كوردي في تركيا يطالبون بحقوقهم، مضيفاً أن تركيا تمارس أبشع أنواع التعذيب بحقهم، وأن هذه الذهنية تتلاقى مع الذهنية الشيفونية العربية.

.

وفيما يتعلق مستقبل المنطقة الكوردية أوضح الرئيس المشترك للمجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة لشبكة كوردستريت أن المنطقة الكوردية تتجه نحو التعايش المشترك، نحو الاتحاد الفيدرالي، نحو أن تصبح نموذجاً لكل منطقة الشرق الوسط.

.

وحول تقييمه لعلاقتهم مع المجلس الوطني الكوردي أكد السيد حكم خلو أن العلاقة ليست جيدة في هذه الفترة كون المجلس الوطني الكوردي جزء من الائتلاف، ومن هيئة التفاوض، مؤكداً أنهم يرون أن الوثيقة التي وافق عليها هيئة الائتلاف وهيئة التفاوض لا تتضمن أية حقوق للكورد.

.

وعن الصعوبات التي يعانون منها بعد إعلان الفيدرالية أوضح الرئيس المشترك للمجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة أن لكل تجربة صعوبات وخاصة مع تدخل القوى المحيطة وخاصة الأتراك، وكذلك النظام والمعارضة الشوفينية، وأيضاً ثقافة عدم قبول الآخر السائدة في المنطقة، مشيراً إلى أنهم على يقين من تجاوزها.

.

وحول موقف النظام من إعلان الفيدرالية أوضح السيد حكم خلو أن النظام لم يوافق على الفيدرالية وأن موقفها سلبي من الفيدرالية، مشيراً إلى أنه ليس لديهم أي شي ليعطوه لنظام في الوقت الحاضر على الأقل.

.

وفيما يتعلق بالتحريض ضد أعضاء في المجلس الوطني من خلال دعوى مقامة من قبل مؤسسة عوائل الشهداء أوضح الرئيس المشترك للمجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة أنها ليست عملية تحريض وإنما دعوة مقامة ضد هؤلاء الأشخاص، مشيراً إلى أن هناك جهات قانونية وجهات عدلية يمكن أن يمثلوا أمام هذه الجهات، وبالتالي ستظهر براءاتهم أو إدانتهم، مؤكداً أن الدعوى المقامة من قبل عوائل الشهداء سببها إهانة هؤلاء الأشخاص قيم الشهداء.

.

واختتم الرئيس المشترك للمجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة حكم خلو حديثه بشكر موقع كوردستريت متمنياً للموقع التوفيق.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 972٬126 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: