محرك البحث
خطة أمريكية جديدة لإعادة ” أبو خولة” المعتقل لدى قسد إلى قيادة مجلس ديرالزور العسكري
تقارير خاصة 10 ديسمبر 2023 0

كوردستريت|| #ديرالزور

 

أكدت مصادر مطلعة لكوردستريت أن هناك خطة امريكية جديدة يجري العمل لتنفيذها في مناطق ريف ديرالزور الخاضعة لسيطرة قسد .

وأوضحت هذه المصادر أن الخطة ترتبط بإطلاق سراح قائد مجلس دير الزور العسكري المدعو “أحمد الخبيل أبو خولة ” لدى قسد مؤكدة أن وفداً من التحالف الدولي زار عائلة الخبيل وطلب منهم تجهيز منزله تمهيداً لعودته.

وأضافت أن مدير هذه الخطة هو القيادي السابق في هيئة تحرير الشام  ” جبهة النصرة” سابقاً عمار الحداوي، الذي وصل مؤخراً إلى مدينة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، واستقبله وفد من “قسد” تابع لأحد قيادييها الملقّب بـ”الضبع”.

وأشارت إلى أن الكشف عن هذه الخطة يأتي بعد عدة اجتماعات لقادة قسد والتحالف مع الحداوي جرت مؤخراً، وتداولت خطة إعادة الخبيل للواجهة من جديد،حيث واجهت هذه الخطة معارضة من قادة كرد أبرزهم القيادي “روني والات” الذي قٌتل بتفجير حقل العمر قبل أيام قليلة.

ونوهت إلى أن هذه الخطة تعني إلغاء مشروع، يقضي بنقل قيادة المجلس العسكري من الخبيل إلى الضبع -أحد أبرز قادة قسد وهو من المكون العربي- بينما تُسند رئاسة المجلس المدني لأحد شيوخ البكارة” حاجم البشير”.

وذكرت المصادر أنه على ما يبدو أن العمل يجري في صالح سيناريو عودة الخبيل إلى مشهد الأحداث في منطقة الجزيرة،  بالتنسيق مع التحالف الدولي .

وذلك بهدف الاستفادة من الثقل العشائري للعشيرة التي ينتمي إليها الأخير في قبيلة “العكيدات” التي تقود الحراك العشائري ضد “قسد”.

ولفتت إلى انه  وفق رؤية “التحالف” فإن “الخبيل” بعودته قد يجذب أبناء عشيرته التي لا تملك علاقة طيبة مع قبيلة “آل الهفل” التي تقود المقاومة العربية ضد “قسد”، وبالتالي تخفيض عدد المناصرين للحراك العشائري في المنطقة .