محرك البحث
صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية: واشنطن تسرع برنامج تسليم قنابل نووية مطورة للناتو
صحافة عالمية 27 أكتوبر 2022 0

كوردستريت || الصحافة

 

قررت الولايات المتحدة تسريع خططها لتسليم نسخة مطورة من قنابلها النووية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وفق صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية.

ونقلت الصحفية عن مصادر مطلعة، مساء الأربعاء، أن واشنطن قررت تسريع خططها بشأن تسليم قنبلة نووية مطورة من طراز “B61-12” إلى حلف الناتو في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن مسؤولين أمريكيين تحدثوا في اجتماع مغلق للناتو في بروكسل أن تسليم القنبلة المطورة كان من المقرر أن يتم ربيع عام 2023، وتم تقديم الموعد إلى ديسمبر المقبل.

وأشارت الصحيفة أن النقاش بشأن القنابل النووية ورد في برقية دبلوماسية خاصة لصناع السياسيات في أمريكا لاطلاعهم على ما تم نقاشه في اجتماع بروكسل.

وقال هانز كريستينسن، مدير مشروع المعلومات النووية في اتحاد العلماء الأمريكيين، إنه “من الغريب التعجيل بالبرنامج، فقد كانوا يقولون (الأمريكان) إنهم لن يردوا على الوضع بالأسلحة النووية، لذلك لا أعتقد أنهم يريدون الوصول إلى هذا الحد”، وفق الصحيفة.

من جانبه، قال توم كولينا، مدير السياسة في صندوق “بلوشيرز” المخصص لنزع السلاح: “أعتقد أن الهدف هو حلف الناتو أكثر من روسيا”.

وأضاف: “هناك قنابل من هذا الطراز في الناتو بالفعل، والروس يعرفون ذلك. القنابل تعمل بشكل جيد، والنسخة المطورة لن يكون بها فرق كبير، لكنها قد تكون وسيلة لطمأنة الحلفاء عندما يشعرون بالتهديد من روسيا بشكل خاص”، حسب الصحيفة.

وفي تصريحات خاصة للصحفية، قال متحدث البنتاغون باتريك رايدر إن الولايات المتحدة “لن تناقش تفاصيل ترسانتنا النووية”.

وأوضح رايدر أن مبادرة استبدال الأسلحة القديمة بأسلحة مطورة كانت “جزءا من جهود التحديث المخطط لها منذ فترة طويلة وأنها غير مرتبطة بأي حال من الأحوال بالأحداث الجارية في أوكرانيا، ولم يتم تسريعها بأي شكل من الأشكال”.

واختبرت الولايات المتحدة هذا النوع من القنابل في الأول من يوليو/ تموز 2015، بينما بدأت انتاج النوع المطور منها في ديسمبر/ كانون الأول 2021، بهدف إطالة عمر القنبلة لمدة 20 عاما على الأقل، وفق إدارة الأمن النووي الوطنية الأمريكية.

والأربعاء، أعلنت روسيا بدء قواتها للردع الاستراتيجي مناورات بالأسلحة النووية، تابعها الرئيس فلاديمير بوتين عبر الوسط الافتراضي.

وأشار بيان للرئاسة الروسية (الكرملين) إلى أن المناورات شملت إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات من قاعدة بليسيتسك الفضائية وصاروخ “سينيفا” من بحر بارنتس في ميدان كورا بكامتشاتكا.

178


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: