صحفي سوري : غياب الرئيس الإيراني سيعزز مسار العلاقات بين دمشق والدول العربية .

حول العالم 28 مايو 2024 0
صحفي سوري : غياب الرئيس الإيراني سيعزز مسار العلاقات بين دمشق والدول العربية .
+ = -

كوردستريت|| #متابعات 

 

قال الصحفي السوري ” إبراهيم حميدي ” إن وفاة الرئيس الإيراني ” إبراهيم رئيسي” لن تُحدث زلزالاً في العلاقات الاستراتيجية بين سوريا وإيران التي يملك مفتاحها “المرشد” علي خامنئي.

واضاف حميدي في مقال له في مجلة ” المجلة ” أنه من دون شك غياب رئيسي، سيعزز المسار الذي وُضعت عليه هذه العلاقات في الفترة الأخيرة. أي مزيداً من الحرارة في الحضن العربي والبرودة في الحلف الإيراني وإعادة تعريف العلاقة بين دمشق وطهران.

وأكد أن آخر دليلين على التقارب العربي: الأول، تعيين السعودية سفيراً لها في سوريا، لتعزيز التواصل السياسي والرسمي، ضمن خطوات أخرى تشمل استئناف رحلات الطيران واستقبال حجاج عبر وزارة الأوقاف السورية والعمل على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية. والثاني، مشاركة بشار الأسد في القمة العربية بالبحرين منتصف الشهر الجاري.

وأضاف حميدي أن الأسد حضر القمة العربية السابقة في جدة قبل سنة، لأول مرة بعد عقد من تجميد عضوية دمشق والقطيعة العربية. وقتذاك ألقى خطاباً، دعا فيه إلى قطع العلاقات السياسية مع إسرائيل. لكن في قمة البحرين، لم يلق كلمة. التفسير الرسمي أن هذا كان لضيق المدة المتاحة، والتفسير المعارض أنه كان نتيجة خيبة من مسار التطبيع بعد سنة على انطلاقه.

وأشار إلى أن استمرار التقارب السوري– السعودي يدحض هذا، ما يعزز احتمال أن وراء الصمت رسالة سياسية تعززت لدى غياب الأسد عن جنازة رئيس دولة حليفة له استراتيجيا وساهمت بقوة في دعمه بكل الوسائل خلال العقد الأخير (هناك سبب آخر يتعلق بإعلان مرض أسماء عقيلة الأسد وخضوع وزير الخارجية فيصل المقداد لعملية جراحية في عينه بموسكو، وتجري اتصالات لترتيب زيارة للرئيس السوري لطهران كانت مقررة آخر هذا الشهر).

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك