محرك البحث
دائرة الهجرة والجوازت في الحسكة … عمليات فساد كبرى

كوردستريت- خاص /
.
قبل الثورة ,كان الفساد مستشرٍ في مفاصل الدولة , ولكن كان بحدودٍ متفاوتة بالنسبة للموظفين و العاملين في قطاعات الدولة , أما اليوم وبعد إنهيارٍ شبه تام للبنى التحية الإدارية , وانتشار حالةٍ من الفوضى في جميع الدوائر نظراً للاهتمام فقط بالأعمال العسكرية والأمنية … ترك الحبل على الغارب , وأنتشر الفساد , وباتت الفوضى فرصة سانحة للمسؤولين الإداريين والأمنيين والعسكريين , وحتى صغار الموظفين للحصول على أكبر قدرٍ من المال في أقصر وقت .
.
دائرة الهجرة والجوازات فيي الحسكة عنوان عريض للفساد , وتحت مرأى ومسمع الجميع ..فمع تنامي ظاهرة الهجرة في المحافظة في ظل الأوضاع المتردية , أصبحت هذه الدائرة مقصداً للجميع ,
وبدون أية تحفظات نعرص الفساد بوجه الحقيقي وحسب روايات المراجعين :

.
-الجواز بطرق نظامية يكلف 4725 ل.س ، فيما سيضطر المواطن الانتظار لمدة شهرين ليبصم على الأوراق الثبوتية ليتم استلام الجواز بعد ذلك بشهرين أيضاً .
-الجواز بطرق غير شرعية يكلف 25 ألف ل.س ليتم استلام الجواز بعد شهرين ، أي الفارق بينهما شهرين .
.
وفي هذا المضمار ” يؤكد أبو دحام ” وهو أحد السماسرة المعروفين في الهجرة والجوازات بأنه متفق مع الموظفين على التنسيق بينهم وبين المواطنين مقابل منفعة متبادلة بين الطرفين .
.
مضيفاً بأنهم يقومون بإعطاء جوازات سفر لمن هم خارج البلاد أيضاً , ولكن بتكلفة ” 600 دولار ” لكل شخص, حتى دون أن يضطروا للمجيء , حيث يبصم عنهم الأب أو الأم , أوحتى العم أو الخال , لايهمم ذلك , لا يهم هنا سوى الحصول على المبالغ المالية الكبيرة منهم ” حسب تعبير أبو دحام نفسه “.
كما صرّحت المواطنة ” أ- ه ” لكوردستريت :” بأنهم في الهجرة والجوازات يقومون بتمديد الوقت بين التسجيل والبصمة لكي يضطر المواطن إلى اللجوء إلى طرق أسرع وهي اللاشرعية “.
.
و مما يجدر الإشارة إليه هنا أن أكثر من 8000 كوردي قدّموا على طلب الحصول على جواز سفر منذ العام الماضي إلى الوقت الحالي .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 968٬194 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: