محرك البحث
روسيا تبرر دعمها لـ”بشار الأسد” في سوريا
حول العالم 14 يوليو 2017 0

كوردستريت | وكالات |

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا لا تدعم رأس النظام السوري بشار الأسد، ولكنها لا تريد تكرار سيناريو العراق في سوريا.

وأوضح لافروف خلال محاضرة ألقاها في مقر “صندوق كوربر” في برلين، اليوم: “لا ندعم الأسد، بل نحن ملتزمون بقرارات مجلس الأمن الدولي”، مشيرًا “أن الشعب السوري وحده من حقه تقرير مصير سوريا”.

وأكد الوزير الروسي أن بلاده “لا تريد إطلاقًا أن يتكرر في سوريا ما حصل في العراق، موضحًا أن دولًا غربية كثيرة كانت “متعطشة للقضاء على الدكتاتور” هناك.

وأردف قائلًا: “ولهذا أخشى من أنه بعد القضاء على الدكتاتور سيجري القضاء على البلد أيضًا، لأننا نشهد هناك تطورات شديدة التعقيد”.

وكانت الحكومة الأردنية أعلنت، الجمعة الماضية، أنه تم الاتفاق بين الأردن وروسيا والولايات المتحدة اليوم على ترتيبات لدعم وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا.

وأشار المتحدث باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، إلى أن الدول الثلاث أكدت أن هذه الترتيبات ستسهم في إيجاد البيئة الكفيلة بالتوصل إلى حل سياسي دائم للأزمة السورية، كما أكدت التزامها بالعمل على حل سياسي عبر مسار جنيف، وعلى أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، بما يضمن وحدة سوريا واستقلالها وسيادتها.