محرك البحث
دعوى قضائية في إسبانيا ضد علي مملوك وفاروق الشرع وآخرين
حول العالم 29 مارس 2017 0

كوردستريت | وكالات |

قَبِل قاضي تحقيق في العاصمة الإسبانية مدريد دعوى تقدمت بها امرأة إسبانية من أصل سوري ضد تسعة مسؤولين كبار في النظام السوري تتهمهم فيها باعتقال شقيقها وتعذيبه وقتله.

وقد شملت الدعوى كلًّا من: رئيس المخابرات السورية علي مملوك، وعدد من كبار مسؤولي المخابرات، من بينهم مدير مكتب الأمن القومي عبدالفتاح قدسية، ومحمد ديب زيتون، واللواء جميل حسن.

وشملت أيضًا النائب السابق للأسد فاروق الشرع، والأمين القطري المساعد لحزب البعث الحاكم محمد السيد بخيتان، بالإضافة إلى اللواء محمد الحاج علي، والعميد جلال الحايك، والعقيد سليمان اليوسف.

وكانت المدعية حصلت على الدليل بمقتل شقيقها من خلال مصور الشرطة العسكرية في سوريا “سيزار” أو “قيصر”، وهو اسم مستعار لمصور خرج من سوريا ومعه صور آلاف الضحايا.

وأعلن القاضي الإسباني، إيلوي فيلاسكو، عن قبول الدعوى معتبرًا أن الوقائع يمكن اعتبارها جريمة ضد الإنسانية وجريمة حرب وتعذيب وإخفاء قسري، وطالب بحضور المدعية وبمثول “سيزار” أيضًا في العاشر من أبريل/نيسان المقبل للإدلاء بأقوالهما.

وقد رُفعت دعوات مشابهة أمام القضاء الفرنسي والبريطاني وغيرهما، إلا أن قيمتها تبقى رمزية مع عدم قدرة تلك المحاكم على تنفيذ أيٍّ من أحكامها بحق المدانين.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 971٬618 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: