محرك البحث
سيامند حاجو يفجر قنبلة من العيار الثقيل : الحزب الديمقراطي الكوردستاني – العراق يتحايل على المجلس الكوردي.. و ممثلي الكُرد عجزوا عن تحقيق مطالبنا في الرياض 2

كوردستريت – بيرين يوسف

.

قال سيامند حاجو  عضو (المجمد)  في العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكوردي  أنّ المجلس الوطني الكوردي تعرّض في الأيام الأخيرة إلى الانتقاد من قبل الكثيرين من مؤيديه و المثقفين بعد صدور بيان الرياض2 للمعارضة السورية، الذين قالوا بأن ممثلي الكُرد قد عجزوا عن تحقيق مطالب الكُرد في تلك الوثيقة، ولم تكن أغلبية تلك الانتقادات صائبة

من خلال تصريح نشره على صفحته الشخصية على التواصل الاجتماعي ،اطّلعت عليه شبكة كوردستريت الإخبارية

.
وتابع ” بمقارنة هذه الوثيقة مع وثيقة لندن (الإطار التنفيذي للحل السياسي) الصادرة في الشهر التاسع عام 2016، يتبيّن أنه من بين النقاط الأربع التي كان ينتقدها الكُرد أزيلت ثلاثة منها في وثيقة الرياض2.

مضيفاً بانه في وثيقة لندن كان قد أُقر بأنّ ثقافة الدولة هي ثقافة عربية وإسلامية، وقد أزيلت هذه ولم تُذكَر في وثيقة الرياض2، وبعكس ذلك اعترفت المعارضة السورية وذكرت في وثيقة الرياض2 “بأن سوريا دولة متعددة القوميات والثقافات، يضمن دستورها الحقوق القومية لكافة المكونات من عرب وكُرد وتركمان وسريان آشوريين وغيرهم، بثقافاتهم ولغاتهم على أنها لغات وثقافات وطنية تمثّل خلاصة تاريخ سوريا”.

مشيراً أنّ النقطة الثالثة التي كانت محل انتقاد المجلس الوطني الكوردي (المتعلقة باتخاذ القرارات بحسب الأغلبية الديمقراطية) لم تعد مذكورة، تلك الأغلبية الديمقراطية كانت ستفتح المجال للأغلبية العربية السنية للسيطرة على جميع القرارات بدون الرجوع إلى الأقليات، لذا فإنّ الرجوع عن قرار الأغلبية الديمقراطية ليس فقط لمصلحة الكُرد بل أيضاً لمصلحة جميع المكونات السورية. لذا كان بيان الرياض2 متقدماً نتيجة لسنة و نصف من عمل المجلس.

منوّهاً أنّ المجلس لم يكن ناجحاً في نقطة واحدة حتى الآن، فقد ورد في الوثيقة بأنّ سوريا دولة لا مركزية إدارية. فالمجلس الوطني الكوردي يطالب باللامركزية ولكن ليست اللامركزية الإدارية بل اللامركزية السياسية بحيث ورد في وثيقة رياض2، يتم “طرح ومناقشة جميع المواضيع، بما فيها شكل الحكم ونظامه وصلاحيات سلطاته ومسؤوليه وموقع رئاسة الجمهورية والحكومة وغيرها”،

وأوضح حاجو “أنّ هذه الصيغة تفتح المجال أمام حكم فيدرالي كالذي يطالب به المجلس. فمهمة المجلس الوطني الكوردي في الأسابيع والأشهر القادمة هي إقناع الكثير من المجموعات ضمن المعارضة بحكم فيدرالي لسوريا لأنّ الفيدرالية من مصلحة جميع السوريين وهي ستجعل وحدة سوريا قوية ولن تضعفها.

حاجو أشار إلى دور المجلس الكوردي الإيجابي في مباحثات الرياض2 على الرغم من تصريحاتهم السلبية من أجل إدخال ب ي د في مباحثات جنيف8، بعكس ما يقوله مسؤولو المجلس بأنّ دخول ب ي د إلى جنيف سيكون من مصلحة الكوُرد، لأنّ مشروعي المجلس و ب ي د متناقضان حسب وصفه

وأردف قائلاً “ال pyd وضعت كردستان سوريا منذ 2012 تحت سيطرتها بقوّة السلاح وبنت حكماً مركزياً ودكتاتورياً، حيث لا توجد حرية التعبير وحرية التجمع ولا يسمح بالعمل لأي معارض حقيقي له حسب ما وصفه .

ومن جهة أخرى يطالب المجلس بالفيدرالية الديمقراطية حيث حرية التعبير والتجمهر، وهنا لا يستطيع pyd أن يكون شريكاً، وحتى لو حضر pyd فيجب أن يكون إلى جانب النظام الذي لم يخرج من تحت عباءة النظام حتى الآن.

وفي السياق ذاته أكد حاجو أنه “
قبل عدة أيّام صرح قادة pyd- ypg بأنهم مستعدون لأن يكونوا جزءاً من جيش النظام.

وفي إشارةٍ منه إلى وفد برلمان كردستان إلى روج آفا لمراقبة انتخابات المجالي المحلية للبلديات في القرى والمدن الكوردية قال ” َلم يكن موقف برلمان كردستان العراق موفقاً، إذ اتخذ قراراً بمراقبة انتخابات pyd وتم إرسال وفد وبذلك يعطي برلمان كردستان الشرعية لتلك الانتخابات الفاقدة الشرعية أصلاً:

فقانون الانتخابات الذي أقَرّه pyd أَو الذي أقَرّته المجالس التشريعية المعينة من قِبَلِه في نيسان ٢٠١٤ تمت صياغته بطريقةٍ تجعل رفض أحزاب المعارضة الأصيلة امراً سهلاً. كما أن لجان المقاطعات التي تَبُـتُّ في قبول الأحزاب هي ليست مؤسسات محايدة، بل يشغلها في النهاية ممثلون إداريون نـصَّبهم pyd.

ونوّه إلى أن هذهّ الإدارة ليست مُنتخَبة ولم تُـعَيَّن من أيٍ من ممثليات الأحزاب الكوردية، بل نشأت في نهاية المطاف من قِبَل الإدارة المؤقتة التي أُنـشِئت في تشرين الثاني ٢٠١٣بطريقة غير معروفة.

‏‎مضيفاً إلى ذلك، أنّ الحزب الذي له صلة بأحزاب خارجية، وحسب قانون الأحزاب لتلك الإدارة المزعومة لا يمكنه تسجيل نفسه كحزب في ظل إدارة pyd. وهكذا تمكنت من توظيف هذا الترتيب من أجل حظر أحزاب معينة مثل الحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا ( pdk – s)، الحزب الرديف للحزب الديمقراطي الكردستاني- العراق والذي يُرجَح أنه الأكثر شعبية في كردستان سوريا إلى جانب حزب يكيتي.

بينما يتم التغاضي عن حقيقة أنَّ pyd نفسه هو غَرسَة مُتفرّعة من حزب العمال الكردستاني الموجود في تركيا.

وأعرب عن استيائه إزاء تغاضي برلمان كردستان العراق عن مناقشة الوضع الأمني في كردستان سوريا من الخطف والتغيّب القسري للمئات من أعضاء أحزاب المجلس والنشطاء والتصفية الجسدية للعشرات مِنَ المعارضين ما عدا التهجير القسري لمئات الآلاف مما أدى الى إفراغ المنطقة مِنَ قِبَل الpyd.

فهذا البرلمان يسيطر عليه أغلبية من الحزب الديمقراطي الكردستاني- العراق والذي يعتبر حليفاً مع المجلس، وإن التحايل على المجلس الآن هو من الأمور المزعجة والخاطئة من سياسة إقليم كردستان العراق تجاه الشعب الكوردي في كردستان سوريا.
من يملك مثل هكذا أصدقاء فلا يحتاج إلى أعداء.*

.

وكان سيامند حاجو قد تم استبعاده من العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكوردي على خلفية  اتخاذ تيار المستقبل  بزعامة ريزان شيخموس قرارا بتجميد عمله كرئيس لتيار المستقبل بسبب تهربه من عقد المؤتمر  والتحايل على رفاقه بعيدا عن النظام الداخلي والبرنامج السياسي 



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬006٬570 الزوار