محرك البحث
أخر الأخبار
خاص: ما حقيقة اللقاء بين آلدار خليل و قاسم السليماني..وما الهدف من إزالة الصور من الشوارع .. قيادي في حركة المجتمع الديمقراطي يوضح الأسباب
ملفات ساخنة 17 يوليو 2018 0

كوردستريت || نازدار محمد

.

أكد آلدار خليل القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي أنه لا توجد أي اتصالاتٍ مع النظام بخصوص المفاوضات  ، ويرى ان  فكرة الحوار شي ”إيجابي وجيد ”..

.

جاء ذلك في حديث خاص أدلى به القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي لشبكة كوردستريت الأخبارية ،وتابع قائلاً « إننا منفتحون على الحوار لكن لا يوجد شيء في هذا الخصوص لحدّ الآن ، مشيراً أنّ السيدة إلهام أحمد بخصوص حديثها أنّ الاتصالات لم تنقطع يمكن أن تكون قد حاولت التطرق لموضوع الأمور التقنية والأمور الخدمية التي تحدث أحياناً في بعض المناطق .

.

مضيفاً  ان « الحديث عن المفاوضات وخصوصاً الأمور السياسية والأمور المتعلقة بالدستور الجديد لسوريا المستقبل هذه الأمور تتم عبر الحوار والتفاوض .

.
وتابع حديثه  بالقول « إننا منفتحين على الحوار ولكن كي يتم هذا لابد من وجود أطراف ضامنة لعملية التفاوض فإن تم ذلك وتكفّلت أحد الدول بأن تصبح طرفاً ضامناً عندها يمكننا البدء بالحوار، منوّهاً أنهم لم يذكروا سابقاً شروطاً مسبقة لجوهر المفاوضات والنقاط المطروحة كي يسهّلوا موضوع بدء عملية الحوار والتفاوض لأنّ جنيف بات من الصعب إحياؤها وكذلك آستانة”.

.
 القيادي الكوردي في معرض حديثه لشبكة كوردستريت  أشار أنّ سوريا تعيش حالة تبدّل وتغيّر وهناك ”الجماعات الأخرى” التي ارتهنت وربطت مصيرها بتركيا أيضاً هي خرجت من ضمن ”المعادلة السورية ” وهذه المجموعات باتت مجموعات تركية وتتدخل في الشأن السوري يعني من كانت تسمي نفسها ”بالمعارضة السورية ” وهي تنشط ضمن الأراضي السورية ولذلك فقدت مصداقيتها وفقدت أي مقوم من المقومات التي يمكن تمثيلها وتسميتها بالمعارضة السورية .

.
«إزالة الصور والأعلام من الشوارع الرئيسية في المدن الكوردية »

.
وتعليقاً على موضوع إزالة الصور والأعلام من الشوارع الرئيسية في المدن الكوردية قال خليل« حقيقة الأمر أنّ البلديات والإدارات المحلية ونتيجة اجتماعات المجالس التي تمت يبدو أنّ البعض اقترح أن يتم ”تجديد” بعض الصور والأعلام التي اهترأت نتيجة العوامل الجوية، وفي بعض الأماكن هناك عدم توازن في موضوع الأعلام وبعض الأماكن ليست مناسبة لأن يتم تعليق الصور والأعلام فيها وخصوصاً الأماكن التي تمثّل المؤسسات العامة .

.
واصفاً ذلك ب ” الأمر طبيعي”  لأنّ التجديد والتعديل وتغيير الأماكن وتغيير نمط التزيين وترتيب هذه الأمور ضمن المدن شيء لابد منه ،

.

معرباً عن استغرابه في محاولة بعض الجهات استغلال هذا الأمر محاولين إظهار ذلك وكأنه تمت إزلة جميع الصور والأعلام ، لأنّ هذا الأمر يحدث في جميع البيوت والمنازل ناهيك عن المدن والحدائق والمؤسسات.

.
«الوضع على الساحة السورية عامة والكوردية خاصة»

.
 “خليل ” في ردّه على سؤالٍ لمراسلتنا حول الوضع السوري عامة  والكوردي على وجه الخصوص “أوضح” أنّ سوريا لازالت تعيش حرباً عالمية ثالثة وتوجد صراعات وقوى كبرى على الأرض السورية ، وضمن المعادلة السورية،كما وتمكن النظام من بسط سيطرته على أغلب المناطق السورية باستثناء المناطق التي تحت” إدارة شمال سوريا وروج آفا ” بالإضافة إلى إدلب التي قد يتمكن من مهاجمتها بعد عدة أشهر أو بعد فترةٍ” .

.
وأردف قائلاً « عملياً المعارضة انتهت وللأسف لم يتم بناء سوريا ديمقراطية ولم يتم الوصول إلى سورية جديدة ، كما وفتحوا المجال نتيجة ارتباطهم بأجندات خارجية وفتحوا المجال للنظام أن يستفيد من هذا الواقع ويعيد بسط سيطرته على تلك المناطق وخصوصاً ما حدث في درعا يثبت هذا التوجه ،والنظام استفاد من قوة روسيا والتدخل الروسي والتأثير الروسي وعلاقتها القوية والمتينة مع إيران والمجموعات الأخرى التي تساندها لذلك قد يطول أمد الصراع في سوريا عدة سنوات أخرى

.
  السياسي الكوردي يرى  ” أنّ الحل لازال بعيد المنال في إشارةٍ منه إلى” الحل السلمي والاستقرار والأمان ”ولازال يلزمه الكثير وخصوصاً في ظل تعنت الجميع للعمل على إقصائهم من الحل وإقصائهم من مفاوضات الحل بالإضافة للعمل على إقصائهم من اللجان الدستورية التي يتم تشكيلها حالياً ”على حد قوله””.

.

معرباً عن أمله في أن يتمكن السوريون من دون تدخل الدول التي لا تريد الاستقرار لسوريا من التوافق حول ”دستور سوري ديمقراطي” لبناء سوريا المستقبل وسوريا ديمقراطية.

.
وفِي ردّه على الصورة المسربة من الطائرة الأمريكية التي كانت تقلّه من كوباني إلى السليمانية وما إذا كان قد التقى بقاسم السليماني هناك قال « كانت لدي جولة خارجية خارج المنطقة بسبب إغلاق معبر سيمالكا ”والحصار ”المفروض على روج آفا اضطررت إلى استخدام الطائرة ،وفي ذلك الوقت كانت زوجة ”حسام العواك” أيضاً معي في نفس الرحله لأنها كانت قد طلبت زيارة السليمانية .

.
مشيراً أنه لم يلتقي بأحد كما وأنه ليس على تواصل أو معرفة بقاسم السليماني سوى عبر وسائل الإعلام .

.
واصفاً زوجة العواك ( التي سربت الصور من الطائرة الامريكية )  ” بالامرأة الكاذبة” التي تقوم مع زوجها بنشر الافترآت والأكاذيب، منوّهاً أنّ ذلك يعبر عن ثقافتهم وعن أحقية الشكوك التي كانت تحيط بهم، وبناءً عليه طلبنا منهم مغادرة روج آفا ولم نرد أن يتعذبوا في الطريق و يلاقوا المصاعب ويلجؤوا إلى المهربين .

مؤكداً أنه قام بإيصالهم إلى السليمانية كي يكونوا بسلام ولايقوم أحد باستغلالهم أو القيام بشي ضددهم وكي لا يلجأ أي طرف لاتهامنا إن تعرضوا لأي مكروه وكانت الخدمة إنسانية ، زوجة العواك بنفسها قامت بالتصوير حتى انا التقطت بعض الصور لي ولها في نفس الطائرة.

.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: