محرك البحث
حلب: حي الشيخ مقصود يتعرض لأعنف هجمة .. وناشطون يدعون لإخراج المدنيين

كوردستريت – سيدا أحمد
.
تعرض حي الشيخ مقصود اليوم لأعنف هجمة منذ بدء الحملة عليها في شهر شباط الماضي من قبل فصائل المعارضة المسلحة والفصائل الإسلامية، حيث يشارك في الهجوم على الحي لواء السلطان مراد والفرقة 16 وأحرار الشام ولواء الفتح وكتائب نور الدين الزنكي وعدة فصائل أخرى.
.
وأفاد خليل عثمان أحد سكان الحي لشبكة كوردستريت أن تلك الفصائل قصفوا الحي بشكل مكثف من خمسة محاور “من جهة السكن الشبابي ومسبح الحلبي والمثلث وجندول والشقيف” وذلك باستخدام مدافع جهنم والجرات المحلية الصنع وقذائف حميم.
.
وأوضح السيد عثمان أن مجمل القذائف كانت تسقط قرب مركز الهلال الأحمر الكوردي والذي يعتبر النقطة الإسعافية الوحيدة التي تعالج المدنيين، وأن ذلك يدل أن نوايا تلك الفصائل هي استهداف المركز بشكل مباشر، مشيراً إلى سقوط عدد من الجرحى وأنهم لم يتأكدوا من أعداد الذين فقدوا حياتهم بسبب شدة القصف.
.
وأضاف عثمان أن مجمل المباني سويت بالأرض وأصبح الحي “حي أشباح” لشدة القصف الذي تعرض له طيلة الأيام الماضية.

12966321_10201790132432729_
.
وحول الحصار الذي يتعرض له حي الشيخ مقصود وقصفه بمواد كيماوية محرمة دولياً وفق ما تداوله بعض الناشطين الكورد صرح الناشط السوري شيرو علو لشبكة كوردستريت أن هناك مناورات واشتباكات بين فصائل المعارضة المسلحة ووحدات الحماية في حي الشيخ مقصود منذ ما يقارب السنة، مشيراً أنه في الفترة الأخيرة اشتدت المعارك بينهم وأن وحدات حماية الشعب تستغل المدنيين لأن الحي ليس محاصر كما يدعي البعض بل مفتوح من جهة النظام والدليل خروج جثامين مقاتلي الوحدات من الحي إلى مدينة عفرين، مضيفاً أن وحدات الحماية المسيطرة على الحي تمنع خروج المدنيين من الحي “حسب قوله”.
.
وأكد السيد علو أن فصائل المعارضة المسلحة تقصف الحي بالأسلحة الثقيلة دون رحمة ودون مراعاة وجود المدنيين، ما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، مشيراً إلى الضغط الذي مارسه قبل يومين نشطاء في حلب على الفصائل المهاجمة وإصدار بيان وقف إطلاق النار وإخراج المدنيين من الحي لتحييدهم عن المعارك، إضافة إلى تبادل الجثث بينهم عبر منظمات ولجان حقوقية حسب قوله.
.
وأضاف علو أن المبادرة مازالت بانتظار الموافقة عليها من قوات وحدات حماية الشعب، مشيراً أن الرد كان جاهزاً من إعلام وحدات حماية الشعب الذين اعتبروا البيان تهجير ممنهج للسكان الكورد من الحي.
.
وأكد شيرو علو زيف ادعاءات قصف الشيخ مقصود بمواد كيماوية، مشيراً أن مجمل هذه الأخبار مجرد إدعاءات لا أكثر لأنها لم تخرج من جهة محايدة، مضيفاً أنه من الأفضل تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الأمر لأنه في النهاية يبقى المدنيين هم الضحية لجميع السياسات القذرة، حيث لا حجة لفصائل المعارضة بقصف الحي، ولا مبرر لوحدات الحماية إبقاء المدنيين في الحي الذي يتعرض للقصف.

12988026_10201790132792738_



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 971٬876 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: