محرك البحث
صحيفة : إدارة بايدن ترغب بالانسحاب من سوريا والحفاظ على دور تركيا
حول العالم 21 مايو 2021 0

كوردستريت || متابعات 

أكدت مصادر سياسية ودبلوماسية في واشنطن، أن نوايا إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تشير إلى مسلمة أساسية، تتلخص بالرغبة في الانسحاب من سوريا، شرط الحفاظ على ما تحقق من إنجازات في مواجهة تنظيم “داعش”.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، الخميس، عن مصادر في واشنطن (لم تسمها)، أن ما سبق يفسر أسباب تأخر إدارة بايدن في تعيين مسؤول أمريكي خاص إلى سوريا، مرجحة أنه “قد لا يتم تعيينه أبداً”.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن الوفد الأمريكي، الذي زار شمال شرق سوريا مؤخراً، برئاسة مساعد نائب وزير الخارجية جوي هود، أبلغ الأكراد أن واشنطن لن تسحب قواتها من المنطقة بشكل “فوري ومفاجئ”، إلّا بالاتفاق والتنسيق معهم ومع الدول الغربية الأخرى.

وأضاف المسؤولون أن الوفد الأمريكي فشل في إقناع “المجلس الوطني الكردي في سوريا” بالتفاهم مع “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) على إدارة شؤون مناطق شمال وشرق سوريا.

وأشارت المصادر الدبلوماسية أعلاه، إلى أن المقاربة السياسية لإدارة بايدن صارت أقرب إلى مواقف المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري، والتي تدعو إلى الحفاظ على دور تركيا وموقعها في “ناتو”.

وأكدت أن واشنطن تعمل على إقناع “قسد” بالابتعاد عن حزب “العمال الكردستاني” (PKK)، والسماح بإعادة إدخال قوات “بيشمركة” التابعة لـ”اللمجلس الوطني الكردي” لتتولى حماية المناطق الحدودية مع تركيا.

وأشارت المصادر إلى أن إدارة بايدن لا تريد التركيز سوى على نقطتين؛ المساعدات الإنسانية وتوفير المعابر لها، وإطلاق سراح المعتقلين.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 969٬632 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: