محرك البحث
كوردستريت – دهوك : ترقب الشارع والتفاؤل حول مجريات الحوارات و البارزاني مصمم على وصول الى حل توافقي
ملفات ساخنة 16 أكتوبر 2014 0

 

كوردستريت -خاص / في اولى تسريبات حصلت عليها شبكة كوردستريت الاخبارية تفيد بان أجواء ايجابية تسود اجتماعات دهوك بين المجلسين الكورديين وتفاؤل عن قرب التوصل الى تفاهمات بناءة بين المجتمعين وأكد مصدر مطلع لـ كورد سترييت ـ أن أولويات الاجتماعات تتمحور حول تشكيل قوة عسكرية كردية مشتركة وكيفية ادارة المناطق الكردية وبالتالي الوصول الى تفعيل الهيئة الكردية العليا لتوحيد الموقف والخطاب السياسي الكردي أمام الرأي العام الدولي والاقليمي والداخلي وأكد المصدر أن التوقيع على الاتفاق بات وشيكاً

وفي نفس السياق , اجتمع مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان في دهوك، بوفد مشترك من المجلس الوطني الكوردي في غرب كوردستان وحركة المجتمع الديمقراطي،حيث ضم وفد المجلس الوطني الكوردي رؤساء الاحزاب المنضوية في المجلس، الى جانب قيادة حركة المجتمع الديمقراطي.
واضاف البارزاني بان ” الشعب الكوردي يمر بمرحلة حساسة يتطلب من الجميع العمل اكثر من اجل وحدة الصف، لان التهديدات تشمل كافة ابناء الشعب الكوردي وليس طرفا واحدا او منطقة محددة.

و وصف الرئيس بارزاني مساندة المجتمع الدولي للشعب الكوردي بالخطوة المهمة والفرصة الذهبية، وقال: “الكورد هم القوة الوحيدة في العالم التي تواجه ارهابيي داعش الان ، هؤلاء الارهابيون تمكنوا من هزيمة جيش دولتين، لكنهم انهزموا فقط امام الشعب الكوردي، لذا من المهم ان نبين للعالم وحدة صفنا،وترك الخلافات جانبا،وندافع معا عن كرامة شعبنا وارضنا،وهذا واجب يقع على عاتقنا جميعا”.
وفي جانب آخر من الاجتماع دعا الرئيس بارزاني كافة الاطراف الكوردية في غرب كوردستان الى ضرورة حل مشاكلهم بجدية،وامتلاك نظرة استراتيجية لمستقبل شعبنا في غرب كوردستان، مؤكدا استعداد الاقليم لتقديم اي مساعدة لهم.
واكد الرئيس بارزاني ان الحرب ضد داعش حرب مصيرية لشعبنا،مبينا ان مقاومة كوباني في محل تقدير الجميع، واضاف”انتصار الكورد في اي مكان هو انتصار لنا جميعا”.

وعبر عن شكره لدور التحالف الدولي في الدفاع عن كوباني، مشددا، بالقول”اربيل وكوباني واحدة وليس هناك فرق بينهما،لذا قدمنا ما بوسعنا لكوباني،وما فعلناه من أجل حماية اربيل فعلناه ايضا لكوباني “.
واوضح الرئيس بارزاني ان محاولات اقليم كوردستان كانت من اجل جذب المجتمع الدولي لحماية كوباني،مبينا:ان “حماية كوباني تحتاج الى خطوات فعلية مستمرة،وزيادة تعاون المجتمع الدولي يحتاج الى توحيد جهودنا”.

أن أولويات الاجتماعات تتمحور حول تشكيل قوة عسكرية كردية مشتركة وكيفية ادارة المناطق الكردية وبالتالي الوصول الى تفعيل الهيئة الكردية العليا لتوحيد الموقف والخطاب السياسي الكردي أمام الرأي العام الدولي والاقليمي والداخلي وأكد المصدر أن التوقيع على الاتفاق بات وشيكاًمن ناحيته، قال شلال كدو، سكرتير حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا للشرق الاوسط ، إن المؤتمر سيكون «مفصليا في تاريخ الكرد السوريين كونهم بحاجة إلى وحدة الصف أكثر من أي وقت مضى في هذه المرحلة الحساسة والمصيرية، حيث يتعرضون لحرب وجودية وعمليات تطهير عرقي واسعة النطاق

وقدم خلال الاجتماع كل من سعود ملا و طاهر صفوك وشيخ آلي من المجلس الوطني الكوردي، وصالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي وممثل حركة المجتمع الديمقراطي كلمات، عبروا من خلالها عن شكرهم للرئيس بارزاني الذي و بالرغم من انشغاله في جبهات القتال، الا انه خصص وقتا للاجتماع مع الاطراف السياسية في غرب كوردستان،مؤكدين ان هذا يعبر عن اهتمام الرئيس بارزاني بغرب كوردستان و تقديمه المساعدة لهم، الى جانب مواقف سيادته في تأييد ابناء شعبنا في غرب كوردستان.


واكد الجانبان في ختام الاجتماع عن تأييدهما لاراء الرئيس بارزاني، وعبر عن استعدادهما لتوحيد الصف الكوردي في غرب كوردستان.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬006٬707 الزوار