محرك البحث
ريف حلب: قوات المعارضة تصد هجوماً لداعش على “مارع” .. وقوات جيش الثوار تسيطر على قرية “شيخ عيسى”

كوردستريت – سيدا أحمد

.

صدت قوات المعارضة المسلحة هجوماً لتنظيم داعش على بلدة مارع صباح السبت، حيث أفادت مصادر مطلعة لشبكة كوردستريت أن تنظيم داعش شن هجوماً على بلدة مارع من ثلاثة محاور بهدف محاصرتها والسيطرة عليها وذلك من محاور قرى “حربل وام الحوش وتلالين” وذلك باستخدام المفخخات، لكن قوات المعارضة المسلحة قامت بإعطاب جميع المفخخات وتفجيرها من بعيد قبل أن تصل إلى هدفها.

.

وأضافت المصادر أن الاشتباكات متواصلة بين القوات المذكورة من دون أي يحقق أي طرف تقدم على الآخر حيث تم محاصرة مدينة “مارع” من قبل عناصر التنظيم بعد أن قاموا بالسيطرة على قريتي “كلجبرين وكفركلبين” الإستراتيجيتين الواقعتين على طريق “مارع إعزاز”.

.

من جهة أخرى سيطرت قوات جيش الثوار المنضوية تحت راية قوات سوريا الديمقراطية على قرية “شيخ عيسى” المحاذية لبلدة مارع دون أن يطلقوا رصاصة واحدة، حيث تم الاتفاق مع فصائل المعارضة المسلحة على ذلك مقابل السماح لهم بعبور آمن لهم وللمدنيين إلى المناطق التي تسمى بـ “مناطق الشهباء” الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، وإلى بلدة مارع للدفاع عنها ومنع سقوطها في يد التنظيم حيث مازالت الاشتباكات متواصلة في قرية “الندة والبحوث العلمية” مع ورود أنباء عن أحكام فصائل المعارضة سيطرتها على البحوث مساء أمس.

 .

وفي سياق متصل تشهد مدينة عفرين موجة نزوح أخرى حيث أكدت مصادر محلية من داخل المدينة لكوردستريت عن وفود حوالي 6100 شخص خلال الأيام القليلة الماضية، توجه جزء منهم إلى مدينة إعزاز والآخر إلى ريف حلب الغربي وريف إدلب والقسم الآخر إلى مخيم روبار في “باصلحايا” في المدينة.

.

111

وأفاد الإعلامي نضال حنان لشبكة كوردستريت أن موقف إدارة وأهالي مدينة عفرين حيال النازحين ينم عن المنطق الإنساني رغم الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشونه ورغم التحفظ الأمني والاقتصادي حيال هذا الأمر لكنهم ركزوا على الجانب الإنساني بالدرجة الأولى.

.

وأضاف حنان أنه يجب تطوير هذا الموقف من قبل جميع الأطراف الموجودة في سوريا، لا أن يتم الرد على هذا من قبل فصائل المعارضة بارتكاب مجزرة في حي الشيخ مقصود ذي الغالبية الكردية والذي راح ضحيته 3 أطفال وشاب وجرح مالا يقل عن 17 شخصا على حد تعبيره .

وحول دخول جيش الثوار إلى بلدة الشيخ عيسى قال حنان إن دخول جيش الثوار إلى القرية المذكورة كان لحماية القرية من تنظيم داعش الذي بات قاب قوسين أو أدنى من السيطرة على مدينة مارع مما يشكل خطراً على قوات سوريا الديمقراطية أيضا.

.

وأضاف حنان أنه يتوقع أن تقوم قوات سوريا الديمقراطية بهجوم استباقي على التنظيم منعا لتقدمها أكثر،  نافياً جميع الأقاويل والأنباء التي تتحدث عن الصفقة المبرمة بين جيش الثوار وفصائل المعارضة بخصوص قرية شيخ عيسى معتبراً إياها تهويلا إعلاميا لتشويه الموقف الإيجابي لهذه القوات.

.

كما أكد المنسق العالم للتحالف الوطني الديمقراطي السوري وعضو هيئة الرئاسة لمجلس سوريا الديمقراطية المحامي علاء الدين خالد لشبكة كوردستريت أن الإدعاءات حول الدخول المشروط إلى قرية شيخ عيسى ليس له أي أساس من الصحة، مشيراً أن التدخل كان بناء على مناشدة من أهالي مارع وشيخ عيسى أولا، وثانيا لسد الجهة الغربية من مدينة مارع وحمايتها من تقدم داعش، والالتفاف على مدينة مارع من الجهة الغربية والذي يعد المنفذ الوحيد لمارع وأهاليها تجاه مناطق الشهباء الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية وتحديدا جيش الثوار.

.

الجدير بالذكر أن قوات سوريا الديمقراطية حاولت خلال الأشهر الماضية عدة مرات السيطرة والهجوم على قرية الشيخ عيسى ولكن لم تستطع التقدم بسبب تصدي مقاتلي المعارضة المسلحة لهم بشقيها الحر والإسلامي.

3333



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 972٬744 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: