محرك البحث
خاص بالمرأة : كيف تخففين آلام الدورة الشهرية ؟
المراة و المجتمع 16 يوليو 2021 0 [post-views]

كوردستريت|| المجتمع 

تعاني معظم الفتيات من تقلصات وآلام في البطن والظهر والجسم بشكلٍ عام أثناء نزول الدورة الشهرية، كما أن تلك الآلام عادةً ما تسبق موعد الدورة تمهيداً لقدومها، وتختلف حدة هذه الآلام من فتاةٍ لأخرى؛ لذا نُجيب لكِ عزيزتي في هذا المقال على الأسئلة الأكثر شيوعاً حول تخفيف آلام الدورة قبل موعدها، وأثناء نزولها، وذلك بعدة طرق نوضحها فيما يلي:

 

تتساءل العديد من الفتيات: كيف أخفف ألم الدورة قبل نزولها؟ وكيف أخفف ألم الدورة الشديد؟ وللإجابة على هذه الأسئلة نوضح لكِ فيما يلي أفضل الطرق الفعالة في تقليل آلام الدورة الشهرية قبل حلول موعدها:

1- تدليك البطن:
احرصي على تدليك منطقة أسفل البطن بالزيوت العطرية؛ كزيت اللافندر، فهو مفيد للغاية في تقليل آلام الدورة الشهرية.

2- ممارسة الرياضة:
احرصي على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام قبل الدورة الشهرية لتخفيف آلامها، علماً أنه لا يُشترط ممارسة أنواع الرياضة المجهدة، بل يمكنكِ القيام بالمشي، أو ركوب الدراجة الهوائية.

3- تناول أطعمة معينة:
تناولي الموز، فهو غني بفيتامين (B6) الفعال في تخفيف آلام الدورة الشهرية، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يُسهم في منع احتباس السوائل داخل الجسم خلال فترة الدورة الشهرية.

اشربي الحليب المدعم بفيتامين (D)، فهو يحد من الآلام التي تسبق الدورة الشهرية ويساعد على التخفيف من التوتر.

الأطعمة التي تحتوي على مضادات الالتهاب؛ مثل: السلمون، اللوز، الطماطم، الفلفل، والخضروات الورقية.

تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من السكريات والدهون غير الصحية، فهي تتسبب بالنفخة والغازات، وتزيد من الام الدورة الشهرية.
اشربي الأعشاب الطبيعية الدافئة لتخفيف آلام الدورة الشهرية قبل نزولها؛ مثل القرفة، النعناع، اليانسون، والبابونج.

اشربي العصائر الطبيعية الطازجة الخالية من السكر المضاف.
تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، فهي تتسبب بالمزيد من الآلام أثناء الدورة.

تناولي المكملات الغذائية الفعالة في تقللي فرص حدوث التشنجات المفاجئة أثناء الدورة الشهرية؛ بما في ذلك زيت السمك، وفيتامين (B1)، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول هذه المكملات الغذائية. وبهذه الخطوات نكون قد بينّا لكِ بالتفصيل إجابة التساؤل الشائع: كيف أخفف ألم الدورة الشديد؟ [1]

ربما تستبق دورتكِ الشهرية موعدها المتوقع، وتعانين فجأةً من آلامها دون استعدادٍ مُسبقٍ لها؛ لذا نشرح لكِ فيما يلي أفضل وسائل تخفيف ألم الدورة بسرعة:
تدفئة البطن: احرصي على تدفئة بطنكِ لتقليل آلام الدورة الشهرية؛ كأن تستحمّي بالماء الساخن، أو تضعي منشفة مبللة بمياهٍ ساخنة حول منطقة البطن لتدفئتها.

شرب القرفة: تتميز القرفة بخصائص مضادة للالتهابات ومُسكّنة للآلام؛ لما في ذلك أوجاع الدورة الشهرية؛ أكثري من شرب القرفة أثناء الدورة، إلى جانب بعض مشروبات الأعشاب الأخرى؛ مثل البابونج، النعناع، الزنجبيل، الشمر، ونبتة سانت جون.
تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: أظهرت الأبحاث العلمية أن المغنيسيوم يلعب دوراً كبيراً في التخفيف من انقباض العضلات أثناء الدورة الشهرية؛ لذا احرصي على تناول الموز والتمر وفول الصويا والأفوكادو والذرة ودقيق الشوفان في فترة الدورة.

تدليك البطن: دلّكي بطنكِ وظهركِ بحركاتٍ دائرية باستعمال زيت اللافندر أو زيت النعناع، فكلاهما يمتازان بخصائص مسكّنة للآلام ومُليّنة للعضلات.
ممارسة الرياضة: أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على التخفيف من حدة آلام الدورة الشهرية بشكلٍ فعال، لا سيما التشنجات التي تحدث في منطقة البطن؛ لذا احرصي على ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية. وبذلك نكون قد أوضحنا لكِ بالتفصيل كيف أخفف ألم الدورة أول يوم؟ [2]

كيف أخفف ألم الدورة بدون مسكنات؟

إذا كنتِ تبحثين عن جواب متعدد الخيارات لتساؤلكِ المتكرر في كل شهر: كيف أخفف ألم الدورة بدون مسكنات؟ أفضل الطرق لتقليل آلام الدورة الشهرية بعيداً عن المسكنات والعقاقير الطبية:

احرصي على شرب كميات كافية من الماء يومياً، قبل الدورة الشهرية وأثناء نزولها، علماً أنه يُفضل شرب الماء الدافىء لتقليل التقلصات؛ إذ يعمل الماء الدافئ على زيادة تدفق الدم نحو الجلد، ما يؤدي إلى استرخاء العضلات المشدودة.
تناولي مشروب القرفة يومياً خلال الأيام الثلاثة الأولى من نزول الحيض، فهي تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية، لا سيما الغثيان، كما أنها قد تُسهم في تخفيف نزيف الحيض.

اشربي شاي بذور الشمر، فهي تُسهم في تقليل تقلصات البطن أثناء الدورة الشهرية؛ لأنها تعمل بفعالية مشابهة لبعض الأدوية المسكنة، وإلى جانب ذلك، تمتلك هذه البذور قدرةً عالية على تقليل النفخة أثناء الدورة، وحتى تُحضّري شاي بذور الشمر، ما عليكِ سوى وضع ملعقة صغيرة من البذور المجففة في كوب من الماء المغلي، وتركه مدة 5 دقائق، ثم تناوله.
تناولي مشروب الزنجبيل 4 مرات يومياً خلال الأيام الثلاثة الأولى من نزول الدورة، فهو يساعد على تقليل آلام الدورة الشهرية، وقد يعمل بتأثير مماثل لبعض الأدوية المسكنة، علماً أنه يمكنكِ إضافة الزنجبيل إلى مشروب بذور الشمر لتحلي على نتيجةٍ أفضل.

اشربي شاي البابونج يومياً خلال الأسبوع الذي يسبق موعد نزول الحيض، فهو يؤدي إلى زيادة مستويات الجلايسين (Glycine) في الجسم، علماً أن الجلايسين أحد الأحماض الأمينية التي تساعد على استرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب، وبالتالي تقليل التشنجات المصاحبة للدورة الشهرية.
تناولي شاي النعناع، فهو من أشهر المشروبات الفعالة في تقليل آلام الدورة الشهرية، وذلك من خلال زيادة استرخاء العضلات، وبالتالي تخفيف التقلصات أثناء فترة الحيض.

استخدمي الحرارة في تخفيف حدة آلام الدورة الشهرية، وذلك عن طريق الاستحمام بالماء الدافئ، ووضع الوسائد الحرارية على بطنكِ، بما يُسهم في تقليل الشعور بآلام البطن أثناء الحيض.
احرصي على عمل مساج لجسمكِ عموماً ومنطقة البطن خصوصاً، فالتدليك يساعد على الاسترخاء، والتخلص من التوتر، وتقليل تقلصات البطن المرافقة للدورة الشهرية.

مارسي التمارين الرياضية البسيطة قدر المستطاع، حتى وإن كنتِ تشعرين بآلامٍ شديدة، لا سيما وأن الرياضة تُحفز إفراز هرمونات السعادة لديكِ، والتي تعمل بدورها على تخفيف الشعور بالألم؛ لذا احرصي على ممارسة المشي والجري وركوب الدراجة الهوائية أثناء فترة الدورة. [3]
كيف أخفف ألم الدورة أثناء النوم؟

إذا كنتِ تتساءلين: كيف أخفف ألم الدورة أثناء النوم؟ فإليكِ مجموعة من النصائح الذهبية التي تساعدكِ على النوم بشكلٍ أفضل أثناء فترة الحيض:
ممارسة اليوغا: أظهرت الدراسات العلمية أن اليوغا يمكن أن تُسهم في تقليل الآلام المصاحبة للتقلصات أثناء الدورة الشهرية، وإلى جانب ذلك، يمكن أن تؤدي ممارسة تمارين الإطالة قبل النوم إلى الشعور بالاسترخاء أثناء النوم.

الحفاظ على جودة النوم: إذا كنتِ تواجهين صعوبةً في النوم أثناء فترة الدورة الشهرية، فخصصي لنفسكِ روتيناً يومياً وعادات بسيطة من شأنها أن تساعدكِ على النوم؛ كارتداء النظارات التي تحجب الضوء الأزرق، أو تقليل التعرض للشاشات الإلكترونية قبل النوم، مع ضرورة الالتزام بموعد محدد للنوم ليلاً.
النوم في وضعية الجنين: إذا كنتِ مُعتادةً على النوم على ظهركِ أو بطنكِ، فحاولي أن تنامي كالجنين، بحيث ينطوي جسدكِ أكثر نحو أحد جانبيكِ مع ثني ذراعيكِ وساقيكِ، فهذه الوضعية تعمل على تخفيف الضغط على عضلات البطن، وتقليل التوتر الذي يجعل تقلصات البطن أسوأ خلال فترة الحيض.

التخلص من التوتر: اعلمي أن العديد من النساء يُعانين من حالات المزاج السلبي خلال الأيام التي تسبق نزول الحيض، فإذا كان هذا التوتريتسبب ببقائكِ مستيقظةً أثناء الليل، حاولي علاج ذلك بالاستحمام بالماء الدافئ، أو استخدام الزيوت العطرية قبل النوم أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، أو أحد أصوات الضوضاء البيضاء. [4]
وبذلك نكون قد أجبنا لكِ عزيزتي على التساؤلات الشائعة حول كيفية تقليل آلام الدورة الشهرية، وننصحكِ بأن تلتزمي بالعادات والممارسات الفعالة في تخفيف آلام الحيض شهرياً حتى تتمكني من إمضاء هذه الفترة بأكبر راحة ممكنة.

15


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬015٬190 الزوار
  • zerya News
  • Samantha
  • Prince
  • Lionel
  • Walter
  • Elliot
  • Graig
  • Enks- kobani.com
  • Pablo
  • Lucio

%d مدونون معجبون بهذه: