محرك البحث
دي ميستورا يسلّم ورقة عمل لوفدَيْ جنيف
حول العالم 26 فبراير 2017 0

كوردستريت | وكالات |

سلّم مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا ورقة عمل إلى وفدَي المعارضة والنظام السوري، وقال مايكل كونتت، أحد المتحدثين من مكتب دي ميستورا: إنها “وثائق إجرائية” دون توضيح محتوياتها. 

واجتمع دي ميستورا أمس مع وفدي المعارضة والنظام، وقال كونتت: إن “المبعوث الأممي يتأمل ويفكر بالنتائج التي أفضت لها اجتماعات اليوم، وسيجري نهاية هذا الأسبوع اتصالات مع الأطراف، وبرأيه العملية طويلة وشاقة، ولكن مع ذلك يلاحظ أنه في فترة وجيزة، وافقت الأطراف على الجلوس معًا وجهًا لوجه”.

النظام السوري مازال يتحدّث عن إجراءات شكلية

قال كبير مفاوضي نظام اﻷسد بشار الجعفري للصحفيين: “تطرقنا خلال هذه المحادثات إلى شكل الاجتماعات المقبلة وأعني بذلك تطرقنا إلى مسائل تتعلق بشكل الجلسة فقط”.

وأضاف: “في نهاية الاجتماع تسلمنا ورقة من السيد دي ميستورا واتفقنا أن ندرس هذه الورقة على أن نعود في الجلسة القادمة بموقفنا من محتويات هذه الورقة” وعمد الجعفري إلى تصحيح كلمة “وثيقة” التي استخدمها المترجم قائلًا: إنه تسلم “ورقة” وليس “وثيقة”، ولم يذكر أي تفاصيل ولم يرد على أسئلة.

فيما قال رئيس وفد المعارضة نصر الحريري، إنهم سمعوا من دي ميستورا، “كلامًا إيجابيًّا”، واقتراحات وأفكارًا متحمسة أكثر من السابق، باتجاه الخوض بجدية في عملية الانتقال السياسي.

وعقد دي ميستورا أمس الجمعة لقاءات ثنائية مع الوفدين لوضع خطة عمل للجولة الحالية من المفاوضات التي قد تمتد إلى أوائل مارس آذار.

المعارضة تؤكد على الانتقال السياسي

كرر رئيس وفد المعارضة نصر الحريري في مؤتمر صحفي القول بأن الأولوية لدى المعارضة هي البدء في المفاوضات على “انتقال سياسي” يجري خلاله تشكيل هيئة حكم انتقالية مشيرًا إلى أن المعارضة لن تتراجع عن مطالبها بتنحي بشار الأسد.

وقال: إن دي ميستورا قدم اقتراحات وأفكارًا متحمسة أكثر من السابق باتجاه الخوض بجدية في عملية الانتقال السياسي، موضحًا أنه يعني من وجهة نظر المعارضة هيئة حكم انتقالية.

وأكد دي ميستورا في وقت سابق أن العملية ستشمل حكمًا ودستورًا جديدين وانتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 969٬316 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: