محرك البحث
زعيم كوردي سوري يحزر من مذبحة في كوباني اذا لم تصل الاسلحة
ملفات ساخنة 30 سبتمبر 2014 0

كوردستريت/ وكالات/

دعا زعيم كردي سوري يوم الثلاثاء الدول الغربية الى تقديم أسلحة لقواته التي تحارب تنظيم الدولة الاسلامية في بلدة كوباني السورية الحدودية المحاصرة محذرا من أن مقاتليه أقل تسليحا من خصمهم وسيواجهون مذبحة إذا لم تصل المساعدة قريبا.

وقال صالح مسلم زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي الذي يرتبط بعلاقات وثيقة مع حزب العمال الكردستاني في تركيا إن دعواته للحصول على أسلحة لقيت رفضا حتى الآن من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وألقى باللوم على تركيا في عرقلة جهوده.

وقال لرويترز اثناء مهمة دبلوماسية في اوروبا “بعثنا رسائل الى الاوروبيين والولايات المتحدة لكن أعتقد انه توجد عوائق.. تركيا ودول أخرى تمنع ذلك لأنهم لا يريدون ان يكون الاكراد قادرين على الدفاع عن انفسهم.”

وحتى الآن ترفض تركيا عضو حلف الاطلسي وصاحبة الحدود الطويلة مع سوريا القيام بدور طليعي فيما يرجع جزئيا الى خشيتها من أن يعزز التحرك العسكري الرئيس بشار الاسد ويقوي المقاتلين الاكراد السوريين المتحالفين مع حزب العمال الكردستاني في تركيا الذي يقاتل منذ ثلاثة عقود للحصول على مزيد من سلطات الحكم الذاتي.

ويأتي ذلك رغم تقدم في الايام العشرة الماضية لمقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية ضد قوات وحدات حماية الشعب وهي الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديمقراطي في كوباني المعروفة ايضا باسم عين العرب قرب الحدود مما تسبب في اسرع نزوح جماعي للاجئين خلال الحرب الأهلية التي بدأت قبل اكثر من ثلاث سنوات.

ويحاصر تنظيم الدولة الاسلامية كوباني من ثلاث جهات. وأمكن سماع دوي الاطلاق المتقطع للنيران يوم الثلاثاء عبر الحدود كما أمكن رؤية قذيفة تنفجر في بساتين زيتون على المشارف الغربية للبلدة.

وقال مسلم “يدور قتال عنيف.” وتابع أن “القوات الكردية تدافع عن نفسها بما في أيديهم لتجنب مذبحة … لكن إذا دخلت الدولة الإسلامية المدينة فسيدمرون كل شيء ويذبحون الناس.”

واضاف “خلال ايام قليلة سينتهي الامر بطريقة او اخرى.”



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 946٬767 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: