محرك البحث
صحيفة : جواسيس دوليون يستهدفون خبراء كشفوا ملابسات اغتيال خاشقجي
صحافة عالمية 29 يناير 2019 0

كوردستريت || الصحافة

.
تناولت صحيفة الإندبندنت ملف اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية السعودية في اسطنبول كاشفة عن جانب جديد من القضية التي شغلت ولا تزال تشغل الرأي العام العالمي والعربي على وجه الخصوص.

وتقول الصحيفة إن وكالة أنباء أسوشيتدبرس كشفت مؤخرا أن عددا من الباحثين الذين كشفوا استخدام برامج إسرائيلية للتجسس على هاتف خاشقجي والمقربين منه قبل اغتياله يتعرضون للاستهداف من جانب عدد من الجواسيس الدوليين.

.

و توضح الصحيفة أنه خلال الشهرين الماضيين انتحل أشخاص صفة باحث اجتماعي لاجتذاب العاملين في مركز “سيتيزن لاب” أبحاث ومراقبة الإنترنت ودعوتهم إلى مقابلات في فنادق فخمة ومحاولة الحصول على معلومات منهم بشكل غير مباشر عن كيفية اكتشافهم وجود رابط بين برامج التجسس التي استخدمت ضد جمال خاشقجي وبين الأجهزة الاستخباراتية الإسرائيلية.
ADVERTISEMENT

وتشير الصحيفة إلى أن هذا الأمر تكرر مرتين خلال الشهرين الماضيين، كما حاول هؤلاء الأشخاص أيضا الحصول على معلومات شخصية عن حياة الباحثين مضيفة أن الجهة التي تقف وراء هؤلاء الجواسيس ليست معروفة حتى الآن.

وتشير الصحيفة إلى أن “سيتيزن لاب” الواقع في جامعة تورنتو الكندية لعب دورا كبيرا ولأعوام طويلة في فضح الممارسات التجسسية للحكومات على المواطنين في العديد من البلدان منها التبت وإثيوبيا وسوريا.

.

وتضيف أن المركز كشف مؤخرا وعدة مرات عن وجود برنامج تجسس إسرائيلي تنتجه شركة “إن إس أو غروب” واستخدمته الحكومات للتجسس على الصحفيين في المكسيك وبنما واستخدمته حكومات في الشرق الأوسط للتجسس على المعارضين والنشطاء الحقوقيين.

وتوضح الصحيفة أن المركز كشف أن هاتف أي فون لأحد المقربين من خاشقجي قد أصيب بفيروس التجسس الذي تنتجه شركة إن إس أو قبل أشهر من مقتل خاشقجي في اسطنبول في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي

المصدر:bbc



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
اشترك بالنشرة البريدية للموقع

انضم مع 197٬901 مشترك

إحصائيات المدونة
  • 497٬941 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: