محرك البحث
صحيفة “آي” البريطانية : هل بدأ مسلسل العنف الإيراني الأمريكي؟
صحافة عالمية 14 مارس 2020 0

كوردستريت|| متابعات

 

نشرت صحيفة “آي” مقالاً بقلم كيم سنغوبتا بعنوان “مليشيات متعطشة للانتقام من الولايات المتحدة”، يتساءل فيه إذا كانت العلاقة بين الولايات المتحدة وإيران ستدخل في سلسلة طويلة من العنف المتبادل، بمشاركة وكلاء إيران في المنطقة.

يقول الكاتب إن الهجوم على معسكر التاجي في العراق، ومقتل جنديين أمريكيين وثالث بريطاني جاء بعد إعلان أحد قادة المليشيات الشيعية البارزين بأن المليشيات لم تعد مقيدة في الانتقام لاغتيال الجنرال قاسم سليماني.

ويضيف الكاتب أن الهجوم نفذ في ذكرى ميلاد سليماني، في اليوم الذي كان سيبلغ فيه الـ 63 عاماً.

ويقول الكاتب إن الهجوم على المعسكر الأمريكي، الذي أسفر عن خمس إصابات خطيرة إضافة إلى القتلى، ردت عليه القوات الأمريكية بغارات جوية على مواقع لكتائب مدعومة من إيران قتل فيها 26 مقاتلاً.

والسؤال هنا، كما يقول المقال، “هل ما حصل هو البداية لسلسلة من الهجمات من قبل المليشيات المدعومة من إيران ثأراً لمقتل الجنرال سليماني وأبو مهدي المهندس، ووفاء بتعهدها بطرد القوات الأمريكية من العراق؟ أم أنه عمل رمزي للتأكيد بأن الشهداء لا يمكن نسيانهم، وأن أتباعهم من المقاتلين الأوفياء ما زالوا موجودين؟”.

ويمضي الكاتب في القول “لقد كانت الكتائب متعطشة للرد منذ مقتل سليماني. وقد أخبرني الجنرال حسين كنعاني مقدم، الرئيس السابق للحرس الثوري الإيراني وصديق سليماني، الشهر الماضي في طهران إنه تلقى دعوات للانتقام في الوقت الذي تلقى فيه مكالمات العزاء خلال الساعات القليلة التي أعقبت عملية الاغتيال”.

ويضيف أن “جماعات من عدة دول اتصلت بالجنرال مقدم، من العراق، وسوريا، واليمن، وأفغانستان، وشمال أفريقيا، وأماكن أخرى في آسيا، كلها تؤكد أنها تريد الثأر لموت سليماني”.

ويذكر الكاتب بالهجوم الإيراني على قاعدة عين الأسد، الذي كان انتقاماً لمقتل سليماني، لكنه يقول إن الاشارات التي جاءت عقب ذلك “تدل على أن الجانبين كانا حريصين على عدم تصعيد العنف” .

ويضيف المقال “مع تفشي الإصابات بفيروس كورونا في إيران لتصبح البؤرة الأكبر للفيروس خارج الصين، وإعلان الحكومة وضع جميع مواردها البشرية، بما في ذلك الجيش، لمحاربة الفيروس. ننتظر لنرى ما الذي سيحدث بعد ذلك”.

ويختتم الكاتب مقاله قائلا “ولكن الحاجة إلى مكافحة وباء غير مسبوق ومستمر بالتفشي، قد يعني أن أزمة أخرى من صنع الانسان سيرافقها عنف طويل الأمد، يمكن تجنبها في الوقت الحاضر”.

بي بي سي))



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: