محرك البحث
زيلينسكي: محادثات السلام مع روسيا لإنهاء الحرب صعبة وتصادمية في بعض الأحيان
حول العالم 23 مارس 2022 0

كوردستريت || وكالات

 

(رويترز) – (د ب ا): ذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء أن محادثات السلام مع روسيا لإنهاء الحرب المستمرة منذ شهر صعبة وتصادمية في بعض الأحيان، لكنه قال “نتحرك قدما خطوة خطوة”.

وفي كلمة مصور، قال زيلينسكي أيضا إن 100 ألف يعيشون في مدينة ماريوبول المحاصرة في ظروف غير إنسانية، دون طعام أو ماء أو دواء.

وعلى الرغم من إجراء المفاوضين الروس والأوكرانيين محادثات بانتظام، فإن الجانبين يقولان إن أي اتفاق لا يزال بعيد المنال.

وقال زيلينسكي “نواصل العمل على مختلف المستويات لتشجيع روسيا على التحرك نحو السلام… يشارك الممثلون الأوكرانيون في المحادثات التي تنعقد كل يوم تقريبا. إنها صعبة للغاية وأحيانا تصادمية… لكننا نمضي قدما خطوة خطوة”.

كما اتهم القوات الروسية التي هاجمت ماريوبول بإحباط محاولات إجلاء المدنيين من المدينة.

وقال “يوجد حتى اليوم نحو 100 ألف في المدينة في ظروف غير إنسانية، محاصرون تماما بدون طعام أو ماء أو دواء، معرضون لقصف متواصل”.

ويعتزم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن يلقي كلمة في قمة الناتو الخاصة بعد غد الخميس، وفقا لما قاله المتحدث باسمه.

وقال المتحدث سيرجي نيكيفوروف لوكالة الأنباء الأوكرانية المستقلة ” يونيان ” اليوم الثلاثاء إن زيلينسكي سوف يتحدث أمام الاجتماع في بروكسل عبر تقنية الفيديو.

يشار إلى أنه من المقرر أن يجري خلال القمة، التي سيشارك فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن، مناقشة الغزو الروسي لأوكرانيا، ودعم دول الناتو لكييف والمزيد من تعزيز الردع والدفاع ضد روسيا.

وأعلنت الرئاسة الأوكرانية أن الرئيس فلاديمير زيلينسكي سيتوجه إلى زعماء دول مجموعة السبعة الكبار بطلب تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئيس الأوكراني، سيرغي نيكيفوروف في حديث لقناة “1+1” الأوكرانية، تعليقا على قمة “السبعة الكبار”، إن “أوكرانيا ستشارك بنشاط فيها. ونحن لا نزال نقرر بأي شكل تحديدا”.

وأضاف أنه “على الأقل ستكون هناك كلمة للرئيس، وقد تكون أيضا مشاركة كاملة عبر الفيديو. وصيغة المشاركة ستكون معروفة في الأيام القريبة القادمة”.

وأكد المتحدث أن زيلينسكي ينوي أن يتوجه مجددا بالدعوة لتقديم المساعدة العسكرية، مضيفا أن “ذلك يمكن توفيره بطرق مختلفة، ومنها إقامة منطقة حظر الطيران وتقديم وسائل قوية للدفاع الجوي والطائرات لأوكرانيا”.

وأضاف أن زيلينسكي لن يناقش مع زعماء الدول السبع “الأطر الجديدة لضمان أمن أوكرانيا”، موضحا “أننا نرى أن الناتو والأطر القديمة للأمم المتحدة غير فعالة إلى حد كاف، والبحث عن الأطر الجديدة واحدة من أولويات السلطة الأوكرانية”.

يذكر أن قمة مجموعة “السبعة الكبار” ستعقد يوم الخميس المقبل في بروكسل.

216



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: