محرك البحث
خاص بكوردستريت : توقعات ” إبراهيم برو ” لعام 2016 م
ملفات ساخنة 31 ديسمبر 2015 0

كوردستريت – زيوا محو /

.
حول التطورات المحتملة التي ستشهدها الساحة الكوردية في عام 2016م , كانت لمراسلة شبكة كوردستريت الإخبارية هذه الوقفة مع رئيس المجلس الوطني الكوردي في سوريا , وسكرتير حزب يكيتي الكوردي ” إبراهيم برو ” …. والذي اختصر توقعاته بالنسبة للتطورات المحتملة والتي قد تشهدها المنطقة عموماً وكوردستان على وجه الخصوص .
.
بدايةً أكد ” برو ” أنه في عام 2016 يوجد أمام أعيننا الأوضاع , وخاصةً في كوردستان سوريا , كجزء من الوضع الذي تمر به سوريا بالكامل تذهب باتجاه حل سياسي , حيث ستنعقد اجتماعات دولية , وسيتم الجلوس في جنيف (3) , مشيراً بأنه يتطلب من الكورد الرجوع إلى أنفسهم , بالنسبة لموقفهم بين النظام والمعارضة , يستند على الحقوق القومية للشعب الكوردي ,وذلك يتوجب معرفة ” متى وأين نكون ” – على حدّ تعبيره .
.
أما بالنسبة لكوردستان العراق فقد صرح ” القيادي الكوردي ” بأن هناك بعض الآمال في وضع كوردستان العراق نحو اﻻستفتاء , ونحو اﻻستقلال , ففي الأيام المقبلة أمام أبناء كوردستان العراق الكثير من الأعمال بهذا الصدد ليقوموا بها , وأيضاً كان ذلك واضحاً نت خلال الزيارات التي قام بها الرئيس مسعود برزاني إلى الكثير من الدول .
.وبخصوص كوردستان تركيا تمنى ” برو ” أن تنتهي حالة الاحتراب في المدن الكوردية , وأن يتوقف pkk والدولة التركية عن الأعمال السلبية , والبحث عن حل سياسي لأزماتهم , وأن يفعلوا مشروع السلام الذي بدأ به ” سروك أوجلان ” – حسب وصفه .
.
اما بالنسبة لكوردستان ايران فقد أبدى رئيس المجلس أسفه للبعد بينهم , فرغم كل محاولات الشعب الكوردي في إيران , ورغم كل ما تتعرض له حركته السياسية من ضغوطات , إلا أنهم ما زالوا يناضلون … كما أن الحكومة الايرانية ماضة في غعدام النشطاء الكورد … وذلك الأمر عائد إلى عدم توفر ظروف دولية للكورد في إيران , كما أن المجتمع الدولي يغض الطرف عن ممارسات الحكومة الاإيرانية , فحاله كحالل الشعب السوري الذي دفع ضربة عدم وجود ضغط دولي على الأنظمة .
.
كما شدد ” القيادي الكوردي ” بأنه يتوجب على الكورد أ نيوضحوا خصوصيتهم القومية في سوريا … حيث توجد الآن مخاوف كبيرة حتى لدى إدارة ال pyd , حيث أن السلطة تنتقل يوماً بعد يوم إلى يد المكونات العربية .. لذلك على الجميع العمل للحفاظ على ما تبقى من السلطة الكوردية , والحد من الهجرة , ومنع التغيير الديمغرافي … لذلك لا بد لل pyd أن يغير 180 درجة من سياسته , وخاصة التي يمارسها ضد الشعب الكوردي .
.
مضيفاً بأن الإعلاميين الذين يتم اعتقالهم هم فقط من غير المحسوبين على الpyd , , و رأى برو بأن اعتقال الاعلاميين سيضعف من مصداقيتهم , ويفتح عليهم أبواباً سلبية .
.
كما أكد ” برو ” بأنه يتوجب عليهم توضيح حالة ال pyd فهم سلطة جاؤوا بالوكالة , وفرضت نفسها , ولذلك يرى بأنه عدم تجزئة الأمور سواء كان بخصوص اعتقال الاعلاميين أو الحدود أو مناهج الطلاب , وغيرها … فلاد من الرجوع إلى الاتفاقيات القديمة وصولاً إلى المشروع القومي , حسب تعبيره … مضيفاً بأن المشروع القومي بقي في آخر مشاريع إدارة ال pyd .
.
منوهاً بأن المؤتمر الثالث للمجلس فتح باب اعتماد الاتفاقيات القديمة وكذلك توقيع أخرى جديدة , على أساس شراكة حقيقة , على مختلف الأصعدة السياسية والادارية والعسكرية .
.
وفي ختام اللقاء تمنى رئيس المجلس الوطني الكوردي عاماً سعيداً لكوردستريت وللجميع .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 971٬005 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: