محرك البحث
خاص كوردستريت: بغياب إعلام pydووسائل أخرى اختتام ملتقى صحفيي غرب كوردستان
ملفات ساخنة 25 سبتمبر 2014 0

بغياب وسائل إعلام PYD واتحاد الإعلام الحر وسائل إعلامية أخرى

اختتام فعاليات ملتقى صحفيي غرب كوردستان في قامشلو

خاص كوردستريت-إيفان أمين:

اختتم ملتقى صحفيي غرب كوردستان المُنعقد في مدينة قامشلو خلال يَومي 13-14 أيلول 2014م أعماله بعدد من التوصيات والنداءات, ورغبة من شبكة كوردستريت في التعريف بما جرى وما تم تناقله عنها.

ووفقا لمعلومات شبكة كوردستريت من أعمال الملتقى بأن غياب الاتحاد الإعلام الحر والوسائل الإعلامية التابعة للإدارة الذاتية كان واضحا ومؤثرا نظرا لارتباط معظم القضايا التي تناولها الملتقى موجهة لانتهاكات القوات التابعة للإدارة الذاتية من أسايش و YPG ومؤسسات أخرى بحق الصحفيين والتضييق على الحريات الصحفية في روزافا.

 شضصسعنوان

وتضيف تلك المصادر بأن الملتقى والذي عقد بتنظيم من اتحاد الصحفيين الكرد السوريين وحضور ومشاركة نقابة صحفيي كوردستان-سوريا وقنوات روداو وكوردستان .تف وإذاعة هيفي وولات وبيشفرو روزنة ومواقع آداريرس ووكالة بيامنير وداماس بيور  ونودم ويكيتي ميديا  وجريدة روناهي ووكالة هاوار وجريدة بوير .

وحيال الغياب أضاف المصدر بأنه في اليوم الأول حضر ممثلان لكل من جريدة روناهي ووكالة هاوار دون أي مشاركة أو مساهمة أو إغناء للملتقى بأي مداخلة وبقاء كراسي اتحاد الإعلام الحر فارغة, وفي اليوم الثاني غاب تمثيل المؤسسات الإعلامية التابعة للإدارة الذاتية عن الملتقى في إشارة والتي فسرها البعض بأن تمثل عدم رضاهم حول الملتقى والنقاشات التي تمت في يومه الأول والمخاوف من المواضيع التي سيتطرق إليها الملتقى في اليوم الثاني من آليات تسهيل عمل الصحفيين والمضايقات التي تحصل.

aqwsxعنوان

كما أفاد المصدر بأن الملتقى رغم غياب عدد من الوسائل الإعلامية إلا إنها تعد بداية أولية بحسب بعض المشاركين ناجحة رغم غياب وسائل إعلامية كأورينت وزاغروس وبوك ميديا وإعلام الأحزاب وكه لي كوردستان .

تأمل المشاركون في ختام الملتقى أن تلاقي التوصيات آذانا صاغية والعمل كل بحجم تأثيره للتقيد بتلك التوصيات وخاصة توصيات اليوم الثاني والتي وضحت ما يطالب به صحفيو غرب كوردستان وهي :

 بدون ertyuعنوان

  1. التزام الجهات النافذة في غربي كُردستان (السياسية، الاجتماعية والخدمية) بضمان سلامة الصحفيين من أي اعتداء أو انتهاك بحقهم، وتسهيل مهامهم في التّنقّل و الحصول على المعلومات من مصادرها.
  2. ضمان حرية الصحفيين في التعبير وتناول كل المواضيع والقضايا دون تحفّظ، والعمل على محاسبة المسؤولين عن أي عملٍ يُعيق الصحفيين أفراداً أو مؤسسات، بما فيها حالات الاعتداء عليهم ومصادرة أدواتهم.
  3. التضامن بكل الوسائل السلمية المتاحة من قبل الصحفيين والعاملين في الحقل الإعلامي مع زملاءهم ممن تُرتكب بحقهم انتهاكات.
  4. السعي لإيجاد أرضية مُشتركة للعمل والتنسيق والتّواصل بين الأطر والوسائل الإعلامية العاملة في مناطق غربي كردستان.
  5. تسهيل العمل بالبطاقات الصحفية الممنوحة من مؤسساتهم الإعلامية.

يذكر بأنه تغيب أيضا عن الملتقى كل من  قناة اورينت نيوز وقناة روناهي والإعلام الحر  واذاعة ارتا وغيرها من الهيئات الاعلامية المعروفة.

وستناقش كوردستريت في مواد لاحقة ظروف الملتقى.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 968٬770 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: