محرك البحث
حكومة إقليم تلغي قرار تجديد الإقامة مقابل دفع مالي للاجئين السوريين والتفاصيل
بيانات سياسية 30 يوليو 2021 0

كوردستريت || متابعات 

أصدرت  حكومة إقليم كوردستان العراق قراراً في وقت سابق حول تجديد الإقامات في الإقليم والتي تم تحديد 600 الف دينار عراقي أي ما يعادل 400 دولار سنوياً  وهذا القرار شكّل صدّمة لدى اللاجئين السوريين المقيمين هناك باعتبارهم المعنيين الاوائل بهذا القرار  .. 

قرار الدفع مقابل تجديد الإقامة في إقليم كوردستان شكّل صدّمة كبيرة لدى الكثيرون من الكورد السوريين هناك باعتباره يشكل عبئ إضافي عليهم وكون معظمهم يقيمون  في المخيمات ويفتقدون إلى أدنى فرص العمل بالتالي يصعب عليهم دفع هكذا مبلغ يفوق طاقات اللاجئين هناك . 

وحول هذا الموضوع أصدرت ممثلية إقليم كردستان العراق للمجلس الوطني الكوردي توضيحاً حول قيامها بواجبها حيال اللاجئين..

ممثلية الإقليم أوضحت  بأنهم وخلال  مراجعتهم  لدائرة الضمان الاجتماعي، فقد تم إيقاف هذا القرار حالياً، وسيتم دراسته مع الجهات المعنية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لاحقاً.

مشيرةً بإنه  يوم الأحد القادم سيكون بإمكان اللاجئین حاملي بطاقة إثبات شخصية اللاجئ و مراجعة دائرات الإقامات لتجديد إقاماتهم بدون دفع أية رسومات، وكما كان الوضع سابقاً.

بدورها مكتب العلاقات الوطنية للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا زج بنفسه في الموضوع وحاول استثمار الموقف  لصالحه الذي يهم اللاجئين ومحاولة تهميش دور  المجلس الوطني الكردي ..  موضحاً بإنه و بعد مراجعتنا للجهات المعنية في حكومة إقليم كوردستان حول موضوع اللاجئين ومراجعتهم لدائرة الضمان الاجتماعي، فقد تم إيقاف هذا القرار حالياً، وسيتم دراسته مع الجهات المعنية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لاحقاً.

وبحسب مكتب العلاقات الوطنية للحزب المذكور بإنه واعتباراً من يوم الأحد القادم سيكون بإمكان اللاجئین حاملي بطاقة إثبات شخصية اللاجئ مراجعة دائرات الإقامات لتجديد إقاماتهم بدون دفع أية رسومات، وكما كان الوضع سابقاً.

وكان التراجع عن هذا  القرار قد شكّل ارتياحاً لدى اللاجئين ، وخلال تواصل شبكة كوردستريت مع العديد من اللاجئين المقيمين هناك أعربوا  عن سرورهم وارتياحهم حول قرار الإلغاء ووجهوا شكرهم لحكومة الإقليم  وتحديداً الرئيس مسعود البارزاني . 



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬006٬553 الزوار