محرك البحث
زيلينسكي : نحارب “الشياطين” ونعمل على إخراج القمامة” منذ 300 يوما..ولندن تتوعد بدعم مفتوح لكييف
حول العالم 07 يناير 2023 0

كوردستريت || وكالات

 

تمنى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي النصر لبلاده في تهنئته للأرثوذكس عشية عيد الميلاد، الجمعة.

وقال زيلينسكي، في بيان، إن “المسيحيين الأرثوذكس يستعدون للاحتفال بعيد الميلاد السبت، وبالتالي أهنئ الملايين من العائلات الأوكرانية التي اجتمعت اليوم معًا لقضاء ليلة عيد الميلاد”.

وأشاد بالأوكرانيين لوقوفهم إلى جانب بعضهم البعض وحماية أرضهم وثقافتهم وتقاليدهم وإيمانهم.

وأضاف الرئيس الأوكراني: “في يوم العيد، يجب معاملة الضيوف بلطف ورعاية خاصين.. ضيوف لا محتلين.. ممنوع تنظيف المنزل وإخراج القمامة منه في يوم مقدس كهذا، إلا أننا نحارب الشياطين ونخرج القمامة من منزلنا منذ أكثر من 300 يوم على التوالي”، في إشارة إلى الحرب الجارية مع روسيا.

واختتم زيلينسكي رسالته آملاً تحقيق “النصر والسلام والازدهار لآلاف السنين في أوكرانيا”.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

هذا ومن المقرر أن يكون التحقيق في ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا على قمة جدول أعمال اجتماع وزراء العدل من مختلف أنحاء العالم الذي تستضيفه بريطانيا في منتصف آذار/مارس.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي ايه ميديا) أن نائب رئيس الوزراء وزير العدل دومينيك راب سيستضيف الاجتماع في لندن في لانكستر هاوس مع نظيره الهولندي.

وسيستمع المجتمعون إلى المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، بشأن عمل المحكمة ودور المجتمع الدولي في دعم تحقيقاتها.

ويأتي الاجتماع في الوقت الذي يواصل فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استهداف المرافق الحيوية للبنية التحتية للطاقة مع سعيه لإغراق المواطنين الأوكرانيين في الظلام والقضاء على إمدادات التدفئة المركزية خلال درجات الحرارة المتجمدة في الشتاء.

ويجري خان حاليا تحقيقا في اتهامات بأن الجنود الروس ارتكبوا جرائم حرب خلال غزو أوكرانيا، مع وجود مزاعم من كييف بأن مدنيين أوكرانيين تعرضوا للإعدام والاغتصاب، خلال الحرب المستمرة منذ 11 شهرا.

وقال راب “يجب أن تعرف القوات الروسية أنها لا يمكن أن تفلت من العقاب وسنقوم بدعم أوكرانيا حتى يتم تحقيق العدالة”.

وأضاف “بعد نحو عام من الغزو غير القانوني، يجب أن يقدم المجتمع الدولي دعمه القوي للمحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب على الجرائم الوحشية التي نشاهدها”.

كييف/لنن- ( د ب ا)- الأناضول



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك