محرك البحث
روسيا تفشل في انتزاع موافقة مجلس الأمن لإدانة التدخل البري بسوريا
حول العالم 20 فبراير 2016 0

كوردستريت_وكالات/

فشلت روسيا في انتزاع موافقة مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة على مشروع قرار يسعى لإدانة أي تدخُّل تركي محتمل ضد سوريا.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامنثا باور: إن مشروع القرار الروسي مجرد إلهاء بعد انهيار الاتفاق الذي تم في ميونيخ لوقف الأعمال العدائية، وذلك بسبب الضربات الروسية المستمرة. وأضافت: “بدلًا من محاولة تشتيت انتباه العالم بهذا القرار الذي قدموه، سيكون أمرًا رائعًا حقًّا إذا نفذت روسيا القرار الذي تم الاتفاق عليه بالفعل”.

ومن جانبه حمّل السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر موسكو مسؤولية “التدهور الخطير” في سوريا، وردًّا على سؤال صحفي عما إذا كان مشروع القرار الروسي -الذي يندد بالنشاطات العسكرية لتركيا- يمكن أن يُعتمد، قال ديلاتر: “بشكل واضح.. لا”.

وكانت روسيا طلبت من مجلس الأمن الدولي أن يدعو إلى احترام السيادة السورية ووقف عمليات القصف والتوغل عبر الحدود والتخلي عن “أي محاولات أو خطط للتدخل البري الأجنبي”.

واجتمع مجلس الأمن الدولي بعد ظهر الجمعة لمناقشة المسودة الروسية ولكن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا التي تملك حق النقض (الفيتو) قالت كلها: إن هذا المشروع لن ينجح.

بدوره، قال رئيس مجلس الأمن الدولي رافاييل كارينو مساء الجمعة: إن أعضاء المجلس توافقوا على تأجيل تحديد مصير مشروع القرار الروسي إلى الاثنين المقبل، وذلك للاطلاع على مواقف دولهم وماذا سيتم بشأن المشروع.

وردًّا على أسئلة صحفيين بشأن موقف المجلس من اتفاق “وقف الأعمال العدائية” الذي تم التوصل إليه في ميونيخ قبل أسبوع وكان يُفترض دخوله حيز التنفيذ أمس الجمعة، قال كارينو: إنه “لا يوجد اتفاق في المجلس على وقف إطلاق النار، وسندعو إلى عقد جلسة طارئة للمجلس في حال تصاعد الموقف إلى الأسوأ في سوريا”.

وكانت روسيا وزعت مسودة قرار على أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر بسبب مخاوف من حدوث تصعيد في العمليات القتالية بعد أن قالت تركيا هذا الأسبوع: إنها قد ترسل هي ودول أخرى قوات برية إلى سوريا.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 971٬618 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: