محرك البحث
صحيفة بوليتيكو: البنتاغون كان يستعد لهجوم كبير بكابل يوم التفجير
صحافة عالمية 31 أغسطس 2021 0

كوردستريت || الصحافة

 

كشفت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، الإثنين، أن وزارة الدفاع (البنتاغون) كانت تستعد لهجوم كبير “ذو خسائر جماعية” في مطار كابل الدولي بأفغانستان، قبيل ساعات من التفجير الذي تبناه تنظيم داعش – ولاية خراسان.
جاء ذلك في تقرير للصحيفة الأمريكية استنادا على 3 مكالمات هاتفية سرية حصلت عليها.
واتضح من خلال المكالمات أن كبار مسؤولي البنتاغون “كانوا على علم بتهديد وشيك”، وأنهم كافحوا لإغلاق البوابة الشرقية للمطار والمعروفة باسم “آبي” في الوقت المناسب لكن دون جدوى.
وذكرت الصحيفة أنه قبل 24 ساعة فقط من قيام انتحاري بتفجير عبوة ناسفة خارج مطار حامد كرزاي الدولي، اجتمع كبار القادة العسكريين في مقر البنتاغون لمتابعة آخر تطورات الوضع المتدهور في أفغانستان.
وقالت إن الاجتماع أجرى في غرفة مؤتمرات الفيديو الآمنة في الطابق الثالث من البنتاغون في الساعة 8 صباحًا بتوقيت واشنطن (4:30 عصرا بتوقيت كابل).
وخلال الاجتماع، أصدر وزير الدفاع لويد أوستن تعليمات إلى أكثر من 10 من كبار قادة الوزارة في جميع أنحاء العالم للقيام باستعدادات “لحدث وشيك يحمل خسائر جماعية”، حسب الصحيفة الأمريكية.
كما شهد ذلك الاجتماع، وفق المعلومات التي حصلت عليها “بوليتيكو”، تحذير من الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، تشير إلى أن فرع تنظيم داعش في أفغانستان كان يخطط “لهجوم معقد”.
وفي السياق، وصف قادة الجيش الأمريكي في كابل بوابة آبي ـ حيث يُطلب من المواطنين الأمريكيين التجمع من أجل الدخول إلى المطار، بأنها المكان “الأكثر خطورة”، وعليه وضعوا خطة لحماية المطار.
وفي مكالمة منفصلة عند الساعة 4 ظهر الأربعاء بتوقيت الولايات المتحدة (2:30 صباح الخميس في كابل) شرح هؤلاء القادة بالتفصيل خطة لإغلاق بوابة آبي بحلول ظهر الخميس بتوقيت كابل.
لكن، وفق “بوليتيكو”، قرر الأمريكيون إبقاء البوابة مفتوحة لفترة أطول مما أرادوا من أجل السماح لحلفائهم البريطانيين، الذين سارعوا بالجدول الزمني لانسحابهم، بمواصلة إجلاء أفرادهم، المتمركزين في فندق البارون القريب.
يشار أنه في السادسة من عصر الخميس بتوقيت كابل، فجر انتحاري أعلن تنظيم داعش انتمائه إليهم سترته الناسفة في محيط بوابة “آبي” وتسبب في مقتل العشرات بينهم 13 من القوات الأمريكية.

الأناضول



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬006٬153 الزوار